الترجمة

بطء شديد يعيق عملية سحب ناقلة النفط المتضررة من هجوم الحوثيين (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

بطء شديد يعيق عملية سحب ناقلة النفط المتضررة من هجوم الحوثيين (ترجمة)

قال مصدر عسكري يوناني لوكالة فرانس برس الأحد إن عملية سحب ناقلة النفط المهجورة التي هاجمها المتمردون الحوثيون في اليمن في أغسطس/آب والتي تهدد بكارثة بيئية، تتقدم ببطء لليوم الثاني على التوالي.

وقال المصدر إن عملية قطر السفينة التي ترفع العلم اليوناني والتي بدأت السبت "تسير بوتيرة بطيئة للغاية"، مضيفا أنها "كانت متجهة في البداية شمالا" دون الكشف عن وجهتها.

وتعرضت الناقلة في 21 أغسطس/آب الماضي لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين المدعومين من إيران قبالة سواحل الحديدة، بينما كانت تحمل 150 ألف طن من النفط الخام.

وبعد الضربة الأولى، عادت الجماعة الإرهابية اليمنية وفجرت عبوات ناسفة على سطح السفينة، ما أدى إلى اندلاع حرائق جديدة.

وكان الضرر الذي لحق بالسفينة قد هدد بحدوث تسرب نفطي في البحر الأحمر بحجم أربعة أضعاف كارثة إكسون فالديز عام 1989 قبالة ألاسكا.

وتشرف على العملية البعثة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، أسبايدس، والتي قالت يوم الأحد إن الناقلة يتم سحبها إلى "مكان آمن".

وكتبت البعثة على موقعها الإلكتروني: "إن عملية إنقاذ السفينة MV SOUNION هي عملية معقدة وتتكون من عدة مراحل".

وأضافت أن لقطات جوية للناقلة التي كانت ترافقها سفينتان حربيتان، إحداها تعود إلى يوم الأحد، حيث لا تزال تنبعث منها الدخان.

وقالت وكالة الأنباء اليونانية الرسمية إن القاطرة كانت ترافقها ثلاث فرقاطات وطائرات هليكوبتر وفريق من القوات الخاصة، دون الكشف عن دول المنشأ.

لا تزال الحرائق ظاهرة على متن السفينة في صور نشرتها أسبايدس على موقع X بتاريخ السبت.

وقال المصدر اليوناني الأحد "عندما تصل السفينة إلى المرسى الآمن ستكون هناك محاولة لإخماد الحريق واتخاذ خطوات أولية لتأمين الحمولة من التسرب".

تم إيقاف تشغيل رادارات السفينة لأسباب أمنية.

وكانت الناقلة راسية غرب مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها المتمردون، في منتصف الطريق بين اليمن وإريتريا.

وتم إنقاذ طاقم السفينة سونيون - المكون من 23 فلبينيا وروسيان - في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية تعمل مع بعثة الاتحاد الأوروبي.

تشكلت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في فبراير/شباط لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات المتمردين الحوثيين، الذين شنوا حملة ضد الشحن الدولي يقولون إنها تهدف إلى إظهار التضامن مع جماعة حماس الإرهابية في حربها مع إسرائيل في قطاع غزة.

اندلعت الحرب عندما تسلل إرهابيو حماس إلى إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وخطف 251 آخرين. ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، تسببت هجمات الحوثيين في غرق سفينتين ومقتل أربعة على الأقل من أفراد طاقمهما.

وأطلق الحوثيون طائرات بدون طيار وصواريخ على السفن في الطريق التجاري الحيوي، وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

كما هاجموا إسرائيل بشكل مباشر. ففي يوليو/تموز، قتلت طائرة بدون طيار حوثية مدنيا في تل أبيب، كما سقط صاروخ باليستي أطلقته الجماعة الإرهابية صباح الأحد في حقل مفتوح، مما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء وسط إسرائيل.

حسين لقور: صراع التكنولوجيا والسياسة.. هل نواجه خطر السيارات الكهربائية المفخخة؟


عبدالله آل هتيلة: ادعاءات نصر الله بشأن دعم غزة ووقف استهداف إسرائيل للبنان غير صحيحة


مشروع صرف الصحي لخدمة الأحياء الجنوبية في عتق


المخيم الطبي الثاني لتصحيح الحول يختتم الأسبوع الأول بنجاح كبير