الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

خان يونس تبرز كأحدث خط مواجهة بين إسرائيل وحماس في غزة (ترجمة خاصة)

تركز إسرائيل حاليا عمليتها العسكرية على خان يونس، وهي منطقة كانت مصنفة سابقا على أنها "آمنة" للفلسطينيين الفارين من الشمال.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أصبحت خان يونس، التي كانت في الأصل جزءا من المناطق "الآمنة" المحددة في جنوب غزة، واحدة من ساحات القتال الرئيسية في الحرب الإسرائيلية الفلسطينية الحالية.

ومع انتهاء الهدنة المؤقتة الأسبوع الماضي، تلقى سكان المدينة منشورات من الجيش الإسرائيلي تأمرهم بمغادرة المدينة لأنها على وشك أن تصبح الهدف التالي لإسرائيل.

خلال الأسابيع الأولى من الحرب، ازداد عدد سكان خان يونس بشكل كبير مع فرار النازحين من القتال في مدينة غزة وبقية الشمال.

ومع وجود عدد قليل جدا من الأماكن المتبقية للناس للفرار إليها، يجد الفلسطينيون أنفسهم عالقين في بعض من أعنف المعارك التي شهدوها منذ بداية الحرب التي اندلعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر. 

وتزعم إسرائيل أن قادة حماس يختبئون في خان يونس وأنهم يقصفون المدينة مرارا وتكرارا بينما يوسعون توغلهم البري هناك، مما أسفر عن مقتل عدد لا يحصى من الفلسطينيين وإغراق المستشفيات المحلية.

خان يونس هي ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة بعد مدينة غزة.

يعود تاريخ المدينة إلى الإمبراطورية المملوكية في القرن 14، عندما بنى الأمير يونس النوروزي كارافانسراي، أو "خان" باللغة العربية، والذي كان نزلا على جانب الطريق حيث يمكن للمسافرين الراحة من رحلة يومهم. ومن هنا أصبح اسم المدينة المستقبلية يعرف باسم خان يونس.

في عام 1387، أمر السلطان مبارك الأمير ببناء قلعة باسمه. لم تحمي القلعة سكان المدينة فحسب، بل كانت بمثابة نقطة ربط بين القاهرة ودمشق، حيث ضمنت مساحة للتجار والمسافرين للتجارة. تقف قلعة برقوق اليوم كواحدة من أهم المعالم التاريخية في فلسطين.

أصبحت المدينة، جنبا إلى جنب مع بقية قطاع غزة الحديث، تحت الحكم العثماني عندما هزم الأخير المماليك في القرن 16 كجزء من الحملة للاستيلاء على شبه جزيرة سيناء.

بعد الحرب العالمية الأولى وهزيمة الإمبراطورية العثمانية، أصبحت فلسطين تحت الحكم البريطاني. أصبحت خان يونس، إلى جانب المدن المحيطة بها، ملاذا لأولئك الذين فروا من الغزوات النازية في الحرب العالمية الثانية.

"استضافت غزة ومدنها الشعب اليوناني في عام 1942 بعد الهجمات النازية على اليونان"، قال المؤرخ أسامة الأشقر لموقع Middle East Eye. "نقلتهم قوارب وسفن الصيد البريطانية من الجزر اليونانية إلى سواحل سوريا وفلسطين وتركيا، ونزلت العائلات اليونانية في غزة والنصيرات وخان يونس".

"مدينة تحت الاحتلال"

بعد قيام دولة إسرائيل في فلسطين التاريخية في أعقاب حرب عام 1948، تم تهجير أكثر من 750,000 فلسطيني في حدث يعرف باسم النكبة، أو "الكارثة" باللغة العربية.

أصبحت خان يونس جزءا من الإدارة المصرية لقطاع غزة. وعملت الفصائل الفلسطينية المسلحة، المعروفة باسم الفدائيين، في المدينة.

كما ازداد عدد السكان، حيث استقر اللاجئون الفلسطينيون الفارون من الحرب في المدينة والمناطق المحيطة بها. ووفقا لصحيفة أشقر، فإن العديد من السكان ينحدرون من المدن والقرى الفلسطينية التي هجر سكانها من خارج قطاع غزة.

تحملت المدينة ومخيم اللاجئين القريب منها وطأة العنف العسكري الإسرائيلي خلال الحرب البريطانية الفرنسية الإسرائيلية ضد تأميم مصر لقناة السويس في عام 1956. وشهدت مذبحة خان يونس قيام الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار وقتل ما لا يقل عن 275 فلسطينيا، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، لكن مصادر فلسطينية تعتقد أن العدد أعلى.

تعرضت خان يونس للاحتلال الإسرائيلي الكامل في أعقاب حرب عام 1967، والتي شهدت احتلال إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية وشبه جزيرة سيناء من مصر ومرتفعات الجولان من سوريا.

ولا يزال المقاتلون الفلسطينيون في المدينة يحاولون مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أشقر أن "[إسرائيل] احتلت [خان يونس] بالكامل بعد حرب 1967، بعد معارك ضارية لم تحظ فيها المقاومة بالدعم، خاصة بعد هزيمة الجيش المصري".

خلال الانتفاضتين الفلسطينيتين اللتين سبقتا الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة في عام 2005، كانت المدينة معقلا للفصائل الفلسطينية وواجهت ضغوطا من المستوطنات الإسرائيلية القريبة منها.

منذ استيلاء حماس على غزة، فرضت إسرائيل حصارا مشددا على القطاع وشنت عدة حروب ضده.

جعل الحصار من الصعب على خان يونس الازدهار اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

وقال أشقر "إنها مدينة تحت الاحتلال، وبالتالي فإن أولويات الناس تتركز على البقاء وكل ما هو ضروري للحفاظ على البقاء".

ومع ذلك، قال إن المدينة لا تزال تلعب دورا ثقافيا مهما من خلال تكريم الفن والتراث الفلسطيني، الذي "يغذي هذه الصمود والاستقرار الذي يعزز البقاء".

محافظة خان يونس هي أيضا مركز زراعي، مع أكثر من 4000 هكتار من الأراضي الزراعية وأكثر من 7000 مزرعة.

"ما لا يمكن تخيله"

بينما ركزت حملات الحرب الإسرائيلية في الغالب على مدينة غزة والأجزاء الشمالية، لم تسلم خان يونس والجنوب أبدا. واجهت المدينة والمناطق المحيطة بها قصفا منتظما بين عامي 2009 و2023، مما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين.

وقد بدأ الصراع الذي تواجهه حاليا عندما أسفر هجوم بقيادة حماس على إسرائيل عن مقتل ما يقرب من 1,200 مواطن إسرائيلي وأجنبي في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وردا على ذلك، قصفت إسرائيل بشدة جميع مناطق قطاع غزة وشنت غزوا بريا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 17,000 فلسطيني من بينهم أكثر من 6,150 طفلا.

دمرت إسرائيل الكثير من البنية التحتية المدنية للقطاع الشمالي وأمرت المدنيين في البداية بالفرار جنوبا، قبل أن تخبرهم أنها ستغزو خان يونس أيضا.

ومع رغبة إسرائيل في التوغل أكثر في المنطقة، تجد المدينة الجنوبية نفسها في وضع أكثر ضعفا من مدينة غزة الشهر الماضي.

ويفر العديد من الفلسطينيين الآن إلى رفح، بالقرب من الحدود مع مصر، على الرغم من أن الكثيرين غير قادرين الآن على العثور على مأوى.

ومع تحول خان يونس في الجنوب وحي جباليا في الشمال إلى نقطتي الغليان الجديدتين للقتال الحالي، شجبت منظمة الصحة العالمية الوضع في قطاع غزة ووصفته بأنه "لا يمكن تصوره".

المصدرmiddleeasteye (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)