الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

لابيد يطالب يوآف غالانت بإظهار الشجاعة السياسية والبدء في تجنيد الحريديم (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

ناشد زعيم المعارضة يائير لابيد وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الاثنين إطلاق عملية التجنيد في الجيش التي كانت معفاة في السابق من أعضاء الطائفة الحريدية في البلاد، في أعقاب قرار المحكمة العليا بتجميد الدعم المالي الحكومي للمدارس الدينية الحريدية التي طلابها لا تخدم.

في رسالة، حث لابيد سياسي الليكود على “البدء بشكل عاجل في عملية منظمة لتجنيد اليهود المتشددين في الجيش الإسرائيلي”، مضيفا أنه في حين أنه يفهم أن هذا ليس شيئا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها، فإنه “يجب أن يبدأ لأنه بخلاف ذلك فإنه لن يحدث”. لن يحدث ابدا."

وشدد على أنه "من المهم للغاية اتخاذ خطوات عملية تثبت امتثال الهيئات الحكومية للقانون". "خلال أيام الحرب هذه، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يعرف الجمهور أن الحكومة لا تحاول التحايل على القانون أو خداع المحكمة أو مواطني البلاد."

لعقود من الزمن، تمكن الرجال الحريديم في سن الخدمة العسكرية من تجنب التجنيد من خلال التسجيل للدراسة في المدارس الدينية والحصول على تأجيلات متكررة للخدمة لمدة عام واحد حتى وصولهم إلى السن الوطني للإعفاء العسكري، وهو حاليا 26 عاما.

ويأتي استئناف لابيد في أعقاب أمر مؤقت أصدرته محكمة العدل العليا – والذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين – يمنع الحكومة من تمويل الرواتب الشهرية لبعض طلاب المدارس الدينية الأرثوذكسية المتطرفة على الأقل.

وقضت المحكمة أنه بعد انتهاء قرار الحكومة من العام الماضي بتأخير تجنيد طلاب المدارس الدينية في 31 مارس، سيتم منع الحكومة من توفير التمويل للمدارس الدينية الأرثوذكسية المتطرفة التي تسجل الطلاب المؤهلين للتجنيد في الجيش الإسرائيلي – كإطار قانوني لتأجيل تجنيدهم. الخدمة العسكرية لن تكون موجودة.

ووفقا لمكتب المدعي العام للدولة، هناك حوالي 63,000 طالب مسجل في المدارس الدينية يخضعون قانونًا للتجنيد اعتبارًا من يوم الاثنين.

يبدو أن رسالة لابيد تحاكي رسالة أرسلها المدعي العام غالي باهاراف ميارا إلى المستشارين القانونيين لوزارتي الدفاع والتعليم يوم الأحد، تفيد أنه اعتبارًا من يوم الاثنين “لن يكون هناك مصدر سلطة لإعفاء شامل من التجنيد العسكري لطلاب المدارس الدينية”. وعلى جهاز الأمن العمل على تجنيدهم للخدمة العسكرية وفق القانون”.

كما انتقد لابيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب تقرير أفاد بأنه دعا إلى تشكيل لجنة وزارية مشتركة ومجلس الأمن القومي للتوصل إلى تشريع للتجنيد يمكن أن يتحايل على حكم المحكمة.

بحسب موقع “والا” الإخباري العبري، لم يكن من الواضح ما إذا كانت ستتم دعوة غالانت أو الوزير في الحكومة الحربية بيني غانتس للمشاركة في اللجنة.

وقد أعرب كل من غالانت وغانتس عن معارضتهما لتشريع التجنيد السابق الذي اقترحه نتنياهو، والذي انتقده النقاد باعتباره غير كاف لتحقيق التكافؤ في التجنيد.

“أنتم، وزارة الدفاع، الحكومة المحدودة والحكومة الموسعة لم يتم إبلاغكم بتشكيل فريق قانون التجنيد وسمعتم عنه في وسائل الإعلام”، كتب لابيد لغالانت، رافضا اللجنة المقترحة باعتبارها “احتيال سياسي خالي من أي شيء”. محتوى."

ومشيرًا إلى أن غالانت بحاجة إلى إظهار "الشجاعة السياسية" لمضاهاة شجاعة القوات الإسرائيلية في الميدان، طالبه لابيد "بإحداث التغيير الذي سيشفي الجرح النازف في المجتمع الإسرائيلي".

وواصل لابيد نفس النهج خلال الاجتماع الأسبوعي لحزبه “يش عتيد” في الكنيست يوم الاثنين، مناشدا نتنياهو “احترام القانون” في أعقاب حكم المحكمة.

وقال للصحفيين: “أدعو الحكومة إلى عدم الغش، وعدم الخداع، وعدم إيجاد طرق التفافية، وعدم تحويل ميزانيات مخفية، وعدم القيام بكل الأشياء التي نعلم أنهم سيحاولون القيام بها”. "من أجل التغيير، سيضطرون إلى التصرف كما لو كانوا حكومة تحترم القانون في بلد يحترم القانون".

وفي الشهر الماضي، ورد أن نتنياهو أبلغ الأحزاب الحريدية أنه “سيعوضهم بأثر رجعي” إذا قطعت المحكمة تمويلهم.

"الشيء الوحيد الذي يخلق صدعًا في الناس هو أن بعض الناس يجندون والبعض الآخر لا يلتحق. البعض يموت، والبعض الآخر لا. البعض مصاب والبعض الآخر لا. هناك من يعمل من أجل لقمة العيش ويدفع الضرائب، وهناك من يريد منا أن ندفع لهم لتجنب الجيش وعدم العمل”.

"لقد وصلت إسرائيل إلى نقطة التحول. ويقول الجيش الإسرائيلي مراراً وتكراراً: "ليس لدينا ما يكفي من الجنود". قال ذلك وزير الدفاع، وقاله رئيس أركان الجيش الإسرائيلي. ليس هناك ما يكفي من الجنود والشباب الأرثوذكسي المتطرف بحاجة إلى التعبئة للدفاع عن البلاد”.

ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي


درجات الحرارة المتوقعة صباح السبت 21 سبتمبر 2024


رئيس التدريب في إتحاد الجمعيات والمؤسسات ينفذ عملية نزول إلى مؤسسة عدن إيد للتدريب في محافظة عدن