تهديد الملاحة البحرية..

زعيم الحوثيين يقلل من تأثير الغارات الجوية الأمريكية البريطانية ويتعهد بالمزيد (ترجمة)

شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وابلاً من الضربات الجوية على مواقع الحوثيين في اليمن، سعياً إلى إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين ومنع الهجمات على ممرات الشحن في البحر الأحمر.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قال زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، إن العمليات العسكرية في البحر الأحمر ستستمر، داعياً كافة الدول إلى "التنسيق" مع اليمن للاطمئنان على "حركتها التجارية" في الممرات الملاحية. وقال عبدالملك الحوثي في كلمة متلفزة إن الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل والبريطانية والأمريكية لن تتوقف طالما استمرت الحرب الإسرائيلية والحصار على الفلسطينيين في غزة.

 منذ نوفمبر من العام الماضي، شنت جماعة الحوثي أكثر من 30 هجومًا على السفن التجارية والسفن الحربية في البحر الأحمر وخليج عدن، مما أدى إلى تعطيل عمليات الشحن وأثار مخاوف عالمية. 

وشنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وابلاً من الضربات الجوية على مواقع الحوثيين في اليمن، سعياً إلى إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين ومنع الهجمات على ممرات الشحن في البحر الأحمر.

 ومع ذلك، قال زعيم حركة الحوثي إن الضربات الأمريكية البريطانية لم يكن لها أي تأثير على القوة العسكرية للجماعة. وذكر أن عدد الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن هذا الأسبوع بلغ 86 ضربة. 

وأضاف: "الحديث الأميركي عن تأثير الضربات على قدراتنا العسكرية هو مجرد تسلية وحفظ ماء الوجه. الأميركيون، بدءاً بالرئيس وقادة الجيش، يعترفون بعجزهم عن وقف الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل". 

" وأشار الحوثي إلى أن الاستعداد لحرب طويلة مستمر من خلال "التعبئة والتدريب العسكري"، وأن عشرات الآلاف من المقاتلين أنهوا تدريباتهم العسكرية خلال الأشهر القليلة الماضية. وبدأت قيادة الحوثيين المزيد من الاستعدادات للحرب بعد أن أغرقت القوات الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين، مما أسفر عن مقتل 17 مقاتلاً في البحر الأحمر في 31 ديسمبر/كانون الأول. وبحسب المسؤولين الحوثيين، فإن عنوان المعركة هو "الفتح الموعود والجهاد المقدس". 

وقالت مصادر مطلعة إن جماعة الحوثيين عززت مخزونها من الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات بدون طيار والألغام البحرية والزوارق الانتحارية الموجهة عن بعد لمواجهة التطورات المحتملة التي تتوقع حدوثها خلال الأيام المقبلة. وتواصل القوات الأمريكية قصف مواقع الحوثيين في اليمن. 

وقالت قوات القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إنها شنت ضربات يوم الأربعاء عند الساعة التاسعة مساء بتوقيت صنعاء، استهدفت صاروخين كروز متحركين حوثيين مضادين للسفن كانا معدين للانطلاق ضد سفن في البحر الأحمر. 

ووقعت الضربة الثانية في نفس اليوم عند الساعة 11:30 مساء بتوقيت صنعاء، حيث أصابت صاروخ كروز هجوميا بريا متحركا للحوثيين كان معدا للإطلاق، بحسب البيان. وقال مسؤولون حوثيون هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة شنتا أكثر من 300 غارة منذ 12 يناير/كانون الثاني.