منتدى الجنوب يقيم في العاصمة عدن حلقة نقاش مفتوحة لآخر المستجدات

وكالة أنباء حضرموت

أقام منتدى الجنوب لتنمية الوعي السياسي والاجتماعي في العاصمة عدن، يوم  امس الخميس 5/9/2024 أقام حلقة نقاش جديده تحت عنوان "مستجدات الأحداث المحلية الإقليمية والدولية"

في البدء رحب رئيس المنتدى سعادة السفير قاسم عسكر جبران بالحاضرين كلا بإسمه وصفته وهم من مختلف الشرائح الاجتماعية ومن مختلف المناطق الجنوبيه، مثقفون وأكاديميون وعسكريين .

وتطرق في بداية حديثه إلى الذكرى الثالث والخمسون لتأسيس الجيش الجنوبي موضحا بداية تكوينه ومراحل تطوره وتشكيلاته والكفاءة التي كان يتحلى بها وكيفية تأهيل الكادر العسكري في الكليات ومدارس القادة والأركان والبعثات الخارجية في مختلف صنوف القوات المسلحة والمناورات العسكرية التي كان يقوم بها والانتصارات التي حققها.

في النقطه الثانية  هنئ العميد عبد الرحمن المحرمي في منصبه الجديد متمنيا له النجاح في المهمة التي كلف بها .

ثم انتقل إلى الحديث مبينا الهجمات  الحوثية الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر .

وعلى الصعيد الأقليمي تحدث عن الأحداث  في منطقة الشرق الاوسط  .
وعلى الصعيد الدولي بين التخبطات السياسية في قصر الإليزيه في فرنسا  حول صعوبة إختيار رئيس للوزراء .

ثم ختم حديثه في زيارة الرئيس الروسي بوتين إلى دولة منغوليا علمآ إن دولة منغوليا دولة عضو في محكمة الجنايات الدولية.

ثم اثري النقاش من قبل الحاضرين على النقاط سالفة الذكر وخرجوا بمجموعه من التوصيات هي :-
1 - ضرورة تعليم مادة دراسية في المدارس والكليات العسكرية الجنوبية بأسم تاريخ الجيش الجنوبي .


2 - توفير كتب في المكاتب الجامعية وغير الجامعية تتحدث عن تاريخ الجيش الجنوبي وهويته الوطنيه .


3 - إقامة ندوات وورش توعوية للجيل الجديد عن تاريخ الجيش الجنوبي وهوية شعب الجنوب .

 4 -  الاهتمام بالمناسبات الوطنيه باعتبارها رمزآ للمناسبات  الوطنيه وعلى وجه التحديد1 سبتمبر و14اكنوبر و30نوفمبر لما لها من رمزيه وتاريخيه تعبر عن هوية الشعب والوطن وينعكس تاصيلها وتعميقها في وجدان الشعب .                       

 5 -  ضرورة الاستمرارفي الاصلاحات الهيكليه والتنظيمية وتوزيع المسؤوليات والشراكة الوطنيه والتقليل من المركزية التي تنعكس بالسلب على سير العمل وتعزيزالعمل المؤسسي .  

6 -  حان الوقت والفرصة متاحة لتنفيذ خطوات عملية للسيطرة على الوضع الإداري والمالي للجنوب وإنقاذ الشعب من غلا المعيشة وازدياد الأسعاروتدهور قيمة العملة المحلية ، وتشجيع التجار الجنوبين للقيام بتوفير المحتاجات والمتطلبات الاساسيه للمواطنين  .

 7 - ضرورة الخروج من مأزق  الارتهان من الذي يعيشه شعب الجنوب لربطه بكل شي من صنعاء بما في ذلك الاتصالات والمواصلات ، والوكلا في التجاره ، وحتى حل قضيته الوطنيه بعد حل قضية صنعاء .                       

8 - تعزيز العمل المؤسسي لمؤسسات الدوله على المستوى  المحلي في المحافظات والمديريات ورفدها بالكادر المتخصص من ذو  الكفاءة والخبرات والنزيهه والامينه على حيات ومستقبل المواطنين والجنوب بشكل عام .

9 - حماية ارواح المواطنين من الاعمال العشوائيه المضرة بحياة الناس من الفوضى ووضع المحطات الغازيه والبتروليه داخل المباني والاحياء السكنيه المزدحمة بالسكان ومن عبث الاستيلا على الاراضي واملاك المواطنين ، من خلال بسط سيادة القانون ، والعدل بين الناس ، والتظام العام ، والامن والاستقرار في عدن بصورة خاصه  والجنوب بصوره عامه .

أدار حلقة النقاش الدكتور عارف السنيدي .