الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

هيلاري كلينتون تنتقد بنيامين نتنياهو وتصفه بأنه غير جدير بالثقة (ترجمة)

وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون _ _ارشيف وكالة أنباء حضرموت)

وكالة أنباء حضرموت

انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون أسلوب تعامل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الحرب بين إسرائيل وحماس يوم الأربعاء ودعت إلى الإطاحة به.

و“يجب على نتنياهو أن يرحل. فهو ليس قائداً جديراً بالثقة. لقد وقع هجوم [7 أكتوبر/تشرين الأول] في عهده. وقالت كلينتون في مقابلة مع برنامج "أليكس واجنر تونايت" على قناة MSNBC في مقابلة: "إنه بحاجة إلى الرحيل، وإذا كان يمثل عقبة أمام وقف إطلاق النار، وإذا كان عقبة أمام استكشاف ما يجب القيام به في اليوم التالي، فهو بالتأكيد بحاجة إلى الرحيل".

وفي الوقت نفسه، لم يكن من الواضح ما إذا كانت كلينتون تعتقد أن إسرائيل يجب أن توقف حملتها العسكرية في ظل الظروف الحالية، بعد أن أعربت عن دعمها القوي لجهودها الحربية في الماضي.

"نتمنى أن يكون هناك وقف لإطلاق النار. إذا وافقت حماس على وقف إطلاق النار، فسيكون هناك وقف لإطلاق النار”.

ولقد سعت حماس إلى وقف إطلاق النار، لكنها قدمت مطالب صارمة، بما في ذلك وقف إطلاق النار، من أجل إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا تحتجزهم والذي قالت إسرائيل إنها لا تستطيع الموافقة عليه . وقالت إسرائيل إنها ستواصل الحرب حتى الإطاحة بنظام حماس وإطلاق سراح الرهائن.

وردا على سؤال حول علاقة الرئيس الأمريكي جو بايدن بنتنياهو، قال المرشح الرئاسي الديمقراطي السابق والسيدة الأولى: “أعتقد أن بايدن فعل كل ما يمكنه فعله من أجل … الاستجابة للمخاوف المشروعة للشعب الإسرائيلي بعد 7 أكتوبر، للتحالف مع إسرائيل في مواجهة هجوم إرهابي من منظمة إرهابية.

"لكنني أعتقد أنه من الواضح أيضًا أن بايدن يبذل كل ما في وسعه للتأثير على نتنياهو".

واندلعت الحرب عندما قادت حماس هجوما مدمرا في 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. وقام حوالي 3000 إرهابي باجتياح جنوب إسرائيل عبر الحدود مع قطاع غزة، وذبحوا من عثروا عليهم واختطفوا 253 شخصًا من جميع الأعمار الذين تم أخذهم كرهائن في غزة. ولا يزال أكثر من نصفهم أسيرا.

ودافعت كلينتون عن سلوك إسرائيل، مشيرة إلى أن حماس هي التي بدأت الحرب وأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضمن قوانين الحرب.

انظروا إلى ما فعلته روسيا بأوكرانيا، حيث دمرت المستشفيات والمدارس، وسويت مدناً بأكملها بالأرض، واختطفت الأطفال. انه شئ فظيع. عندما تكون أنت المعتدي، كما كانت حماس في 7 أكتوبر، أو كما كانت روسيا في فبراير من عام 2022، ماذا تفعل مع المعتدي؟ قالت: "عليك أن توقفهم".

"من العدل أن نقول إن حماس لا تهتم بالمدنيين الذين يتعرضون للقتل أو القتل سواء على يد حماس التي لا تزال في غزة أو من خلال العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل. لا يمكن لقادة حماس أن يكونوا أكثر وضوحا. وأضافت كلينتون أن حماس لا تفعل أي شيء لحماية الفلسطينيين.

وعقدت كلينتون اجتماعا في ديسمبر كانون الأول مع عائلات الرهائن في نيويورك حيث قالت إن تأمين إطلاق سراح الأسرى يجب أن يكون على رأس الأولويات. في ذلك الوقت، اتهمت أيضا نتنياهو بالإهتمام المفرط ببقائه السياسي خلال فترة مضطربة للغاية بالنسبة لإسرائيل، وفقا لتقارير إعلامية عبرية مختلفة.

وخلال مقابلتها مع قناة MSNBC، تم الضغط على كلينتون أيضًا بشأن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي جرت في العديد من الجامعات في الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، حيث تقوم بالتدريس.

وقالت: "هناك دور للاحتجاج، وأعتقد أنه يجب أن تكون هناك قواعد محددة، ووضع حواجز حماية". "عليك أن تحصل على تصريح لإقامة حدث أو مسيرة هنا في نيويورك. أنا لا أقول أنه من السهل لأنه ليس كذلك. يجب محاسبة الأشخاص الذين ينتهكون القواعد. لا يمكن إجراء نقاش مسؤول حول وجهة نظركم مهما كانت إذا كنتم تصرخون على بعضكم البعض.

وجاءت تصريحات كلينتون بينما كان وزير الخارجية الأمريكي الحالي أنتوني بلينكن في إسرائيل لعقد اجتماعات مع القادة، أعرب خلالها عن انتقادات حادة للوضع الإنساني في غزة، قائلا إنه يجب على إسرائيل ألا "تجرد" السكان المدنيين في القطاع الفلسطيني من إنسانيتهم.

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق