مصر تعلن البروتوكول العلاجي المتبع لحالات الإصابة بمرض جدري القرود

وكالة أنباء حضرموت

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عن البروتوكول العلاجي المتبع لحالات الإصابة بمرض جدري القرود.

وفقًا للدليل الإرشادي الصادر عن وزارة الصحة الذي نشرته مواقع محلية، فقد أوضحت الوزارة أن العلاج لحالات جدري القرود يعتمد على استخدام أدوية لتخفيف الأعراض مثل أدوية الحساسية وخافضات الحرارة، مع التركيز على استخدام الأسيتامينوفين (الباراسيتامول).

وحذرت الوزارة من استخدام الأسبرين والمسكنات غير الستيرودية، خاصة في الأطفال، لعلاج العدوى البكتيرية الثانوية، مشيرة إلى أنه لا يوجد علاج محدد حاليًا لجدري القرود.

عقار جديد لعلاج جدري القرود قيد الدراسة
أشارت الوزارة إلى أن بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل تيكوفيريمات (Tecovirimat)، والتي طُورت أساسًا لعلاج الجدري، قد تكون فعّالة في علاج جدري القرود، ولكن الدراسات حول فاعليتها لا تزال جارية.

وأكدت الوزارة على أهمية توفير السوائل والطعام للحفاظ على صحة المرضى العامة، وكذلك تقديم الرعاية الإكلينيكية الشاملة للتخفيف من الأعراض، والحد من المضاعفات، ومنع الآثار طويلة الأمد.

إجراءات وقائية مشددة
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة عن تعزيز الإجراءات الصحية الوقائية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، وذلك في إطار المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض. وتم رفع درجة الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات والموانئ والمعابر، مع تنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بمرض جدري القرود.

يجدر بالذكر أن فيروس "M Pox"، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، ينتقل بشكل رئيسي عبر الاتصال الوثيق، سواء من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي أو الملابس الملوثة، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب. عادة ما يؤدي الفيروس إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.