آخر مستجدات المنخفض الجوي.. تنتهي التقلبات خلال ساعات

وكالة أنباء حضرموت

تشغل آخر تطورات المنخفض الجوي الذي يؤثر على دولة الإمارات وسلطنة عمان، كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات استمرار جهود فريق التقييم المشترك في متابعة مستجدات المنخفض الجوي ومدى تأثيره على الإمارات من خلال عقد سلسلة من اجتماعات فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية.

آخر تطورات المنخفض الجوي 

  • تأمين مناطق الأودية ومجاري السيول، للحد من المخاطر وضمان سلامة الأرواح والممتلكات.
  • تنظيم حركة السير والمرور لتجنب الاختناقات المرورية وتسهيل حركة مركبات الإسعاف والطوارئ والخدمات الأساسية.
  • ضمان سلامة السدود وكفاءة عملها في تخزين المياه منها فتح بوابات السدود وتفريغ المياه لتخفيف الضغط عليها وتهيأتها لاستيعاب كميات جديدة من مياه الأمطار.
  • الأمطار الحالية تتركز على الجزر والسواحل والمناطق الشمالية بين الغزيرة والمتوسطة من المتوقع أن يستمر تدفق السحب من الغرب إلى الشرق يتخللها سحب ركامية مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الغزارة,
  • حدة الحالة ستخف تدريجيا بدءا من مساء اليوم السبت وتنحصر نهار الغد على شرق وشمال الدولة وتنتهي الحالة الجوية مساء يوم الأحد.
  • مواصلة تفعيل خطط استمرارية الأعمال.
  • تقييم الحالة الجوية عن كثب.
  • وزارة الداخلية أعلنت عن مواصلة الفرق الميدانية جهودها في تأمين أماكن جريان الأودية وتجمعات المياه.
     

طقس الأحد في دولة الإمارات

توقع المركز الوطني للأرصاد بالإمارات أن يكون طقس الأحد صحواً إلى غائم جزئياً بوجه عام، وغائماً أحياناً على بعض المناطق مع فرصة سقوط أمطار شرقاً وجنوباً نهاراً، وارتفاع في درجات الحرارة، و رطباً ليلاً وصباح الإثنين مع تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

وأوضح المركز - في بيانه اليومي - أن حركة الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية / 20 إلى 40 كم/س تصل إلى 70 كم/س.

ويكون الموج في الخليج العربي خفيفاً إلى متوسط، ويحدث المد الأول عند الساعة 12:49 والمد الثاني عند الساعة 02:08 والجزر الأول عند الساعة 19:43والجزر الثاني عند الساعة 07:24.

وفي بحر عمان يكون الموج خفيفاً إلى متوسط، و يحدث المد الأول عند الساعة 09:32 والمد الثاني عند الساعة 22:08 و الجزر الأول عند الساعة 15:44 والجزر الثاني عند الساعة 04:25.

وتواصل فرق الطوارئ المشتركة من مختلف الجهات الحكومية في إمارة عجمان التعامل مع الحالات المصاحبة للمنخفض الجوي السائد.

وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة عجمان في هذا الصدد أن فرق الطوارئ المعنية في القيادة العامة لشرطة عجمان ودائرة البلدية والتخطيط تتعامل مع حالات الأمطار الغزيرة لضمان سلامة الجمهور وممتلكاتهم، منوها إلى أن الدوريات المرورية انتشرت في مختلف مناطق الإمارة لضمان تسهيل حركة المرور دون عوائق أو حوادث، وتيسير حركة المارة، وتوجيه الجمهور بعيدا عن تجمعات المياه فيما تم وضع سيارات الإسعاف الوطني في حالة استعداد كامل لتلبية أي بلاغات في أنحاء الإمارة.

وتعاملت الفرق المختصة في دائرة البلدية والتخطيط مع تجمعات الأمطار وتدير عملية سحبها وتصريفها بمختلف الآليات والمعدات وفق أحدث الأنظمة المتطورة والحد من تأثيرات الأمطار الغزيرة التي سجلت نسب هطول عالية.

ودعا الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارة الجمهور إلى عدم الخروج إلا لحالات الضرورة، و توخي الحذر أثناء القيادة، وتجنب التوجه إلى مجاري الأودية، والالتزام بإرشادات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث حفاظا على سلامة الأشخاص والممتلكات.

هل يؤثر المنخفض الجوي على السعودية؟

نوه المركز الوطني للأرصاد السعودي بأن أجواء المملكة مستقرة وغير متأثرة بالحالة الجوية التي تمر فيها دولتي الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، مشيرًا إلى أن المركز يتابع مستجدات الحالة أولاً بأول.

تأثرت الإمارات وعمان بمنخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي مصحوب بتيار هوائي من الغرب في طبقات الجو العليا.

أدى ذلك إلى تدفق كميات كبيرة من السحب وتساقط أمطار متفاوتة الشدة، مع تسجيل بعض المناطق هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد.