الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

تقرير: صاروخ تابع لحماس أصاب قاعدة للجيش الإسرائيلي يعتقد أنها تضم صواريخ ذات قدرة نووية (ترجمة خاصة)

من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية، إن صاروخا سقط بالقرب من قاعدة سدوت ميخا الجوية تسبب في انتشار حريق بالقرب من المنشآت التي يعتقد أن الأسلحة الحساسة مخزنة فيه

إطلاق صواريخ من قبل حماس باتجاه إسرائيل

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

سقط صاروخ أطلقته حركة حماس من قطاع غزة في 7 أكتوبر على قاعدة حساسة لسلاح الجو الإسرائيلي في وسط إسرائيل، حيث يزعم أن بعض الصواريخ الإسرائيلية ذات القدرة النووية موجودة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

نقلا عن صور الأقمار الصناعية، قال التقرير إن صاروخا سقط بالقرب من قاعدة سدوت ميخا الجوية بالقرب من بيت شيمش صباح 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث أطلقت حماس آلاف الصواريخ على إسرائيل أثناء هجومها على الجنوب.

اندلع حريق وأحرق حوالي 40 فدانا في القاعدة، ولكن يبدو أنه لم يصل إلى منشآت استراتيجية، حسبما وجدت الصحيفة اليومية من خلال تحليل بصري لآثار الهجوم الصاروخي.

وفي حديثه إلى صحيفة نيويورك تايمز، قدر هانز كريستنسن، مدير مشروع المعلومات النووية التابع لاتحاد العلماء الأمريكيين، أن هناك 25-50 قاذفة صواريخ أريحا ذات القدرة النووية في القاعدة، والتي يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تحمل رؤوسا حربية نووية.

وفقا لتقارير أجنبية ، تمتلك إسرائيل مخزونا صغيرا من الأسلحة النووية ، على الرغم من أن البلاد لم تعترف بذلك أبدا. وقال كريستنسن إنه في حين أن صواريخ أريحا مصممة لتكون مجهزة برؤوس حربية نووية ، فمن المحتمل أن يتم الاحتفاظ بالرؤوس الحربية نفسها في موقع منفصل.

وشدد التقرير على أنه من غير المرجح أن يكون الحريق قد ألحق أضرارا بأي صومعة حتى لو وصلت إليها ، لأنها مبنية للحماية في أعماق الأرض.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه لا يحتمل أن يتسبب أي قدر من الضرر الذي يلحق بسلاح نووي في انفجار ذلك السلاح، لأن الانفجار النووي يتطلب مجموعة محددة للغاية من الأحداث داخل الرأس الحربي، يكاد يكون من المستحيل حدوثها عرضيا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في التقرير أنه من غير الواضح أن حماس كانت على علم بأهمية الموقع.

وعلى الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى أن الهجوم أشار إلى أن "نطاق هجمات 7 أكتوبر ربما كان أكبر مما كان معروفا سابقا"، وأظهر أن "الصواريخ يمكن أن تخترق المجال الجوي حول الأسلحة الاستراتيجية الإسرائيلية الخاضعة لحراسة مشددة".

اقتحم حوالي 3000 إرهابي من حماس إسرائيل في 7 أكتوبر تحت غطاء نيران الصواريخ الكثيفة، وذبحوا أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا حوالي 240 رهينة.

وخلال الهجوم غير المسبوق، هاجم الإرهابيون أيضا قواعد للجيش بالقرب من حدود غزة، وقتلوا واختطفوا جنودا أثناء قيامهم بذلك.

أشار تقرير نيويورك تايمز إلى أن عدة تحذيرات صاروخية أطلقت في المنطقة المحيطة بسدوت ميخا أثناء الهجوم، لكن شوهد تأثير واحد فقط في صور الأقمار الصناعية.

الهجوم المبلغ عنه على قاعدة سدوت ميخا ليس المرة الأولى التي تكون فيها قواعد سلاح الجو الإسرائيلي هدفا لصواريخ حماس.

وخلال عملية "حارس الجدران" في أيار/مايو 2021، ادعت «حماس» أنها استهدفت عمدا قواعد سلاح الجو في حتسور وحتسريم ونفعتيم وتل نوف وبالماشيم ورامون.

ومع ذلك، في ذلك الوقت، لم تنجح أي صواريخ في الوصول إلى أي من أهدافها، حيث سقط أقرب صاروخ في حقل مفتوح خارج قاعدة تل نوف بالقرب من رحوفوت.

المصدرtimesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)