الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الجمعيات الخيرية توقف المساعدات لغزة بعد هجوم طائرة بدون طيار أدى إلى مقتل سبعة عمال (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

يبدو من المرجح أن تتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة بعد أن أعلنت الجمعيات الخيرية أنها ستعلق عملياتها في القطاع في أعقاب هجوم إسرائيلي بطائرة بدون طيار استهدف بشكل متكرر قافلة محددة بوضوح من عمال الإغاثة الدوليين، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

وقادت الضربات الجوية التي استهدفت فريقًا من World Central Kitchen (WCK) المؤسسة الخيرية – جنبًا إلى جنب مع منظمات إغاثة أخرى مثل Anera، التي تساعد اللاجئين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ومشروع Hope ومقره الولايات المتحدة، والذي يركز على الرعاية الصحية – للإعلان يوم الثلاثاء. أنهم سيوقفون عملياتهم في غزة لحماية موظفيهم.

ووصفت أنيرا القرار بأنه "خطوة غير مسبوقة"، وقالت إن عمليات القتل "إلى جانب فقدان العديد من عمال الإغاثة الآخرين وعائلاتهم، دفعت فريقنا إلى استنتاج أن توصيل المساعدات بشكل آمن لم يعد ممكنًا".

وجاء في البيان: "بينما نتفهم العواقب الوخيمة التي سيترتب على هذا التعليق على السكان الفلسطينيين، فإن المخاطر المتصاعدة المرتبطة بتوصيل المساعدات لا تترك لنا أي خيار سوى وقف العمليات حتى يستعيد موظفونا الثقة في قدرتهم على القيام بعملهم دون مخاطر لا مبرر لها".

وقال تقرير تدعمه الأمم المتحدة الشهر الماضي إن المجاعة "متوقعة ووشيكة" في النصف الشمالي من غزة. ووفقا لمنظمة أوكسفام، منذ ديسمبر/كانون الأول، تضاعف تقريبا عدد الأشخاص في الأراضي الفلسطينية الذين يواجهون "مستويات كارثية" من الجوع. وتوفي ما لا يقل عن 27 طفلا بسبب سوء التغذية، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس الفلسطينية.

وتعرضت قافلة مكونة من ثلاث سيارات مدرعة تابعة لـ WCK، والتي كانت تقود جهودًا جديدة لإنشاء ممر بحري من قبرص لتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في مواجهة القصف الإسرائيلي وحصار المعابر البرية، للهجوم مساء الاثنين أثناء مغادرتها منطقة وقالت المؤسسة الخيرية في مستودع في دير البلح. قُتل سبعة أشخاص، من بينهم مواطنون فلسطينيون وبريطانيون وأستراليون وبولنديون، بالإضافة إلى مواطن مزدوج الجنسية أمريكي-كندي.

وعلمت صحيفة الغارديان أنه تم التأكد من وفاة أحد مواطني المملكة المتحدة وأبلغت وزارة الخارجية أقرب أقاربه. ولم يتم بعد تأكيد هوية ضحيتين بريطانيتين أخريين .

ووصلت سفن المساعدات التي نظمتها منظمة WCK إلى غزة يوم الاثنين محملة بـ 400 طن من المواد الغذائية والإمدادات – تكفي لمليون وجبة – في شحنة مولتها دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تجربة تجريبية ناجحة الشهر الماضي . ومع ذلك، لم يكن العمال قد أفرغوا سوى 100 طن من الحمولة قبل أن يدفع هجوم الطائرات بدون طيار المؤسسة الخيرية إلى إصدار أوامر للسفن التي تحمل المساعدات المتبقية بالعودة إلى قبرص.

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الثلاثاء تفاصيل مروعة عن الغارة نقلاً عن مصادر دفاعية. ووفقاً للتقرير، أطلقت طائرة إسرائيلية بدون طيار ثلاثة صواريخ واحداً تلو الآخر على قافلة ثلاث سيارات مدرعة - وكلها تحمل علامة واضحة على السطح والجوانب تحمل شعار WCK - بسبب الاشتباه في أن مسلحاً كان يسافر برفقته.

وعلى الرغم من أن المشتبه به لم يغادر المستودع مع بقية المجموعة، إلا أن السيارات أصيبت أثناء عودتها على طول طريق تمت الموافقة عليه مسبقًا وبالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي.

ضربت طائرة بدون طيار من طراز هيرميس 450 إحدى السيارات، مما دفع بعض الركاب إلى تركها والانتقال إلى السيارتين الأخريين. وبحسب صحيفة هآرتس، أبلغ الفريق الجيش الإسرائيلي بأنهم تعرضوا للهجوم، لكن صاروخًا آخر أصاب السيارة الثانية.

وقالت الصحيفة إن ركاب السيارة الثالثة حاولوا مساعدة الجرحى. ووفقاً لتحديد الموقع الجغرافي للغارديان، أصيبت السيارة الأخيرة بصاروخ ثالث على بعد ميل واحد جنوباً.

وأظهر مقطع فيديو حصلت عليه رويترز ثقبا كبيرا في سقف مركبة WCK ذات الدفع الرباعي والجزء الداخلي المحترق والممزق، بالإضافة إلى مسعفين ينقلون الجثث إلى مستشفى ويعرضون جوازات سفر ثلاثة من القتلى.

وأعرب الجيش الإسرائيلي عن "أسفه الصادق" لوفاة الضحايا، مضيفا أن التحقيق جار. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الثلاثاء، إن إسرائيل ستفتح "غرفة عمل مشتركة" مع المجموعات الدولية لتمكين تنسيق أفضل لتوزيع المساعدات.

قال جيمي ماكجولدريك، كبير مسؤولي الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية في غزة، يوم الثلاثاء، إن أكثر من 200 من عمال الإغاثة قتلوا في غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم الجماعة المسلحة على المجتمعات الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

وأضاف أن الهجوم على WCK لم يكن "حادثا معزولا"، مشيرا إلى أن عدد العاملين في المجال الإنساني الذين قتلوا في الأشهر الستة الماضية في غزة كان ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد القتلى المسجل في أي صراع آخر خلال عام واحد.

وتسببت عمليات القتل التي وقعت يوم الاثنين في استنكار دولي، بما في ذلك توبيخ من بعض أقرب حلفاء إسرائيل الدوليين، مثل الولايات المتحدة.

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، عن عمال الإغاثة السبعة: “هؤلاء الناس أبطال، يركضون إلى النار، وليس بعيدًا عنها … لا ينبغي أن يكون لدينا وضع حيث الأشخاص الذين يحاولون ببساطة مساعدة زملائهم البشر أنفسهم معرضون لخطر جسيم”.

وقال للصحفيين في باريس إن واشنطن تحدثت مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية و"حثت على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط".

وقال ريشي سوناك لوسائل الإعلام خلال زيارة إلى شمال شرق إنجلترا يوم الثلاثاء: “نطلب من إسرائيل التحقيق فيما حدث بشكل عاجل، لأنه من الواضح أن هناك أسئلة تحتاج إلى إجابة”.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أسفه لعمليات القتل ووصف الحادث بأنه مأساوي وغير مقصود. "يحدث هذا في زمن الحرب. نحن ندرس الأمر بدقة، ونتواصل مع حكومات [الرعايا الأجانب من بين الضحايا] وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تكرار ذلك مرة أخرى”.

وقد أصبح إيصال المساعدة إلى الأماكن التي تشتد الحاجة إليها في غزة، وخاصة النصف الشمالي من القطاع، صعبا بسبب الطرق المتضررة، ونقص الوقود، وانهيار النظام العام، وما وصفته وكالات الإغاثة بالعقبات البيروقراطية غير الضرورية التي تفرضها إسرائيل. . وكان عدد شاحنات المساعدات التي دخلت المنطقة عن طريق البر خلال الأشهر الستة الماضية أقل بكثير من 500 شاحنة يوميًا التي كانت تدخلها قبل النزاع.

منعت إسرائيل وكالة الأونروا، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية في غزة، من توصيل المساعدات إلى الشمال بعد أن زعمت أن العديد من موظفيها متورطون في هجوم حماس الذي أدى إلى اندلاع الحرب. وتقول جماعات إغاثة أخرى إن إرسال قوافل الشاحنات شمالاً كان أمراً خطيراً للغاية بسبب فشل الجيش في ضمان المرور الآمن.

وفي فبراير/شباط، قُتل أكثر من 100 شخص عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار على نقطة توزيع المساعدات في مدينة غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن معظمهم لقوا حتفهم في حادث تدافع، لكن مسؤولين فلسطينيين وشهود عيان نفوا ذلك، قائلين إن غالبية من نقلوا إلى المستشفى مصابون بأعيرة نارية.

"لا يوجد مكان آمن في غزة، سواء كنت فلسطينيًا أو بريطانيًا أو أي جنسية أخرى... في كل يوم، يضطر فريقنا في غزة إلى المخاطرة بحياتهم لتقديم المساعدات الحيوية للمحتاجين. وقال بيان صادر عن منظمة المساعدة الطبية الخيرية للفلسطينيين، ومقرها المملكة المتحدة، إن غزة واحدة من أخطر الأماكن في العالم بالنسبة لعمال الإغاثة في الوقت الحالي.

وقتل 71 شخصا في الغارات الإسرائيلية في اليوم الماضي، بحسب وزارة الصحة المحلية.

وتم احتجاز 250 آخرين كرهائن في 7 أكتوبر، وفقًا للبيانات الإسرائيلية. وقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك.

وعلى الرغم من إطلاق سراح 100 إسرائيلي في وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني مقابل إطلاق سراح 240 امرأة وطفلاً فلسطينياً محتجزين في السجون الإسرائيلية، إلا أن المفاوضات التي كانت تهدف منذ ذلك الحين إلى هدنة ثانية أطول وإطلاق سراح الرهائن المتبقين تعثرت مراراً وتكراراً.

ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي


درجات الحرارة المتوقعة صباح السبت 21 سبتمبر 2024


رئيس التدريب في إتحاد الجمعيات والمؤسسات ينفذ عملية نزول إلى مؤسسة عدن إيد للتدريب في محافظة عدن