إيران على أعتاب التغيير: موجة الاحتجاجات تشير إلى حالة ثورية في المجتمع

في الأسابيع الأخيرة، شهدت إيران موجة من الاحتجاجات والإضرابات في مختلف القطاعات، مما يعكس تزايد الاستياء بين شرائح مختلفة من المجتمع. واتسمت هذه الاحتجاجات بشعارات مثل “العدالة للممرضين” و”أوقفوا استغلال الكوادر التمريضية”، مما يبرز وعيًا متزايدًا بين هذه الفئات بحقوقهم.

محمود حكميان
وكالة انباء حضرموت

في الأسابيع الأخيرة، شهدت إيران موجة من الاحتجاجات والإضرابات في مختلف القطاعات، مما يعكس تزايد الاستياء بين شرائح مختلفة من المجتمع. واتسمت هذه الاحتجاجات بشعارات مثل “العدالة للممرضين” و”أوقفوا استغلال الكوادر التمريضية”، مما يبرز وعيًا متزايدًا بين هذه الفئات بحقوقهم.

وأدرك الممرضون الإيرانيون بشكل خاص أن الاتحاد والاحتجاجات الواسعة هما السبيل الوحيد لتحقيق أهدافهم. ودعم بعض المجموعات الشعبية وحتى بعض قطاعات المجتمع الطبي لهذه الاحتجاجات يشير إلى أن المشاكل التي يواجهها الممرضون قد تطورت إلى قضية اجتماعية أوسع نطاقًا.

التصريحات المذكورة أعلاه تم ترديدها في مقال نُشر في 2 سبتمبر 2023 على الموقع الحكومي “اقتصاد24”. وبينما اعترف الكاتب المدعوم من الحكومة ببعض جوانب الواقع، فإنه من الضروري النظر بشكل أوسع إلى الاحتجاجات الأخيرة للحصول على فهم أعمق لمطالب الفئات المختلفة (بما في ذلك الممرضين) وجوهر الصراع بين الشعب والحكومة. وبعد ذلك فقط يمكننا الحكم على ما إذا كانت مطالب الشعب الإيراني مقتصرة على “قطاعية” و”اقتصادية” و”اجتماعية” أو إذا كانت قد اتخذت طابعًا “سياسيًا”.

الاحتجاجات خلال الأسبوع الحالي

بدأ الأسبوع باستمرار احتجاجات الممرضين وموظفي الطوارئ من جامعة العلوم الطبية في أصفهان. واستمرت احتجاجاتهم، التي بدأت قبل أسابيع، خلال عطلة نهاية الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، وقعت عدة احتجاجات أخرى في أنحاء البلاد في نفس اليوم.

في إيلام، تجمع المطالبون بالسكن الميسر أمام مبنى المحافظة للمرة العديدة. وفي تبريز، نظم عمال الاتصالات في شركة شسكام احتجاجًا، بينما نظم موظفو مجمع غاز بارس الجنوبي في عسلويه مظاهرة. واحتج سكان قرية دهمورد خارج مبنى محافظة بختکان على عدم وجود مجلس محلي وعمدة، وكذلك على استغلال منجم قريب. كما احتج عمال النفط في بوشهر ومرضى SMA وأسرهم أمام وزارة الصحة، مندّدين بنقص الأدوية الضرورية وارتفاع أسعارها.

وشهد يوم الأحد، الأول من سبتمبر، تصعيدًا في الاحتجاجات. حيث كانت الفئة الرئيسية المحتجة من المتقاعدين الذين قضوا حياتهم في خدمة مواطنيهم، ولكنهم الآن محرومون من الحد الأدنى من المعاشات.

ونظم متقاعدو الضمان الاجتماعي والقطاع الحكومي احتجاجات في مدن مثل طهران، أصفهان، الأهواز، رشت، وشوش. كما نظم متقاعدو الصلب في أصفهان ومتقاعدو الضمان الاجتماعي والقطاع الحكومي والاتصالات في كرمانشاه احتجاجات ضد سياسات النظام المناهضة للشعب.

وفي بهبهان، استمرت احتجاجات الممرضين أمام مبنى المحافظة. وفي طهران، تجمع المرشحون لامتحانات القبول الجامعي أمام مؤسسة الرئاسة احتجاجًا على تأثير الدرجات النهائية في امتحان القبول.

وفي أراك، هاجمت قوات الأمن التابعة للنظام بشكل عنيف العمال المحتجين في مصنع بارس واکن، مما أدى إلى اعتقال عدد منهم وإصابة آخرين نُقلوا إلى المستشفى. وقد أضرب العمال لأكثر من شهر، محتجين على عدم دفع أجورهم وسوء إدارة المصنع. كما طالبوا بإعادة زملائهم المفصولين.

إن الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية للفئات المختلفة، التي تصاعدت بسبب عدم استجابة النظام، تزداد راديكالية. في العديد من هذه التجمعات، تدخلت قوات الأمن التابعة للنظام خوفًا من أن تؤدي هذه الاحتجاجات إلى إشعال انتفاضة أكبر، مما أدى إلى اعتقال وضرب المحتجين. حاليًا، يتم احتجاز وسجن عدد من نشطاء العمال والتمريض.

ولذلك، من الطبيعي أن يتوصل مختلف الفئات والجماعات في تطور الحركة الديمقراطية للشعب الإيراني إلى استنتاج بأن الطريق الوحيد لتحقيق حقوقهم هو “الوحدة” من أجل تغيير سياسي كبير.

وتم التعبير عن هذا الاستنتاج بشكل واضح خلال احتجاج المتقاعدين في كرمانشاه، حيث قال أحدهم في خطابه: “الطريق الوحيد لتحقيق حقوقنا هو الوحدة والتنظيم”.

وأبرز المتقاعدون الواعون في كرمانشاه هذه الوحدة في العمل على الأرض بشعارات مثل “معيشة الممرض، صحة المريض”، و”الممرض من أجل الصحة، نحن ندعمك”. وأكدوا أن جذور مشاكل الممرضين والمتقاعدين وبقية الفئات هي أمر واحد.

بشعارات مثل “كفاية الإثارة الحرب، مائدتنا فارغة”، فضحوا جهاز الحرب التابع للنظام في المنطقة، ونددوا بالنظام لسرقة الخبز من موائدهم لتمويل النزاعات الإقليمية.

كما هتف المتقاعدون الغاضبون بشعارات مثل “لتذهب الجسد، لتذهب الروح، لكن الحرية لن تموت”، مذكرين جميع الفئات والطبقات في المجتمع أن الهدف النهائي لاحتجاجاتهم هو “الحرية”.

بشعار “متحدون ومتضامنون، ضد حكم الإعدام”، كسروا مناخ الخوف والرعب الذي خلقه النظام من خلال الإعدامات الواسعة، التي تهدف إلى قمع الاحتجاجات المتزايدة. ودعوا إلى الوحدة والتضامن ضد الإعدام ومنفذيها.

وكان خامنئي يأمل أن تؤدي زيادة الإعدامات إلى قمع التجمعات والاحتجاجات. لكن الناس الآن يهتفون بشعارات ضد الإعدام خلال احتجاجاتهم. وبالتالي، تجاوزت مطالب الشعب الإيراني “العدالة”، “إزالة التمييز”، وحقوقهم القطاعية، ودخلت مجال المطالب السياسية من أجل “الحرية”، ورفض “الحرب” و”الإعدام”.

وتُظهر هذه الاحتجاجات الواسعة، إلى جانب زيادة عدد ونوعية فعاليات وحدات المقاومة، أن المجتمع في حالة ثورية، وعلى أعتاب تغيير سياسي جذري بمشاركة جميع الجماهير المظلومة.