الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

جو بايدن يصف نتنياهو بـ “الرجل السيئ” والبيت الأبيض ينفي الادعاء (ترجمة)

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن (يمين) في مطار بن غوريون الدولي

وكالة أنباء حضرموت

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه “رجل سيء” وسط توترات بين الزعيمين بشأن الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس، وفقا لتقرير يوم الأحد.

واستشهدت صحيفة بوليتيكو بمسؤولين في البيت الأبيض بشأن دعم بايدن لإسرائيل في الحرب ضد حماس ورد الفعل السياسي العنيف من البعض في حزبه وبين الناخبين. وتعطلت بعض فعاليات إدارة بايدن بسبب محتجين يطالبون بوقف إطلاق النار.

وذكر التقرير نقلا عن مصادر لم يذكر اسمها تحدثت إلى الرئيس أن بايدن أصبح يشك في نتنياهو مع انتهاء الحرب، التي اندلعت بعد مذبحة حماس في 7 أكتوبر، شهرها الرابع، ووصفه سرا بأنه “الرجل السيئ”.

وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم بايدن، لصحيفة بوليتيكو إن "الرئيس لم يقل ذلك، ولن يفعل ذلك"، مشيراً إلى "العلاقة المستمرة منذ عقود بين الزعيمين والتي تتسم بالاحترام في العلن وفي السر".

منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، قامت إدارة بايدن بتسريع بيع ذخائر بقيمة مئات الملايين من الدولارات لإسرائيل، متجاوزة مراجعة الكونغرس.

وفي الوقت نفسه الذي زود فيه إسرائيل بالأسلحة والدعم الدبلوماسي في حربها ضد حماس، ضغط البيت الأبيض أيضًا على إسرائيل للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى سكان غزة، ويقال إنه يدرس استخدام إمدادات الأسلحة كوسيلة للضغط على إسرائيل لتقليص حجمها. كثافة عملياتها في قطاع غزة.

كما اشتبك مسؤولو البيت الأبيض ونتنياهو في الأسابيع الأخيرة حول إمكانية إقامة دولة فلسطينية كجزء من اتفاق إقليمي يشمل التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ووفقا للتقرير، فإن بعض الديمقراطيين، وخاصة نائبة الرئيس كامالا هاريس، بدأوا يدركون أن دعم الإدارة لإسرائيل في الحرب قد يكلفهم الدعم الرئيسي لانتخابات عام 2024 بين الناخبين الشباب، الذين قد يصوت بعضهم لحزب ثالث وفي نهاية المطاف إعطاء المرشح الجمهوري الأوفر حظا دونالد ترامب ميزة.

ومن المثير للدهشة أن استطلاعًا أجرته شركة YouGov مؤخرًا وجد أن 50 بالمائة من المشاركين الذين عرفوا بأنهم ناخبو بايدن وصفوا الهجوم الإسرائيلي بأنه "إبادة جماعية".

وقد أعربت هاريس عن قلقها بشكل خاص للديمقراطيين خارج البيت الأبيض، وتدعو إلى مزيد من الدعم للمدنيين في غزة، حسبما قال أشخاص مطلعون على المحادثات لبوليتيكو.

ووفقاً لمسؤولين في البيت الأبيض، أشار بايدن عمداً إلى أولئك "المحتجزين كرهائن أو تحت القصف أو النازحين" وأدان الكراهية تجاه الأمريكيين العرب في تصريحات خلال إفطار الصلاة الوطني الأسبوع الماضي قبل رحلته إلى ميشيغان، التي تضم أكبر تجمع للأمريكيين العرب في الولايات المتحدة. الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، نشر أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين بسبب أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

كما أصيب المشرعون في الكونجرس بالإحباط بسبب نتنياهو والحرب.

روى أحد الديمقراطيين في مجلس النواب لصحيفة بوليتيكو محادثة عشاء بين مجموعة متنوعة من الديمقراطيين حدثت الشهر الماضي. وقال: "لقد كان بالإجماع أن هذه الحرب [بين إسرائيل وحماس] يجب أن تنتهي الآن وأن بايدن بحاجة إلى الوقوف في وجه بيبي"، مستخدماً لقب نتنياهو.

ورأى عضو الكونجرس أن “هذه كارثة سياسية”.

وحذر السيناتور جون فيترمان، وهو ديمقراطي من ولاية بنسلفانيا، الناخبين الشباب من أن دعم مرشح طرف ثالث قد يمنح ترامب الفوز في الانتخابات. وقال لصحيفة بوليتيكو إن منافس الحزب الجمهوري سيكون على الأرجح أقل تدخلا من بايدن مع نتنياهو، مما يسمح له بقدر أكبر من الحرية في مواصلة الحرب.

وقال: "إذا تخليت عن هذا الأمر، أو ألقيت صوتك بعيدًا، فأنت الآن تعمل على تمكين بيبي بشكل فعال، وسوف تعمل بالتأكيد على تمكين ترامب"، واصفًا تأثير ناخبي الطرف الثالث على انتخابات عام 2016 عندما فاز مرشح الحزب الجمهوري المثير للجدل بفترة رئاسية.

"لقد قلت الشيء نفسه للناخبين في عام 2016، قلت: "مهلا، أنتم لا تحبون كلينتون، أنتم تعرفون ما الذي يعبثون به ويكتشفون ما سيكون عليه ترامب، وتخمين ماذا وكيف". وأضاف: هل أعجبك ذلك؟

وقالت ليز سميث، المستشارة السياسية الديمقراطية: "لا يفهم الناس كم هو عدد الأصوات القليلة التي يحتاج مرشحو الطرف الثالث إلى الحصول عليها". "إنها الانتخابات بأكملها."

ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق


انطلاقة حسام حسن مع الفراعنة: نجاح مبكر أم اختبارات مؤجلة


مسار السلام تنفذ فعالية تحت شعار (السلام لنا جميعا) بعدن


رئيس مؤسسة طموح للتنمية الإنسانية يهنئ أستاذ عواس الزهري بعقد قران نجله حسين