الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يحذر إسرائيل والولايات المتحدة من تجاهل محنة الفلسطينيين(ترجمة خاصة)

ونشر بيان يبدأ بدعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ويحذر من أن بعض الإجراءات الإسرائيلية في غزة قد تأتي بنتائج عكسية.

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

لا يبتعد البيان، الذي نشر على موقع "ميديم"، عن موقف إدارة بايدن الحالي المتمثل في دعم تصرفات إسرائيل في غزة، ولكنه يقدم بعض الفروق المهمة.

قال أوباما "ولكن حتى ونحن ندعم إسرائيل، يجب أن نكون واضحين أيضا أن كيفية قيام إسرائيل بمتابعة هذه المعركة ضد حماس مهمة".

وقال الرئيس السابق إن الإبحار في الصراع الحالي يعني "الحذر من اللغة اللاإنسانية تجاه سكان غزة، أو التقليل من شأن معاناة الفلسطينيين - سواء في غزة أو الضفة الغربية - باعتبارها غير ذات صلة أو غير شرعية".

كما تناول أوباما بعض الأسباب الجذرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بما في ذلك استمرار تهجير الفلسطينيين منذ قيام إسرائيل في عام 1948.

"إنه يعني الاعتراف بأن الفلسطينيين عاشوا أيضا في الأراضي المتنازع عليها لأجيال. أن العديد منهم لم يتم تهجيرهم فقط عندما تم تشكيل إسرائيل، بل ما زالوا يتعرضون للتهجير القسري من قبل حركة المستوطنين التي تلقت في كثير من الأحيان دعما ضمنيا أو صريحا من الحكومة الإسرائيلية".

كان أوباما نفسه رئيسا خلال حرب إسرائيل على غزة في عام 2014 عندما شن الجيش الإسرائيلي غزوا بريا للقطاع المحاصر.

وفي ذلك الوقت، أيد بالمثل الإجراء الإسرائيلي، بينما دعا إلى وقف إطلاق النار. وكشفت تلك الحرب أيضا عن توترات في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث ذهبت إسرائيل وراء ظهر أوباما لإعادة تخزين الأسلحة الأمريكية.

وقال أوباما في بيانه "العالم يراقب عن كثب تطور الأحداث في المنطقة، وأي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل التكاليف البشرية يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف".

في البيان الذي نشر يوم الإثنين، حذر الرئيس الأمريكي السابق إسرائيل أيضا من ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتكبتها واشنطن بعد أن شنت عددا من الحروب في أعقاب هجمات 11/9 في عام 2001.

وقال: "لقد قصرت أمريكا نفسها في بعض الأحيان عن تحقيق قيمنا العليا عندما انخرطت في الحرب، وفي أعقاب 9/11، لم تكن الحكومة الأمريكية مهتمة بالاستجابة لنصيحة حتى حلفائنا عندما يتعلق الأمر بالخطوات التي اتخذناها لحماية أنفسنا من القاعدة".

بعد هجمات 11/9 في عام 2001، التي قتل فيها 3000 شخص عندما طار الخاطفون بطائرات تجارية إلى البرجين التوأمين في مدينة نيويورك، شنت الولايات المتحدة غزوا لأفغانستان، متهمة البلاد بإيواء جماعة القاعدة المسؤولة عن الهجمات.

كما شنت في وقت لاحق غزوا للعراق، وبدأت في اعتقال الرجال في المواقع السوداء لوكالة المخابرات المركزية وبعد ذلك في مركز الاعتقال الذي تم تشكيله حديثا في خليج غوانتانامو. وانتهى الأمر بالولايات المتحدة إلى التورط في العديد من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك استخدام التعذيب ضد المعتقلين في المواقع السوداء وغوانتانامو وسجن أبو غريب في العراق.

وعندما تولى أوباما منصبه، أشرف على ضربات جوية في عامه الأول أكثر مما نفذه سلفه جورج دبليو بوش طوال فترة رئاسته.

واستهدفت 563 غارة جوية معظمها بطائرات بدون طيار باكستان والصومال واليمن خلال السنوات الثماني التي قضاها أوباما في منصبه مقارنة ب 57 في عهد بوش.

كما نفذت إدارة أوباما مئات الضربات في ليبيا وسوريا. ويقدر مجلس العلاقات الخارجية أن 3,797 شخصا قتلوا في غارات بطائرات بدون طيار خلال فترة ولاية أوباما، من بينهم 324 مدنيا، وهو رقم متنازع عليه.

كما قتلت تلك الغارات بطائرات بدون طيار المواطن الأمريكي أنور العولقي وابنه عبد الرحمن البالغ من العمر 16 عاما.

المصدر MEE (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)