الترجمة

خامنئي يؤيد استئناف محادثات البرنامج النووي الإيراني مع الولايات المتحدة (ترجمة)

المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي

وكالة أنباء حضرموت

فتح المرشد الأعلى الإيراني الباب لاستئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي يشهد تقدما سريعا، قائلا لحكومته المدنية إنه "لا يوجد عائق" أمام التعامل مع "عدوها".

 وتضع تصريحات آية الله علي خامنئي خطوطا حمراء واضحة لأي محادثات تجري في ظل حكومة الرئيس مسعود بزشكيان، وهو معتدل نسبيا، وتجدد تحذيراته من أن واشنطن لا يمكن الوثوق بها. 

لكن تعليقاته تعكس تلك التي أدلى بها في وقت قريب من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية في عام 2015، والذي شهد تقليص البرنامج النووي لطهران إلى حد كبير في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

 ولكن لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى سيكون بوسع بيزيشكيان المناورة، خاصة مع بقاء التوترات مرتفعة في الشرق الأوسط الأوسع نطاقا بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، ومع استعداد الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

 وقال خامنئي في مقطع فيديو بثه التلفزيون الرسمي: "لا ينبغي لنا أن نعلق آمالنا على العدو. ولا ينبغي لنا أن ننتظر موافقة الأعداء على خططنا. ولا تناقض بين مواجهة نفس العدو في بعض الأماكن، ولا يوجد أي عائق". 

وحذر خامنئي، الذي يملك الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة، حكومة بزشكيان قائلا: "لا تثقوا بالعدو". وتذبذب خامنئي (85 عاما) بين الدعوة إلى إجراء محادثات مع واشنطن ورفضها منذ أن انسحب الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي في عام 2018. 

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية على الفور على طلب التعليق على تصريحات خامنئي. 

كانت هناك محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بوساطة عمان وقطر، وهما من المحاورين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بإيران. 

ومع ذلك، كان كبير المفاوضين للرئيس الأمريكي جو بايدن في المحادثات، المبعوث الخاص روب مالي، في إجازة منذ يوليو 2023، عندما تم تعليقه ووضعه قيد التحقيق بتهمة سوء التعامل مع وثائق سرية وقد نفى ارتكاب أي مخالفات.

 منذ انهيار الاتفاق، تخلت إيران عن جميع القيود التي فرضها الاتفاق على برنامجها، وتخصب اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60% - وهي نسبة قريبة من مستويات الأسلحة البالغة 90%.

 لقد تم تعطيل كاميرات المراقبة التي قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتركيبها، في حين قامت إيران بمنع بعض المفتشين الأكثر خبرة من الوكالة ومقرها فيينا من دخول البلاد. 

كما هدد المسؤولون الإيرانيون بشكل متزايد بأنهم قد يسعون إلى الحصول على الأسلحة النووية. ولم يصدر أي تعليق من إسرائيل بشأن إمكانية إجراء محادثات. 

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد دأب على حمل الولايات المتحدة والغرب على اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد إيران، مطالبا المجتمع الدولي بتشديد العقوبات ووضع إيران تحت تهديد العمل العسكري إذا استمرت في تطوير برنامجها النووي. 

وتأتي هذه الخطوة في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إيران وإسرائيل، مع إرسال الولايات المتحدة حاملات طائرات إلى المنطقة لردع إيران عن تنفيذ هجوم انتقامي وعدت به على إسرائيل بسبب اغتيال طهران لزعيم حماس إسماعيل هنية.

 وفي أبريل/نيسان، شنت طهران هجوما غير مسبوق بالطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل، بعد هجوم إسرائيلي مزعوم على مبنى قنصلي إيراني في سوريا أسفر عن مقتل اثنين من الجنرالات الإيرانيين وآخرين. 

كان بيزيشكيان، النائب السابق الذي فاز بالرئاسة بعد حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الذي أودى بحياة الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي، قد خاض حملته الانتخابية على أساس وعد بإعادة التواصل مع الغرب من خلال المفاوضات.

 إن تصريحات خامنئي باعتباره الزعيم الأعلى لإيران قد توفر له الغطاء السياسي للقيام بذلك. 

وكان وزير الخارجية الجديد عباس عراقجي منخرطا بشكل عميق في المفاوضات بشأن الاتفاق النووي لعام 2015. 

ولكن إيران ليست وحدها التي تواجه رئاسة جديدة. إذ ستعقد الولايات المتحدة انتخابات رئاسية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، حيث يتصدر نائب الرئيس كامالا هاريس وترامب السباق.

 وكانت إيران تشعر بالقلق إزاء عودة ترامب إلى البيت الأبيض، حيث كان قراره بالانسحاب من الاتفاق قائما إلى حد كبير على الشكاوى الإسرائيلية من أن الاتفاق لم يكن قويا بما فيه الكفاية. 

ورغم أن الولايات المتحدة انخرطت في محادثات غير مباشرة مع إيران في عهد الرئيس جو بايدن، إلا أنه لا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر ذلك على إدارة هاريس المحتملة.

 وفي خطاب ألقاه أمام المؤتمر الوطني الديمقراطي الأسبوع الماضي، قال هاريس: "لن أتردد أبدًا في اتخاذ أي إجراء ضروري للدفاع عن قواتنا ومصالحنا ضد إيران والإرهابيين المدعومين من إيران".

 وتضمن اجتماع الثلاثاء بين خامنئي وحكومة بزشكيان ظهور وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، الذي ساعد إيران في التوصل إلى الاتفاق النووي في عام 2015.

عبدالله آل هتيلة: ادعاءات نصر الله بشأن دعم غزة ووقف استهداف إسرائيل للبنان غير صحيحة


مشروع صرف الصحي لخدمة الأحياء الجنوبية في عتق


المخيم الطبي الثاني لتصحيح الحول يختتم الأسبوع الأول بنجاح كبير


برعاية رجل الأعمال الشيخ صالح بدر البوبكري مدرسة يسلم حسين بيافع رصد تقيم حفلاً تكريمياً كبيراً