الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

تحذيرات من العواقب الكارثية على سكان غزة وتدعو المانحين استئناف تمويل الأونروا (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

اتحدت مجموعة من منظمات الأمم المتحدة للتحذير من "عواقب كارثية على سكان غزة" إذا لم تستأنف الدول المانحة الرئيسية تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، وهي شريان الحياة الرئيسي لسكان المنطقة المحاصرة.

وأعلنت الولايات المتحدة وأكثر من اثنتي عشرة دولة أخرى عن خطط لتعليق المساهمات في الوكالة، المعروفة باسم الأونروا، بعد أن زعمت إسرائيل أن 12 على الأقل من آلاف العاملين لديها شاركوا في الهجوم القاتل الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول ضد جنوب إسرائيل.

وقام مسؤولو الأمم المتحدة بطرد معظم العمال وتعهدوا بإجراء تحقيق.

وقال رؤساء منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف والمنظمة الدولية للهجرة ووكالات وشركاء آخرين إن هذه المزاعم “مروعة”.

وجاء في البيان المشترك: "ومع ذلك، يجب ألا نمنع منظمة بأكملها من تنفيذ تفويضها لخدمة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها". "لا يوجد كيان آخر لديه القدرة على تقديم حجم ونطاق المساعدة التي يحتاجها 2.2 مليون شخص في غزة بشكل عاجل."

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس 35 دولة مانحة في اجتماع مغلق يوم الثلاثاء وطلب دعمًا جديدًا أيضًا.

تعد المزاعم الموجهة ضد موظفي الأونروا من بين أكثر الاتهامات قسوة حتى الآن والتي تؤثر على صورة المنظمة العالمية المترامية الأطراف والشركات التابعة لها بعد فضائح تراوحت بين انهيار عمليات حفظ السلام والاعتداء الجنسي في أماكن مثل الكونغو.

واعترفت ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، يوم الثلاثاء بأن الأونروا تلعب “دورا حاسما في توفير المساعدة المنقذة للحياة للفلسطينيين”، لكنها قالت “نحن بحاجة إلى رؤية تغييرات جوهرية قبل أن نتمكن من استئناف تقديم التمويل مباشرة "للمنظمة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة الإنسانية ينس لايركه في مؤتمر صحفي عقدته الأمم المتحدة في جنيف أن الأونروا "لا يمكن استبدالها في العملية الإنسانية".

وقال جان إيجلاند، الرئيس السابق لوكالة الأمم المتحدة الإنسانية والأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، إن ما "يشير" إلى أن هيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية متفقة على أن وقف تمويل الأونروا "يعني انهيار العمل الإنساني بين النساء والأطفال الفلسطينيين في بلدانهم". في ساعة الحاجة القصوى – عندما يكونون تحت هذا القصف العشوائي الذي لا هوادة فيه، وعندما تكون القدرة على تقديم الإغاثة الإنسانية ضئيلة للغاية.

وفي مقابلة، قال إيجلاند إن "الأونروا فعلت كل شيء بشكل صحيح" ردًا على مزاعم إسرائيل بشأن تورط موظفي الأونروا في "الهجوم المروع".

"لقد طردوا هؤلاء الناس. وقال: "بناءً على هذه الادعاءات المجردة، بدأوا تحقيقًا مستقلاً في كل ما يحيط بتلك الخيانة المحتملة لجميع مُثُلنا من قبل مجموعة صغيرة من الموظفين في المنظمة".

ومن المفترض أن إسرائيل أجرت تحقيق مع 12 موظفا في وكالة الأمم المتحدة شاركوا في الهجوم القاتل الذي قتل فيه الإرهابيون ما يقرب من 1200 إسرائيلي وأسروا 253 آخرين في غزة. وتزعم الادعاءات أن أحد الرجال الـ 12 المتورطين كان مدرسًا في الأونروا متهمًا بأنه مسلح بصاروخ مضاد للدبابات، بينما اتُهم مدرس آخر بتصوير رهينة أثناء الهجوم.

وقال أحد الموظفين الآخرين، وهو أيضًا مدرس في مدرسة ابتدائية، خدم كقائد لحماس وشارك في المذبحة التي وقعت في كيبوتس بئيري، بينما يُزعم أن رجلًا يعمل لدى الأونروا كأخصائي اجتماعي متورط في اختطاف جثة جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي في ذلك اليوم.

ومن بين موظفي الأونروا الـ 12 المتهمين بالمشاركة في مذبحة 7 أكتوبر، كان سبعة منهم مدرسين، واثنان مستشارين تربويين، وآخرون كانوا مديري مستودعات المساعدات الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء ، إن الاتهامات الموجهة ضد هؤلاء الأفراد "ذات مصداقية عالية للغاية".

ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق


انطلاقة حسام حسن مع الفراعنة: نجاح مبكر أم اختبارات مؤجلة


مسار السلام تنفذ فعالية تحت شعار (السلام لنا جميعا) بعدن


رئيس مؤسسة طموح للتنمية الإنسانية يهنئ أستاذ عواس الزهري بعقد قران نجله حسين