الترجمة

فيلق القدس هو ذراع التجسس الأجنبي..

الحرس الثوري الإيراني.. قوة إرهابية قوية تسعى إلى إعادة تشكيل الشرق الأوسط (ترجمة)

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يزور القاعدة البحرية للحرس الثوري الإيراني، في بندر عباس، جنوب إيران

وكالة انباء حضرموت

قُتل القائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي، يوم الاثنين ، فيما وصفته وسائل الإعلام السورية والإيرانية بغارة جوية إسرائيلية على مقر دبلوماسي إيراني في العاصمة السورية دمشق.

فيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة حول الحرس الثوري الإيراني، القوة العسكرية المهيمنة في إيران، والتي لها جيشها وبحريتها وقواتها الجوية وجناحها الاستخباراتي:

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

وتم تأسيسها بعد وقت قصير من الثورة الإسلامية عام 1979 لحماية نظام الحكم الديني الشيعي وتوفير ثقل موازن للقوات المسلحة النظامية.

وهو يجيب على المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. يمتلك الحرس الثوري الإيراني ما يقدر بنحو 125 ألف جندي، مع وحدات من الجيش والبحرية والجوية. كما أنها تقود ميليشيا الباسيج الدينية، وهي قوة شبه عسكرية متطوعة موالية للمؤسسة الدينية والتي غالبًا ما تستخدم لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وشن الباسيج هجمات "موجة بشرية" ضد القوات العراقية خلال حرب الثمانينات. وفي وقت السلم، يقومون بفرض القواعد الاجتماعية الإسلامية في إيران. ويقول محللون إن عدد متطوعي الباسيج قد يصل إلى الملايين، مع وجود مليون عضو نشط.

فيلق القدس هو ذراع التجسس الأجنبي والذراع شبه العسكرية للحرس الثوري الإيراني الذي يؤثر بشكل كبير على الميليشيات المتحالفة معه في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من لبنان إلى العراق ومن اليمن إلى سوريا. وقاتل أعضاؤها دعما للرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية ودعموا قوات الأمن العراقية في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في السنوات الأخيرة.

وقُتل قائدها الأعلى، اللواء قاسم سليماني، على يد الولايات المتحدة في هجوم بطائرة بدون طيار في العراق عام 2020. وأثارت وفاته مخاوف من نشوب صراع كبير. وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني في وقت لاحق إن مقتل جميع القادة الأمريكيين لن يكون كافيا للانتقام لاغتيال سليماني.

وقد سعى الحرس الثوري الإيراني، الذي تم تصنيفه كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية والسويد، لسنوات إلى تشكيل الشرق الأوسط لصالح طهران. على سبيل المثال، أسست حزب الله اللبناني في عام 1982 لتصدير الثورة الإسلامية الإيرانية ومحاربة القوات الإسرائيلية التي غزت لبنان في نفس العام.

أصبح حزب الله الآن قوة عسكرية كبرى ولعب دورًا في الصراعات الإقليمية.

ما هي القدرات العسكرية للحرس الثوري الإيراني؟

ويشرف الحرس الثوري الإيراني على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، الذي يعتبره الخبراء الأكبر في الشرق الأوسط.

واستخدم الحرس الثوري الصواريخ لضرب المسلحين السنة في سوريا وجماعات المعارضة الكردية الإيرانية في شمال العراق. ألقت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية والمملكة العربية السعودية باللوم على إيران في هجوم صاروخي وطائرات بدون طيار عام 2019 أدى إلى شل أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في المملكة العربية السعودية. ونفت إيران أي تورط لها في الهجوم.

وأشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى برنامج إيران الصاروخي باعتباره أحد النقاط التي لم يتم تناولها في الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، وأشار إليه كسبب للانسحاب من الاتفاق في عام 2018.

ويمتلك الحرس الثوري أيضًا معدات وقدرات قتالية تقليدية واسعة النطاق، والتي تم عرضها في مشاركته في الصراعات في سوريا والعراق.

ما هو موقع الحرس الثوري الإيراني في النظام السياسي الإيراني؟

ويحتل ضباط الحرس الثوري السابقون مناصب رئيسية في المؤسسة الإيرانية، من الحكومة إلى البرلمان. ومعظم أعضاء حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي هم ضباط سابقون في الحرس الثوري الإيراني.

وقد دفع تفويض الحرس الثوري الإيراني بحماية القيم الثورية إلى التحدث علناً عندما شعر أن النظام مهدد.

ماذا عن المصالح التجارية؟

بعد حرب العراق في الثمانينيات، أصبح الحرس الثوري الإيراني منخرطًا بشكل كبير في إعادة إعمار إيران ووسع مصالحه الاقتصادية لتشمل شبكة واسعة من الشركات، بدءًا من مشاريع النفط والغاز إلى البناء والاتصالات. وتبلغ قيمة مصالحها التجارية مليارات الدولارات.

ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي


درجات الحرارة المتوقعة صباح السبت 21 سبتمبر 2024


رئيس التدريب في إتحاد الجمعيات والمؤسسات ينفذ عملية نزول إلى مؤسسة عدن إيد للتدريب في محافظة عدن