مزارعون بولنديون يرمون الحبوب الأوكرانية وكييف تعبر عن غضبها

وكالة أنباء حضرموت

أقدم المزارعون البولنديون الثلاثاء على فتح عربتي بضائع أوكرانية على الحدود والقوا بالحبوب الأوكرانية على القضبان، بحسب الشرطة ما أثار غضب كييف.

يمنع المزارعون الشاحنات الأوكرانية من دخول بولندا احتجاجا على ما يعتبرونه "منافسة غير عادلة" ما يثير توترا بين الدولتين الجارتين.

أطلق المزارعون البولنديون هذه الحركة الاحتجاجية الجديدة من خلال إغلاق حوالى مئة طريق ونقاط عبور حدودية للتنديد خصوصا بواردات الأغذية الزراعية الأوكرانية التي تعتبر "خارجة عن السيطرة" والمطالبة بمراجعة القواعد الأوروبية.

تندرج هذه الإجراءات ضمن حركة احتجاج أوسع لمزارعين في مختلف أنحاء القارة الأوروبية، على استيراد منتجات أرخص ثمنا.

وقالت الناطقة باسم شرطة برزيميسل لوكالة فرانس برس "دخلت مجموعة من المزارعين إلى خط السكة الحديد الذي يمتد بمحاذاة الطريق المغلق وبقيت (...) لبضع دقائق. لم يكن هناك استخدام للقوة. لاحظنا انسكاب كمية صغيرة من الحبوب على السكة".

تدعم بولندا بقوة أوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي، لكن احتجاجات المزارعين البولنديين الساخطين أثارت غضب السلطات الأوكرانية.

ردا على الحادث الذي وقع في ميديكا (مدينة بولندية على الحدود مع أوكرانيا)، قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن كييف "تدين بشدة مثل هذه الأشكال من الاحتجاج"، مضيفا أن سيارة الشحن كانت تنقل الذرة إلى ألمانيا.