وسائل الاعلام الامريكية

"متى تنتهي الهيمنة الأمريكية على العالم".. الأمير محمد بن سلمان يجيب (ترجمة خاصة)

تركت المقابلة الأخيرة التي أجرتها فوكس نيوز مع ولي عهد السعودي محمد بن سلمان تأثيرا كبيرا على الساحة العالمية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان متحدثا لقناة فوكس نيوز الأمريكية في 21 سبتمبر المنصرم

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت

 

 

متى ستنتهي الهيمنة الأمريكية في العالم؟

كان هناك الكثير من الضجة في الدوائر السياسية مؤخرا حول الانهيار المحتمل للهيمنة الأمريكية على المسرح العالمي. يجادل العديد من المثقفين والخبراء السياسيين بأن أمريكا التي نعرفها اليوم ليست هي نفس القوة التي كانت عليها في النصف الأخير من القرن 20. منذ فترة طويلة كان من المتوقع أن العالم أحادي القطب، الذي ظهر بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في تسعينيات القرن العشرين، سوف يفسح المجال قريبا لعالم أكثر توازنا ومتعدد الأقطاب. وقد اكتسب هذا الرأي زخما مع تسارع صعود الصين ومع تحدي روسيا علنا لهيمنة الكتلة الغربية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثير المتزايد لدول مثل الهند والبرازيل ودول البريكس الأخرى في تشكيل تحالف اقتصادي هائل يعزز الحجة من أجل التحول في ديناميكيات القوة العالمية. في حين أن هؤلاء المحللين يقدمون نقطة صحيحة، فإن موقفهم لا يخلو من التعقيدات والتفسيرات المتضاربة. إن فكرة العالم متعدد الأقطاب هي في حد ذاتها مفهوم دقيق مع طبقات مختلفة من المعنى. قد تواجه أميركا تراجعا طفيفا عن موقفها الحالي، لكنها بلا شك ستحافظ على هيمنتها في العالم لعقود قادمة. في حين أنه لن تتفوق أي دولة أخرى على أمريكا في المستقبل القريب، فمن الممكن أن تشهد انخفاضا تدريجيا في القوة على مدار عدة عقود، مما يؤدي في النهاية إلى تجديد التركيز على حماية ولاياتها ال 50، مما يذكرنا بمبدأ مونرو.

من المؤكد أن لا شيء يدوم إلى الأبد، لكن التحول إلى عصر جديد سيستغرق سنوات عديدة حتى يتكشف بالكامل. في عالم اليوم، لا يمكن إنكار أن أميركا تتمتع بهيمنة كبيرة في السياسة الخارجية العالمية. إنها تسود ليس فقط في التكنولوجيا، ولكن أيضا في صناعات الإعلام والفن والترفيه. ونتيجة لذلك، فإنها تلعب دورا حاسما في تشكيل واقع الدول والأفراد في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، تفتخر أمريكا ببعض الجامعات المرموقة والمتطورة في العالم. ودعونا لا ننسى: كما أنها تمتلك أكبر قوة عسكرية وأكثرها تقدما وشركات دفاع ضخمة تطور أحدث الأسلحة.

ومع ذلك، فإن هيمنة أميركا تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد المجالات السياسية والعسكرية، وهي حقيقة غالبا ما يتم تجاهلها. يمكن الشعور بتأثيرها في مختلف المجالات الأخرى، مما يعرض قوتها التي لا مثيل لها على المسرح العالمي. لا شك أن أميركا تحتل مكانة زعيم العالم، ورغم أنها قد تتخلى في نهاية المطاف عن هذا الدور، فإن ذلك لن يحدث اليوم أو غدا أو حتى الشهر المقبل. قد يستغرق الأمر عقودا. ولكن يبقى شيء واحد مؤكد، وهو أنه لا ينبغي الاستهانة بنفوذ أميركا.

وبالنظر إلى هذا الواقع، سيكون من الحكمة بالنسبة للبلدان الأخرى، مثل دول الخليج العربي، تعزيز شراكاتها مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، يجب عليهم أيضا أن يضعوا في اعتبارهم أن أمريكا قد تصبح منافسا سياسيا واقتصاديا في المستقبل. يجب أن يكون هذا جانبا حاسما من استراتيجياتها طويلة الأجل.  – عبد الله ناصر العتيبي

مقابلة الأمير محمد بن سلمان الضخمة

تركت المقابلة الأخيرة التي أجرتها فوكس نيوز مع ولي عهد السعودي محمد بن سلمان تأثيرا كبيرا على الساحة العالمية. وكما ذكر بريت باير، كبير المراسلين السياسيين في فوكس نيوز، فإن خطاب الأمير غطى مجموعة واسعة من الموضوعات الحاسمة التي لها أهمية كبيرة في مجال العلاقات الدولية. علاوة على ذلك، بحثت المقابلة أيضا في المسائل الإقليمية.

لا يمكن لمراقب لسياسة الشرق الأوسط أن يتجاهل نقطتين حاسمتين من تصريحات ولي العهد. الأول يدور حول التطبيع المتزايد بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل. وعلى الرغم من النفي الأولي، أكد ولي العهد السعودي مؤخرا على حتمية هذا التحالف. ومع مرور كل يوم، يتحرك البلدان بثبات نحو التطبيع الكامل لعلاقاتهما الدبلوماسية. نقطة أساسية لا يمكن إنكارها.

ومن ناحية أخرى، لا تزال القضية الفلسطينية تشكل شاغلا ملحا. ويرتبط حلها ارتباطا جوهريا بمسار التطبيع. في حين أن تفاصيل المفاوضات الجارية لم يكشف عنها ولي العهد، فمن المعروف على نطاق واسع أنها تتمحور حول علاقات المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة. وتشمل هذه المناقشات سلسلة من المطالب من الرياض، والتي سبق أن ذكرت في وسائل الإعلام الأمريكية، مثل تورط واشنطن في البرنامج النووي السعودي، وربما حتى السماح بتخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية. ومن العناصر الرئيسية الأخرى التوقيع المحتمل على معاهدة أمنية بين البلدين، حيث تضمن الولايات المتحدة سلامة المملكة العربية السعودية في حالة وقوع هجوم.

لم يتردد محمد بن سلمان في معالجة قضية الأسلحة النووية الإيرانية. وعلى الرغم من الجهود الأخيرة لتحسين علاقات بلاده مع طهران، فقد أوضح أن المملكة العربية السعودية لن تتردد في السعي للحصول على أسلحة نووية خاصة بها ردا على امتلاك إيران لهذه الأسلحة. ويجادل بأن هذا أمر بالغ الأهمية للأمن الإقليمي. إن موقف ولي العهد بشأن هذه المسألة صريح ولا لبس فيه، ويتطلب دراسة متأنية من جميع الأطراف المعنية - الأمريكيين والإسرائيليين والإيرانيين على حد سواء - فيما يتعلق بالعواقب المحتملة لطموحات طهران في مجال الأسلحة النووية.

أحد المواضيع الحاسمة التي تتطلب اهتمامنا هو التقدم المحرز في الاتفاق السعودي الإيراني. على الرغم من أنه قد يبدو أنه يتحرك بوتيرة بطيئة، إلا أنه يسير بلا شك في الاتجاه الصحيح. وقد سلطت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها محمد بن سلمان الضوء على جدية الإيرانيين في التمسك بشروط الاتفاق. كما أن توقيت هذه التصريحات، التي تتزامن مع زيارة وفد حوثي إلى الرياض وصل لإجراء مفاوضات حول معاهدة سلام في اليمن، يكشف أيضا عن خطورة الاتفاق.

ومع ذلك، لن يكون من الحكمة أن نضع كل آمالنا على نوايا إيران. لقد أظهرت التجارب السابقة أنه لا يمكن الوثوق بالملالي بسهولة. من المعروف أن النظام الإيراني يغير اتجاهه في أي لحظة. لا يمكننا تجاهل سياستهم العدوانية التوسعية في المشرق العربي، من العراق مرورا بلبنان إلى سوريا. وظلت هذه السياسة ثابتة، بل ومكثفة، دون أي تغييرات كبيرة في الأفق. ويمكن ملاحظة ذلك في الإنتاج والتصدير المستمر للمخدرات إلى الدول المجاورة، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي. وعلى الرغم من هذه الإجراءات المثيرة للقلق، يحافظ محمد بن سلمان على شعور بالثقة في الاتفاق السعودي الإيراني. في الواقع، كان ولي العهد ثابتا في اعتقاده بأن الاتفاق سيؤدي إلى نتائج مثمرة.

في هذا السيناريو، من الضروري أن يعترف المجتمع الدولي بأن المملكة العربية السعودية، إلى جانب نظرائها الخليجيين، أصبحت لاعبا عالميا مؤثرا. إن قيادة محمد بن سلمان تدل على المستقبل، ومن الأهمية بمكان الاعتراف بهذه الحقيقة. – علي حمادة

صحيفة J Post