وزير الداخلية اليمني

وزير الداخلية: الإمامة الكهنوتية عادت بوجه الحوثيين وأيادٍ إيرانية

وكالة أنباء حضرموت

أكد وزير الداخلية، اللواء الركن إبراهيم حيدان، أن ثورة 26 سبتمبر 1962 تمثل إنجازاً تاريخياً عظيماً تجسّد بنجاحها في إحداث تحول جذري في حياة اليمنيين. مشيراً إلى أن أهداف الثورة جاءت ترجمة لمطالب الشعب اليمني آنذاك.

وفي حديثه لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بمناسبة العيد الوطني الـ 62 لثورة 26 سبتمبر، أوضح حيدان أن الثورة كشفت عن الواقع المؤلم الذي عاشه الشعب اليمني في ظل الحكم الإمامي الاستبدادي، حيث ساد الجهل والفقر والمجاعة، وانتشرت الأمراض والأوبئة التي فتكت باليمنيين. وأضاف أن النظام الإمامي اعتمد على التمييز العنصري والطبقي، مكّرساً الانقسام في المجتمع بين القبائل والأسر، وكان يميز فئة معينة على حساب بقية الشعب في الحصول على الرعاية الصحية والتعليمية.

وأكد الوزير أن ثورة 26 سبتمبر كانت بمثابة ميلاد جديد لليمن، حيث نقلت الشعب من عصور الظلام إلى عهد الحرية والتقدم، وأسست دولة ذات سيادة وجيش نظامي وقوات أمنية تعمل على حماية المواطن والدفاع عن حقوقه. كما أشار إلى أن الثورة ركزت على بناء الإنسان أولاً من خلال التحرر من الاستبداد وإزالة الفوارق الطبقية ورفع مستوى الشعب في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأشاد اللواء حيدان بالدور الذي لعبته الحكومات المتعاقبة بعد قيام النظام الجمهوري في تعزيز التعليم ونشر الوعي الوطني، وتشجيع الحركة الثقافية والأدبية والفكرية، مما ساهم في بناء هوية وطنية قوية.

كما تناول الوزير حيدان في حديثه واحدية الثورة اليمنية، مؤكداً أن ثورة 26 سبتمبر في شمال اليمن كانت مرتبطة بشكل وثيق بثورة 14 أكتوبر في الجنوب، التي تُوجت بتحقيق الاستقلال في 30 نوفمبر 1967. وأكد أن هذا النضال المشترك شكّل نموذجاً للوحدة الوطنية التي توّجت بتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

وأشار الوزير إلى أن انقلاب مليشيات الحوثي في 21 سبتمبر 2014 كان امتداداً للكهنوت الإمامي، حيث تسبب في تعطيل الحياة ونهب موارد الدولة، ونشر الفوضى والتحالف مع الجماعات المتطرفة وعصابات التهريب الإيرانية. وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود الأمنية في المحافظات المحررة لحماية مكتسبات الثورة والجمهورية.

كما استعرض الوزير المشاريع الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة الداخلية، منها مشروع البطاقة الإلكترونية الذكية، واعتماد الهوية ووثائق السفر اليمنية دولياً، بالإضافة إلى مشاريع الربط الشبكي الإلكتروني والتأهيل المهني للكوادر الأمنية.

في ختام حديثه، دعا اللواء حيدان جميع المكونات الوطنية إلى توحيد الصفوف لمواجهة مليشيات الحوثي، مؤكدًا أن استكمال معركة التحرير هو السبيل لتحقيق النصر والحفاظ على سيادة اليمن.