٪96 من السعوديين يعارضون العلاقات مع إسرائيل (ترجمة خاصة)

استطلاع جديد للرأي أن 96٪ من المواطنين السعوديين يعتقدون أن الدول العربية يجب أن تقطع علاقاتها مع إسرائيل ردا على الحرب في غزة

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

الحرب على غزة: السعوديون يقولون بأغلبية ساحقة إن على الدول العربية قطع العلاقات مع إسرائيل

استطلاع للرأي يظهر أن 96٪ من السعوديين يعارضون العلاقات مع إسرائيل وأن حماس اكتسبت شعبية منذ أن شنت إسرائيل هجوما على غزة

أظهر استطلاع جديد للرأي أن 96٪ من المواطنين السعوديين يعتقدون أن الدول العربية يجب أن تقطع علاقاتها مع إسرائيل ردا على الحرب في غزة، وأن شعبية حماس نمت بشكل كبير وسط الهجوم العسكري الإسرائيلي المدمر على القطاع المحاصر.

وتظهر نتيجة الاستطلاع، الذي أجراه معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى، وهو مركز أبحاث مؤيد لإسرائيل مقره واشنطن، الصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة في الوقت الذي تضغط فيه على المملكة العربية السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

قبل الحرب في غزة، كانت الولايات المتحدة تعمل بنشاط من أجل التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يشهد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ومن شأن مثل هذه الصفقة أن تبني على اتفاقيات التطبيع القائمة مثل تلك المبرمة بين إسرائيل والبحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة والتي تم التوسط فيها في ظل إدارة ترامب.

وخلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" بثت في سبتمبر، صرح ولي عهد السعودي محمد بن سلمان بأن البلدين يقتربان من مثل هذا الاتفاق "كل يوم".

لكن منذ ذلك الحين، أوقفت الرياض محادثات التطبيع وأعلنت عن تواصلها الدبلوماسي على أنه يسعى إلى "وقف التصعيد المستمر".

في حين أن المملكة لديها نظام ملكي، يلعب الرأي العام عاملا في صنع القرار للقادة العرب، وفقا للمحللين.

ووجد استطلاع يوم الجمعة أيضا أن 40٪ من السعوديين عبروا عن مواقف إيجابية تجاه حماس، مقارنة ب 10٪ فقط وفقا لاستطلاع أجري قبل أشهر من بدء الحرب.

ووجد الاستطلاع أيضا أن غالبية المستطلعين في الأردن ولبنان ومصر لديهم آراء إيجابية تجاه حماس.

وتسلط نتائج الاستطلاع الضوء على الغضب الواسع النطاق في العالم العربي بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة، والذي جاء ردا على هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وشهد ذلك الهجوم مقتل 1,200 إسرائيلي وأجنبي، وأسر نحو 240 شخصا من قبل حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وردت إسرائيل بفرض حصار كامل على القطاع المحاصر بالفعل. ثم شنت حملة قصف جوي مدمرة أعقبها غزو بري أسفر عن مقتل أكثر من 20,000 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

ونتيجة لذلك، اندلعت احتجاجات جماهيرية في جميع أنحاء العالم العربي دعما للفلسطينيين في غزة. بالإضافة إلى المظاهرات في الشوارع، يقاطع المواطنون في جميع أنحاء الشرق الأوسط الشركات المرتبطة بإسرائيل.

ووجد الاستطلاع أيضا أن 87٪ من السعوديين يعتقدون أن "إسرائيل ضعيفة جدا ومنقسمة داخليا بحيث يمكن هزيمتها يوما ما".

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت