الصراع سيتصاعد إقليميا إلى ما وراء البحر..

ماذا وراء الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن وهل ستوسع الصراع؟ (ترجمة خاصة)

محللون الهجمات البريطانية والأمريكية على اليمن قد تحول حرب إسرائيل على غزة إلى صراع إقليمي أوسع.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

يقول محللون إن الهجمات البريطانية والأمريكية على اليمن ليلة الخميس قد تحول حرب إسرائيل على غزة إلى صراع إقليمي أوسع، ولن تفعل الكثير لردع الحوثيين عن الهجمات المستقبلية على سفن البحر الأحمر. 

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية غارات جوية ضد أهداف للحوثيين في أعقاب سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر.

أجبرت الهجمات على الطرق التجارية في أحد أهم ممرات الشحن في العالم في بعض الحالات شركات الشحن على تعليق عملياتها أو القيام برحلة أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

استهدفت الضربات الأمريكية والبريطانية عدة مدن في البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء، ومدينة الحديدة الساحلية الغربية، وكذلك صعدة، وذمار.

وحذرت كل من واشنطن ولندن الحوثيين مرارا من مهاجمة السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الضربات كانت لأن الحوثيين يعرضون "حرية الملاحة في أحد أكثر الممرات المائية حيوية في العالم" للخطر.

ويعتقد خبراء أن الضربات الجوية لن يكون لها تأثير يذكر على إضعاف الحوثيين أو وقف هجماتهم التي تقول الحركة المتحالفة مع إيران إنها رد على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال أندرياس كريغ، المؤلف والأستاذ المساعد في قسم الدراسات الدفاعية في كينجز كوليدج لندن، لموقع "ميدل إيست آي" إن التحالف الدولي الذي أنشئ مؤخرا لوقف حملة الحوثيين في البحر الأحمر لديه توازن صعب للغاية مع الهجمات على اليمن. 

وقال: "تريد بريطانيا والولايات المتحدة إرسال رسالة قوية، ولكن ليست قوية جدا لجر هذا إلى تصعيد أطول من الحرب في غزة".

وقال كريغ إنه سيكون من الصعب تحقيق ذلك لأنه "لا توجد طريقة للضرب بقوة كافية لتدمير القدرات العسكرية للحوثيين".

كما يعتقد أن الحوثيين الذين يعملون ك "شبكة" يجعل من الصعب ردعهم، لأنهم ليسوا مندمجين ومركزيين بنفس الطريقة التي تعمل بها الجماعات الأخرى.

وقال: "إذا نظرت إلى السنوات التسع الأخيرة من الحرب التي تقودها السعودية على اليمن، يصبح من الواضح تماما أن الحوثيين لا يستجيبون للردع، وأن الردع فشل دائما"، مضيفا أن الحركة مستعدة لمواصلة الضغط إلى أجل غير مسمى، كما فعلوا على مدى السنوات ال 20 الماضية في اليمن وتحت قيادة السعوديين. 

عواقب الهجمات

ويعتقد إبراهيم جلال، وهو باحث غير مقيم في معهد الشرق الأوسط، أن الهجمات لن تفعل الكثير لردع الحوثيين، وهي وسيلة "لإعادة تأسيس ديناميكيات السلطة".

وقال لموقع "ميدل إيست آي": "كان الهجوم محاولة لتجنب إحراج التقاعس عن العمل، وحماية الهيبة، والحفاظ على صورة عزم الغرب في الدفاع عن حرية الملاحة وسط هجمات الحوثيين الإيرانية المستمرة". 

"في حين أنه لا يسعى إلى توسيع الصراع، على الرغم من أن الإجراء نفسه هو توسيع إلى توسع، إلا أنه يهدف إلى إعادة رسم قواعد الاشتباك وإعادة تأسيس ديناميكيات القوة، بعد أن شهد انهيار الردع تماما". 

ويعتقد جلال أيضا أنه منذ عام 2004، اكتسب الحوثيون أكثر من عقدين من الخبرة في حرب العصابات، ونجوا من حرب إقليمية منذ عام 2015. هذا، جنبا إلى جنب مع اللامركزية والأسلحة الثقيلة، وتطور القدرة على الحركة في زمن الحرب، وإتقان الدعاية والمعلومات المضللة، سيجعل من الصعب هزيمتهم. 

وأضاف المحلل أن الهجمات يمكن أن يكون لها عدة عواقب، بما في ذلك إثارة الخوف بين المدنيين، وتزويد الحوثيين ب "عدو أجنبي" آخر وتعميق القمع الداخلي، فضلا عن تعزيز دعمهم المحلي في مواجهة معارضة التدخل الأجنبي. 

وبالإضافة إلى احتمال إغراق اليمن في أزمة إنسانية أعمق، قال جلال إن الحوثيين قد يستغلون الوضع لحشد الدعم الشعبي ومواصلة هجماتهم البحرية.

وأضاف أن هجمات الحوثيين يمكن توسيعها لتشمل المصالح الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك في الخليج.

"هناك خطر متزايد من هجمات متعددة الاتجاهات من قبل محور المقاومة الإيراني تستهدف المصالح الأمريكية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وكذلك الدول المتورطة وضمن النطاق"، كتب على X.

توسيع الصراع؟

ويقول كريج إنه لا يعتقد أن الصراع سيتصاعد إقليميا إلى ما وراء البحر الأحمر والمحيط الهندي. 

وقال: "كان الأمريكيون والبريطانيون حريصين جدا على عدم إطلاق هذه الضربات من العديد أو قواعد من الإمارات العربية المتحدة لأنه لا قطر ولا الإمارات ولا المملكة العربية السعودية تريد أن تكون جزءا من هذا الصراع، ولا يريدون فضح أنفسهم".

وقال إنه ليس من غير المفهوم أن الحوثيين يمكن أن يضربوا الإمارات، كما فعلوا قبل عام.

لكنه أضاف أن المزيد من هجمات الحوثيين على السفن كانت على الأرجح ردا على ذلك، باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار. 

"يعتبر الحوثيون أنفسهم رأس الحربة لمحور المقاومة [المدعوم من إيران]. إنهم يتنافسون مع الجهات الفاعلة في العراق، وحزب الله في لبنان، ويظهرون أنهم في طليعة إنهاء حرب إسرائيل على غزة، لذلك لا يمكنهم التراجع الآن لأنهم سيفقدون شرعيتهم".

وحذر من أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة بحاجة إلى ضمان ألا يتجاوز نطاق العملية الحرب في غزة، وبالتالي بحاجة إلى الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب. 

وأضاف كريغ أن الاتصالات الدبلوماسية عبر عمان والسعودية ستكون أساسية للتفاوض مع الحوثيين.

السيناريوهات المحتملة

ووافق توماس جونو، الأستاذ المساعد في جامعة أوتاوا، على أنه من غير المرجح أن تتحول هجمات ليلة الخميس إلى صراع أوسع، لكنه قال إن هناك "خطرا جديا" من انتقام الحوثيين. 

"العامل الرئيسي الذي من شأنه أن يدفعنا إلى حرب إقليمية أوسع هو التدخل الإيراني المباشر، وهذا لا يزال غير مرجح في الوقت الحالي"، قال جونو لموقع ميدل إيست آي.

"يمكنهم ضرب الشحن التجاري في البحر الأحمر مرة أخرى، وربما محاولة ضرب السفن في فرقة العمل التي تقودها الولايات المتحدة. يمكنهم محاولة ضرب القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك في الخليج الفارسي. يمكنهم أيضا محاولة ضرب إسرائيل مرة أخرى بالصواريخ والطائرات بدون طيار".

وأضاف جونو أن الضربات الجوية المحدودة تخاطر "بتشجيع الحوثيين من خلال تعزيز روايتهم عن المقاومة ضد السياسات الإقليمية الأمريكية".

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت