الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

هجمات الحوثيين على السفن تؤثر على طرق التجارة في البحر الأحمر(ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

وتقوم شخصيات الصناعة بالفعل بتغيير مسار بعض السفن المرتبطة بإسرائيل والتعبير عن قلقها بشأن الهجمات المتزايدة، ولكن يمكن أن تتكشف تداعيات اقتصادية أوسع بكثير إذا استمر نشاط الحوثيين المناهض للسفن إلى أجل غير مسمى أو تصاعد.

ووفقا للبيانات البحرية الأخيرة، دفعت هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، لا سيما تلك التي لها صلات بإسرائيل، بعض الشركات إلى تغيير مسار سفنها بعيدا عن قناة السويس ونقطة الاختناق الاستراتيجية في باب المندب. وقد لوحظت هذه السفن التي تسلك الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح للوصول إلى أوروبا وآسيا ، مما يزيد من وقت عبورها. وعلى الرغم من احتواء الهجمات المنطلقة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن حتى الآن، إلا أن خطر حدوث اضطراب كبير في التجارة العالمية سيظل مرتفعا طالما يتم استهداف السفن التجارية التي تديرها جنسيات مختلفة.

الهجمات قبل وبعد حرب غزة

لقد تزايد التهديد للأمن البحري المحلي على مدى السنوات القليلة الماضية، وأدت الحرب بين حماس وإسرائيل إلى تضخيمه. في السابق، استهدف الحوثيون السفن المرتبطة بالدول المشاركة في حرب التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. ففي عام 2018، على سبيل المثال، وضعوا أنظارهم على ناقلات النفط الخام التابعة لشركة البحري، الناقل البحري الوطني السعودي، التي هاجمت السفن أثناء إبحارها عبر مضيق باب المندب إما في طريقها إلى البحر الأحمر وقناة السويس أو عائدة منهما. وردا على ذلك، علقت وزارة الطاقة السعودية شحنات النفط عبر نقطة الاختناق لمدة اثني عشر يوما تقريبا (على ما يبدو ليست طويلة بما يكفي لجعل الشاحنين يتبعون طرقا بديلة، على الرغم من أنهم قد يفعلون ذلك في حالة حدوث انقطاع أطول).

تركز الموجة الحالية من الهجمات بشكل أكبر على السفن ذات الروابط الإسرائيلية، ولكن حتى هذه الظاهرة ليست جديدة. بين عام 2021 وأوائل عام 2023، استهدفت هجمات الطائرات بدون طيار التي ألقي باللوم فيها على إيران عددا قليلا من السفن المرتبطة بكيانات إسرائيلية، بما في ذلك في بحر العرب بالقرب من عمان. ومع ذلك، نقلت حرب غزة مثل هذه التهديدات إلى مستوى أعلى، حيث استخدم الحوثيون أساليب جديدة لاستهداف السفن التجارية. (يرد تحليل مفصل لهذه الأساليب وأنظمة الأسلحة المرتبطة بها في المرصد السياسي 3821).

وفي خطاب ألقاه في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، حذر زعيم الحركة، عبد الملك الحوثي، من أن "أعيننا مفتوحة على المراقبة والبحث باستمرار عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، وخاصة في باب المندب، وبالقرب من المياه الإقليمية اليمنية". وبعد خمسة أيام، استخدمت قوات الحوثيين طائرة هليكوبتر للصعود إلى حاملة الطائرات "غالاكسي ليدر" (IMO 9237307) والاستيلاء عليها - المملوكة لشركة "راي شيبينغ ليمتد" ومقرها إسرائيل - أثناء عبورها البحر الأحمر من تركيا في طريقها إلى الهند. ووفقا لبيانات من TankerTrackers.com، تم نقل السفينة المخطوفة أولا إلى ميناء الحديدة اليمني، ثم تم نقلها إلى منطقة أبعد شمالا (انظر خريطة القمر الصناعي). حتى كتابة هذه السطور، لا تزال السفينة في اليمن مع طاقمها. 

وهوجمت سفن تجارية أخرى لها صلات إسرائيلية في 24 و26 تشرين الثاني/نوفمبر، واحدة في المحيط الهندي والأخرى في البحر الأحمر. ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة في كلتا الحالتين. وفي الحادث الذي وقع في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، أصدرت ناقلة المواد الكيميائية "سنترال 9725823 بارك" نداء استغاثة في البحر الأحمر، تطلب تدخل "يو إس إس ميسون". ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا هجوم قرصنة أم هجوم حوثي. لكن بعد الحادث، أطلق صاروخ واحد على الأقل من أراضي الحوثيين باتجاه الاتجاه العام لصاروخ ميسون.

في 3 ديسمبر/كانون الأول، قصفت قوات الحوثيين مباشرة سفينتين على الأقل في جنوب البحر الأحمر باستخدام صواريخ وطائرات بدون طيار: ناقلة بضائع وسفينة حاويات. وادعى الحوثيون أن السفينتين إسرائيليتان، في حين نفى الجيش الإسرائيلي هذه الصلة. إحدى السفن، Unity Explorer (IMO 9726035) ، تديرها شركة Unity Maritime ومقرها بريطانيا. ووفقا لأحد التقارير، فإن من بين ضباط الشركة دان ديفيد أونغار، وهو مقيم في إسرائيل وابن قطب شحن إسرائيلي. وكما هو الحال في الحوادث السابقة، لم تكن السفن المستهدفة تبحر من أو إلى إسرائيل في يوم الهجمات، استنادا إلى بيانات من MarineTraffic.

التأثير على التجارة المرتبطة بإسرائيل

تشير ردود الفعل الأولية من قبل شركات التأمين البحري وشركات الشحن إلى أن هجمات الحوثيين الأخيرة تؤثر على عملية صنع القرار في الصناعة بشأن السفن ذات الروابط الإسرائيلية. في الشهر الماضي، ورد أن شركة إدارة المخاطر "أمبري" نصحت مالكي السفن بالتحقق مما إذا كانت سفنهم مملوكة أو مدارة من قبل شركات لها صلات بإسرائيل في العام الماضي. ومع ذلك، فإن تتبع تفاصيل إدارة سفينة معينة ليس دائما عملية سلسة، وقد لا تكون السفينة ذات الروابط الإسرائيلية مسجلة بالضرورة في إسرائيل، أو ترفع العلم الإسرائيلي، أو يشغلها كيان إسرائيلي طوال الوقت.

خذ على سبيل المثال Galaxy Leader - وفقا لبيانات من Lloyd's List Intelligence، تم رفع علم السفينة إلى جزر البهاما، بينما يقع مالكها المسجل، Galaxy Maritime Limited، في جزيرة مان. في اليوم الذي اختطفت فيه السفينة، تم استئجارها وتشغيلها من قبل مجموعة نيبون يوسن كابوشيكي كايشا اليابانية (NYK). في صناعة الشحن، تسمح أنظمة التسجيل المفتوحة للمالكين بتسجيل السفن في بلدان أخرى غير بلدانهم - وهو أمر يفعلونه غالبا لتجنب الضرائب وتقليل العقبات التنظيمية. وبالتالي، ليس من السهل دائما تتبع الملكية الكاملة للسفينة دون تفاصيل حول المالك المستفيد والمالك المسجل والمشغل التجاري ومشغل الطرف الثالث والبيانات الأخرى.

كان استخدام الحوثيين لطائرة هليكوبتر للصعود على متن جالاكسي ليدر مقلقا بشكل خاص لبعض شركات التأمين. وأشارت التقارير الأولية إلى أن السفن التابعة لإسرائيل من المرجح أن تواجه معدلات تأمين أعلى إذا كانت تتاجر في الخليج الفارسي والبحر الأحمر، والتي ينظر إليها الآن على أنها مناطق عالية المخاطر.

بالإضافة إلى ذلك، تشير البيانات الواردة من MarineTraffic إلى أن بعض السفن ذات الاتصالات الإسرائيلية تتجنب البحر الأحمر منذ حادثة Galaxy Leader. في 16 نوفمبر، غادرت شركة Guardian Leader (IMO 9388716) - وهي ناقلة سيارات ترفع علم جزر البهاما مرتبطة بشركة Ray Shipping، وفقا ل Lloyd's List Intelligence - ميناء Laem Chabang في تايلاند متجهة إلى إسبانيا. وبدلا من الإبحار إلى أوروبا عبر قناة السويس، سلكت السفينة الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح، مما يشير إلى أنها ربما غيرت مسارها في منتصف الرحلة بسبب الأخبار المقلقة من البحر الأحمر. ونظرا إلى متوسط سرعتها (التي تم تتبعها بحوالي 16 عقدة اعتبارا من 27 تشرين الثاني/نوفمبر)، ستحتاج السفينة إلى حوالي واحد وثلاثين يوما للوصول إلى ميناء ملقة الإسباني عبر "رأس الرجاء الصالح"، مقارنة بحوالي تسعة عشر يوما اجتازت فيها باب المندب.

سفينة أخرى ترفع علم جزر البهاما، حاملة المركبات Glovis Sigma (IMO 9736810) - المرتبطة ب Ray Shipping، وفقا لقاعدة بيانات Equasis وLloyd's List Intelligence - غيرت وجهتها هذا الأسبوع بعد مغادرتها ألمانيا. في 5 ديسمبر، شوهدت تبحر قبالة سواحل إسبانيا أثناء الإشارة إلى قناة السويس. لكن في اليوم نفسه، غيرت وجهتها إلى سنغافورة وشوهدت تغير اتجاهها نحو أفريقيا بدلا من جبل طارق، استنادا إلى بيانات من Marine Traffic، وهي تغييرات يمكن أن تعكس المخاطر في البحر الأحمر.

ومن الأمثلة الأخرى سفينة الحاويات ZIM Pacific (IMO 9440837) التي ترفع علم ليبريا، والمرتبطة بشركة ZIM Integrated Shipping Services التي تتخذ من إسرائيل مقرا لها. في 4 ديسمبر، أظهرت بيانات Marine Traffic أنها تبحر حول رأس الرجاء الصالح بدلا من البحر الأحمر بينما كانت في طريقها من ماليزيا إلى ميناء مرسين التركي. وذكرت الشركة في وقت سابق أن الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر دفعتها إلى تغيير مسار بعض سفنها.

تخلق أوقات العبور الأطول هذه تكاليف إضافية، بما في ذلك حرق المزيد من الوقود. يمكن أن تؤثر هذه التكاليف على البائعين والمشترين على حد سواء، اعتمادا على نوع اتفاقية الشحن التي أنشأوها.

تجنب الاضطراب على نطاق أوسع

إذا تصاعدت هجمات الحوثيين وتعرضت حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر لاضطراب كبير نتيجة لذلك، فإن أمن الطاقة العالمي وتجارة البضائع الجافة سيعانيان من ضربة أخرى - لا سيما في أوروبا، التي لا تزال تتعافى من التأثير الهائل للحرب الأوكرانية. وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، زادت عمليات نقل النفط الخام المتجهة شمالا عبر طريقين رئيسيين إلى البحر الأبيض المتوسط - قناة السويس وخط أنابيب سوميد في مصر - بأكثر من 60 في المائة خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة بعام 2020، حيث تعافى الطلب في أوروبا والولايات المتحدة في أعقاب جائحة COVID-19. وأشارت إدارة معلومات الطاقة أيضا إلى أن العقوبات الغربية على صناعة الطاقة الروسية دفعت أوروبا إلى استيراد المزيد من النفط من بعض المنتجين في الشرق الأوسط. على سبيل المثال، تظهر بيانات من كبلر أن العراق قد صدر ما معدله 743،000 برميل يوميا إلى أوروبا عبر قناة السويس هذا العام، مقارنة ب 629،000 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وهكذا، في حين أن تأثير هجمات البحر الأحمر يبدو محدودا حتى الآن، لا يمكن للمرء أن يستبعد خطر التصعيد أو سوء التقدير الذي يخلق موجات صدمة تجارية أعمق. لذلك فإن حماية حرية الملاحة في هذا الممر المائي أمر حيوي لأمن الطاقة والاقتصاد العالمي ككل.

المصدر washingtoninstitute ( ترجمة وكالة أنباء حضرموت)