الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

بعد 100 يوم من الحرب في غزة: بايدن يفشل في تحقيق أهداف السياسة الأساسية (ترجمة خاصة)

الجهود الأمريكية توضع خطة لغزة ما بعد الحرب تكشف الأهداف المتناقضة التي فشلت الإدارة في حلها.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

جاء كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى إسرائيل هذا الأسبوع حاملا رسالة من حلفاء واشنطن الإقليميين: جيران إسرائيل مستعدون للاستثمار في أمن غزة وإعادة إعمارها.

"لكن من الضروري بالنسبة لهم أن يكون هناك أيضا طريق واضح لتحقيق دولة سياسية فلسطينية"، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. 

من خلال التمسك بجزرة التأييد الإقليمي لمصير غزة بعد الحرب، حاول بلينكن على ما يبدو الاستفادة من شركاء الولايات المتحدة العرب وتركيا للتأثير على إسرائيل بطريقة لم تكن إدارة بايدن قادرة أو غير راغبة في القيام بها بمفردها.

لكن تعليقات بلينكن، خلال زيارته الرابعة للمنطقة منذ اندلاع الحرب في أعقاب الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر، تؤكد أيضا كيف أنه بعد 100 يوم من بداية الأزمة، لم تقترب واشنطن بعد من تحريك الإبرة في أحد أهدافها الأساسية.

ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل لتأجيل غزوها لغزة بينما ضغطت على حليفها للتوصل إلى خطة ما بعد الحرب لمستقبل القطاع المحاصر. 

"منذ 7 أكتوبر، أعطت الولايات المتحدة الأولوية قبل كل شيء لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، قال بريان كاتوليس، زميل بارز ونائب رئيس السياسة في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن. لكن معظم أهدافها الأخرى غير مكتملة.

"الحلقة الأضعف للإدارة لا تزال التوصل إلى نوع من الإجماع على نهاية اللعبة في غزة".

بدلا من ذلك، انشغلت إدارة بايدن بقضايا أخرى. 

"اخرجوا بشكل كبير من غزة"

وأمضى دبلوماسيون أمريكيون الأيام الأخيرة في توبيخ الحلفاء السياسيين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتعويم التهجير القسري للفلسطينيين من غزة وعودة المستوطنات الإسرائيلية إلى القطاع المحاصر.

كما أثارت الاغتيالات الأخيرة لكبار مسؤولي حماس وحزب الله في لبنان مخاوف من حرب إقليمية أوسع نطاقا يمكن أن تجر الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، اضطرت الولايات المتحدة إلى تحويل موارد عسكرية قيمة لدرء الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على السفن التجارية من قبل الحوثيين في اليمن. فقدت إدارة بايدن، إلى جانب المملكة المتحدة يوم الخميس، صبرها وشنت ضربات ضد الحوثيين.

هناك دلائل على أنه مع وصول الحرب إلى 100 يوم، وتحول الانتباه ببطء إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بدأ التعب بين بايدن وكبار موظفيه.

إن تعهد بايدن بإعطاء إسرائيل الأدوات العسكرية التي تحتاجها "لإنهاء المهمة" ضد حماس يتبعه الآن وعد انتخابي بأنه "يفعل كل ما في وسعه" حتى تتمكن إسرائيل من "الخروج بشكل كبير من غزة".

حدد بايدن نغمة الصراع بزيارته لإسرائيل في زمن الحرب في أكتوبر. ويقول محللون ومسؤولون إن هذا القرار خلق انطباعا فعليا بملكية الولايات المتحدة للهجوم الإسرائيلي.

إن دعم إسرائيل دون قيد أو شرط ترك الولايات المتحدة عرضة للانتقاد بأنها تشارك في حملة قصف إسرائيلية وصفها بايدن نفسه بأنها "عشوائية"، حيث قتل 23000 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في الحرب في غزة حتى الآن ولا يزال الكثيرون في عداد المفقودين. 

أنهت جلسة استماع يوم الجمعة يومين من الشهادات في محكمة العدل الدولية، في قضية إبادة جماعية رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، حيث طالبت الأخيرة المحكمة العليا للأمم المتحدة بإنهاء الهجمات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وتشير التقديرات إلى أن 70 في المئة من منازل غزة تضررت أو دمرت في الغارات الجوية الإسرائيلية منذ بدء القتال بعد أن قتلت الهجمات التي قادتها حماس 1,140 شخصا في جنوب إسرائيل وأعيد نحو 240 رهينة إلى غزة. 

دافع المسؤولون الأمريكيون عن احتضان بايدن لإسرائيل كطريقة عملية لمنح الولايات المتحدة المزيد من النفوذ لتشكيل الحملة العسكرية الإسرائيلية والاستجابة للأزمة الإنسانية في غزة، ولكن لم يتم إحراز تقدم يذكر على هذه الجبهة.

هذا الأسبوع، أصدر كبار حلفاء بايدن في الكونغرس تقييما صارخا لتلك الخطة. 

"كان الوزير بلينكن والرئيس بايدن محقين في الإصرار على أمرين: خفض المستويات غير المقبولة للضحايا المدنيين، والمزيد من التعاون عندما يتعلق الأمر بتقديم المساعدة الإنسانية"، قال السناتور الديمقراطي كريس فان هولين بعد زيارة إلى معبر رفح المصري إلى غزة.

وقال: "لم نر ذلك".

إن التوتر بين دعم إسرائيل عسكريا والحد من معاناة الفلسطينيين في غزة هو مجرد واحدة من المعضلات الدبلوماسية التي تواجه الإدارة.

إن الجهود الأمريكية لوضع خطة عملية لغزة ما بعد الحرب تكشف عن الأهداف المتنافسة والمتناقضة التي لم تتمكن الإدارة من حلها في مرور 100 يوم على الحرب. 

تريد واشنطن سلطة فلسطينية "متجددة" للسيطرة على غزة. واشترطت السلطة الفلسطينية عودتها إلى القطاع المحاصر بإقامة دولة فلسطينية مستقلة تضم غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا تعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة فحسب، بل تعارض أيضا إقامة دولة فلسطينية.

"هناك اختلاف جوهري مع إسرائيل حول دور السلطة الفلسطينية في غزة. بعد 100 يوم، لم تتمكن الولايات المتحدة بعد من تسوية هذا الفرق"، كما أفاد ديفيد شينكر، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ومساعد سابق لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى.

ومما يزيد الطين بلة، يقول القادة السياسيون المسنون في السلطة الفلسطينية إنهم منفتحون على حكومة وحدة وطنية تضم بعض فصائل حماس في غزة.

وخاض الفصيل المهيمن في السلطة الفلسطينية، فتح وحماس، صراعا دمويا مع بعضهما البعض في عام 2007 واستوليا على القطاع، على الرغم من أنهما قاتلتا بشكل متقطع بعد فوز حماس في الانتخابات في عام 2006.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن السلطة الفلسطينية لن تكون قادرة على حكم غزة دون بعض دعم حماس. وينظر العديد من الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية على أنها متعاون إسرائيلي فاسد.

وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة زيادة في دعم حماس في الضفة الغربية المحتلة ودعم ثابت في غزة منذ أن شنت الحركة هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر. 

طرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خطة ما بعد الحرب الأكثر تفصيلا لغزة حتى الآن على الجانب الإسرائيلي.

ويدعو القرار الفلسطينيين إلى إدارة قطاع غزة، لكنه يستبعد عودة السلطة الفلسطينية ويتصور "قوة عمل متعددة الجنسيات" تقودها الولايات المتحدة ودول عربية للإشراف على إعادة إعمار غزة. وبموجب الخطة، ستحتفظ إسرائيل أيضا بالسيطرة الأمنية الشاملة على غزة، لكنها لا تعالج إعادة توطين الفلسطينيين النازحين في غزة.

قال شينكر، "ما قدمه الإسرائيليون حتى الآن غير قابل للتطبيق".

ويقول حلفاء الولايات المتحدة الإقليميون إنهم يريدون رؤية وقف لإطلاق النار في غزة قبل الدخول في محادثات جادة حول خطة اليوم التالي. لكن في السر لديهم أيضا مصالح متنافسة في غزة، حيث أن تركيا وقطر أكثر انفتاحا على حماس، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة القلقتان من الحركة.

وقال تشاس فريمان، السفير الأمريكي السابق لدى السعودية، إن زيارة بلينكن هذا الأسبوع سلطت الضوء على الخسائر التي ألحقتها الحرب في غزة ب "القدرة على عقد الاجتماعات" للولايات المتحدة.

"جاء بلينكن إلى إسرائيل بوعود بدعم خطة غزة بعد الحرب من قبل تركيا والدول العربية، لكنها كانت مجرد وعود. لم يلتزم أحد بأي شيء". 

يقول فريمان إن الولايات المتحدة معزولة بشكل متزايد على الساحة العالمية نتيجة لدعمها لإسرائيل.

في الأمم المتحدة، اضطرت الولايات المتحدة إلى استخدام حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات للدفاع عن إسرائيل من الانتقادات العالمية منذ اندلاع الحرب. داخل المنطقة، لم تتمكن الولايات المتحدة من تجنيد حلفاء رئيسيين للانضمام إلى فرقة عمل بحرية لحراسة البحر الأحمر ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يهاجمون السفن التجارية فيما يقولون إنه تضامن مع فلسطين. 

هذا الأسبوع، بدأت محكمة العدل الدولية الاستماع إلى قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل قدمتها جنوب أفريقيا.

وانتقدت الولايات المتحدة القضية ووصفتها بأنها "لا أساس لها". ولكن حتى بين حلفاء الولايات المتحدة الغربيين، تتزايد الدعوات لإنهاء القتال.

وصعدت المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا دعواتها لوقف إطلاق النار. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن المجتمع الدولي بحاجة إلى "فرض" حل للصراع.

قال فريمان: "هناك انفصال هائل بين الإدارة وما يحدث على مستوى العالم". "أعتقد أن الحرب دمرت مصداقية الولايات المتحدة في الخارج. هذا له عواقب في العالم الحقيقي عندما تفكر في الحرب في أوكرانيا والمنافسة مع الصين.

"دول أخرى ستجلس هذه الأشياء."

"النزوح بدافع اليأس"

كما شهد الشرق الأوسط تدفقا من الدعم للفلسطينيين على مدى الأيام ال 100 الماضية، مما يشكل تحديا لبعض أقرب شركاء الولايات المتحدة الإقليميين.

وفي الأردن، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، ندد المتظاهرون ببايدن ودعوا حماس إلى مهاجمة إسرائيل بمزيد من الصواريخ.

في المملكة العربية السعودية، حيث كانت إدارة بايدن تعمل على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، يقول 96 في المائة من الناس الآن إن الدول العربية يجب أن تقطع جميع العلاقات مع إسرائيل.

لقد تم تحفيز العالم العربي من خلال تغطية الحرب والأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة على مدار 24 ساعة.

نصف سكان الجيب المحاصر معرضون لخطر المجاعة، وفقا للأمم المتحدة. حوالي 1.9 مليون شخص، حوالي 85٪ من سكان القطاع، نازحون.

ويتكدس مليون فلسطيني في مدينة رفح، على الحدود مع مصر، حيث تنتشر الأمراض التي تنقلها المياه ويضطر الناس إلى النوم والتغوط في الشارع.

وفي حين تعهد بايدن علنا بمعارضة تهجير الفلسطينيين من غزة، قال مسؤول كبير سابق في المخابرات الأمريكية لموقع "ميدل إيست آي" إن الأزمة الإنسانية مهدت الطريق "للتهجير بدافع اليأس".

أحيت الحرب في غزة ذكريات النكبة أو "الكارثة"، عندما تم تهجير الفلسطينيين قسرا من منازلهم في عام 1948 بعد إنشاء دولة إسرائيل. وقد تؤدي أزمة اللاجئين على الحدود المصرية مع غزة إلى اضطرابات سياسية في القاهرة، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة.

تواجه إدارة بايدن أيضا أزمة تختمر على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.

وشهد القتال بين حزب الله المتحالف مع إيران وإسرائيل مد وجزر منذ بداية الحرب، مما أدى إلى تشريد حوالي 80 ألف إسرائيلي.

لكن خطر اتساع نطاق الصراع، مما يهدد ادعاء الإدارة بأنها احتوت القتال في غزة، قد نما خلال الأسبوعين الماضيين.

وألقي باللوم على إسرائيل في مقتل نائب الزعيم السياسي لحماس، صالح العاروري، مؤخرا في إحدى ضواحي بيروت التي تعد معقلا لحزب الله. وبعد بضعة أيام، اغتالت إسرائيل وسام الطويل، قائد قوة الرضوان النخبوية التابعة لحزب الله.

"الولايات المتحدة عالقة في فخ التصعيد"، قال فريمان. إسرائيل تتودد علنا لتوسيع الحرب بهذه الاغتيالات".

لكن شينكر يعتقد أن الضربات الإسرائيلية تؤتي ثمارها.

"من الواضح أن حزب الله قرر عدم خوض الحرب نيابة عن الفلسطينيين"، قال لموقع "ميدل إيست آي". إسرائيل تنتهز الفرصة لرفع ثمن مغامرة حزب الله على حدودها الجنوبية".

وفي الوقت نفسه، تعرضت القوات الأمريكية في المنطقة للهجوم أكثر من 115 مرة منذ منتصف أكتوبر من قبل الجماعات المتحالفة مع إيران، وفقا للبنتاغون.

وردا على ذلك، شنت الولايات المتحدة ضربة على بغداد أسفرت عن مقتل عضو بارز في وحدات الحشد الشعبي، وهي مجموعة من الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق. 

وأثارت الضربة أزمة في علاقات واشنطن الدبلوماسية الحساسة مع بغداد. ووصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الهجوم بأنه "غير مبرر" وقال إنه سيتحرك لطرد أكثر من 2000 جندي أمريكي ردا على ذلك. 

وإلى جانب ضربة بغداد، امتنعت الولايات المتحدة بشكل عام عن التصعيد ضد الجماعات المتحالفة مع إيران خوفا من أن يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب أوسع، ولكن حتى ضبط النفس هذا قد انتهى مساره.

ومن بين ما يسمى بجماعات محور المقاومة في طهران، أثبت الحوثيون في اليمن أنهم الأكثر حزما، حيث شنوا هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار عطلت الشحن في البحر الأحمر، وهو ممر ل 12 في المائة من التجارة العالمية.

واضطرت الولايات المتحدة، إلى جانب المملكة المتحدة، إلى الرد بشن عدة ضربات استهدفت اليمن خلال الأسبوع الماضي، حيث تعهد الحوثيون بالرد بالمثل. 

لكن آخرين يقولون إنه بعد 100 يوم، لن تكون الولايات المتحدة في وضع صعب كما يقول البعض.

"الإدارة في مكان أفضل مما يعتقدون"، قال جيمس جيفري، وهو مسؤول أمريكي كبير سابق يعمل الآن في مركز ويلسون ومقره واشنطن، لموقع ميدل إيست آي.

وقال جيفري إن أولئك الذين يعتقدون أن الولايات المتحدة يمكن أن تملي شروطا على إسرائيل لإنهاء القتال يبالغون في تقدير نفوذ الولايات المتحدة مع حليف خاض ثلاث حروب مع جيرانه العرب وعقودا من الصراعات على مستوى أدنى مع المقاتلين الفلسطينيين منذ تأسيسها.

"إذا سحبنا دعمنا من إسرائيل، دعوني أخبركم، أنهم سيواصلون القتال. وهذا ليس بسبب مؤامرة ما من قبل بيبي [نتنياهو] للبقاء في منصبه، بل لأن الجمهور الإسرائيلي يدرك أن 7 أكتوبر قدم شبح أزمة وجودية لمستقبل إسرائيل ".

ويقول إن الولايات المتحدة حققت هدفها المتمثل في إعطاء إسرائيل مساحة لمواصلة هجومها ضد حماس مع تجنب حرب آخذة في الاتساع.

قال جيفري: "بايدن يمسك أنفه ضد الاحتجاجات على الضحايا المدنيين الفلسطينيين لأنه يريد إضعاف حماس". كما يفعل حلفاؤنا العرب، على الرغم من أنهم لا يستطيعون قول ذلك علنا".

في محادثات خاصة، انتقد بعض المسؤولين الأمريكيين المزاعم بأن دعم واشنطن لإسرائيل يؤدي إلى تآكل موقفها في المنطقة.

"إذا لم ندعم إسرائيل بالكامل بعد هجوم حماس، فماذا كان سيفكر شركاؤنا العرب"، قال مسؤول أمريكي كبير سابق لموقع "ميدل إيست آي"، متحدثا بشرط عدم الكشف عن هويته.

"سيقولون إننا تخلينا عن حليف كما فعلنا مع مبارك في عام 2011"، في إشارة إلى الرئيس المصري السابق الذي استقال في عام 2011 وسط احتجاجات حاشدة. "أنت ملعون إذا فعلت، ملعون إذا لم تفعل."

وتقدر إسرائيل أنها قتلت 8000 من مقاتلي حماس في غزة، لكن القيادة العليا للحركة في القطاع لا تزال قائمة، ولا تزال حماس تحتجز أكثر من 100 رهينة. يوم الأربعاء، قال مسؤول كبير في حماس إنهم لن يعادوا أحياء حتى توافق إسرائيل على وقف كامل لإطلاق النار في غزة. 

وقال كاتوليس، من معهد الشرق الأوسط، إنه بعد 100 يوم من الحرب، فشلت الولايات المتحدة وإسرائيل في تحديد كيف يبدو التدهور الناجح لحماس.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون الآن علنا بأن إسرائيل لن تكون قادرة على القضاء على الجماعة، مرددين التحذيرات التي تلقوها من العواصم العربية. 

"إنه سؤال مفتوح"، قال كاتوليس. وهذا يعني أننا ننظر في صيغة حرب لا نهاية لها حذر بايدن الإسرائيليين منها منذ اليوم الأول لهذا الصراع".

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء ح