محافظة لحج..

وسط حضور كبير " اتحاد نساء لحج ينفد فعالية المسرح التشاركي لمناصرة قضايا المرأة "

وكالة أنباء حضرموت

أقام اتحاد نساء اليمن فرع لحج صباح اليوم الأربعاء فعالية " المسرح التشاركي " بمدرسة خديجة للبنات بمدينة الحوطة والتي تمحورت حول تناول عدة قضايا لمناصرة المرأة والفتاة مثل حقها في التعليم ، والمساواة في الحقوق والإختيار داخل إطار الأسرة، ومنع الزواج المبكر .

الفعالية أقيمت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ضمن مشروع توفير سبل العيش والخدمات متعدد القطاعات لشهر سبتمبر 2024 م

وفي كلمة افتتاح الفعالية أشارت رئيس اتحاد نساء لحج " فاطمة الحاج " بأن من خلال أداء المسرح التشاركي سيتم عرض عدة قضايا لمسها الاتحاد تواجه المرأة والفتاة بالمحافظة .

موضحة بأن هذه الفعالية مهمة جدا لانها تندرج ضمن أعمال الاتحاد الداعم والمناصر لقضايا المرأة بلحج ، وكذلك مهمة للمرأة بشكل عام كرسالة توعية لها في قضاياها .

وثمنت " الحاج " هذا التفاعل في الحضور من قبل الشخصيات والقياديات النسائية والتربوية وكذلك أعضاء المجلس الانتقالي بالمحافظة ومشاركة الاتحاد فعاليته التي تهدف لدعم المرأة والفتاة ، مشيرة بأنه يجب أن يكون هناك دور وتعاون موحد بين المؤسسات المحلية والانتقالي ومنظمات المجتمع المدني للدفع نحو تحسين وضع المرأة بشكل عام داخل المحافظة .

هذا وتناولت المسرحية عدة قضايا تناصر قضايا المرأة والفتاة " الحق بالتعليم ، والنهي عن الزواج المبكر لما يعود من آثار سلبية على الفتاة بسن صغير ، حق الميراث ، حقها في تنظيم النسل وعدم الحمل باستمرار ، حق في الموافقة على الزواج أو لا ، المساواة بين الذكور والإناث داخل إطار الأسرة وغيرها ..

ولقد شهدت الفعالية حضور كبير من طالبات ومدرسات مدرسة خديجة وعلى رأسهم مديرة المدرسة الأستاذة " غزة مهدي " وعدد من القيادات النسوية بلحج اللاتي تفاعلا مع أداء المسرحية ومحتواها ، وقدموا عدة مداخلات بعد الانتهاء من المسرحية وجميع المداخلات تمحورت في الدفاع ومناصرة حقوق المرأة والفتاة بشكل عام .

حضر الفعالية .. مستشارة المحافظ لشؤون المرأة الأستاذة " ايمان بحرق " والأستاذ.. فارض البان رئيس إدارة المجلس الانتقالي لمديرية الحوطة .. ورابعة السقاف رئيس إدارة المرأة والطفل بالمجلس الانتقالي ، وحياة الرحيبي مدير عام مكتب حقوق الإنسان بلحج ، وسميرة عبدالله مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية بتبن ومديرة إدارة تنمية المرأة بديوان المحافظة " عيشة فرج" ومسؤول المساحة الآمنة الأستاذة " أمينة زيد " والأمينة العام للاتحاد " سميرة بحرق " وعدد من أعضاء وعضوات الاتحاد وعدد من الشخصيات التربوية والاجتماعية وممثلي منظمات المجتمع المدني بمحافظة لحج .