الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بنيامين نتنياهو يتناول تعامل المحكمة الدولية مع مزاعم الإبادة الجماعية ويصفها بـ الكاذبة (ترجمة)

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يحمل نسخة عربية من كتاب “كفاحي” لأدولف هتلر

وكالة أنباء حضرموت

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي متلفز إن استعداد محكمة العدل الدولية للاستماع إلى المزاعم “السخيفة” حول الإبادة الجماعية ضد إسرائيل “يثبت أن الكثيرين في العالم لم يتعلموا شيئا من المحرقة”. بينما جادل بأن قضية المحكمة تخدم مصالح حماس، “النازيين الجدد”.

وقال نتنياهو إن إسرائيل لن تنسى أبدا مجازر وفظائع واختطافات 7 أكتوبر، و”لن نغفر أبدا ما فعلته وحوش حماس بأبنائنا وبناتنا”.

ولكن في حين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يتعاطف مع مشاعر عائلات الرهائن وهم يعبرون عن غضبهم المتزايد إزاء فشل الحكومة في تحرير أحبائهم، فقد جادل في الاحتجاجات والمسيرات الجماهيرية نيابة عن المختطفين، "بقدر ما أستطيع أن أرى، فقط "رفع مطالب حماس و"تأخير الهدف الذي نريده جميعا: عودة جميع الرهائن لدينا".

وقال نتنياهو إنه من المثير للغضب أن تذهب جنوب أفريقيا إلى لاهاي وتتهم إسرائيل زورا بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وأن حماس هي التي تسعى إلى إبادة إسرائيل والشعب اليهودي. وقال إن جنوب أفريقيا ذهبت إلى لاهاي “نيابة عن حماس”.

ورفع مجلدا من كتاب هتلر "كفاحي" باللغة العربية، والذي قال إنه عثر عليه في منزل في غزة التي تديرها حماس، وقال إن هذه هي الطريقة التي يعلم بها "النازيون الجدد" أطفالهم.

وقال إن الحرب فرضت على إسرائيل من قبل عدو حقير يعلن صراحة أنه يريد تدمير جميع اليهود. وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، "لو كان بإمكانهم فعل ذلك لذبحونا جميعاً".

وأدان محكمة العدل الدولية لفشلها في رفض مزاعم الإبادة الجماعية ضد إسرائيل بشكل موجز. وقال إن “استعداد المحكمة” حتى لسماع هذه القضية “السخيفة”، “يثبت أن الكثيرين في العالم لم يتعلموا شيئا من المحرقة”.

وقال: «لكننا تعلمنا، والدرس الرئيسي المستفاد من المحرقة هو أننا وحدنا من سيدافع عن أنفسنا بأنفسنا. لن يقوم أحد بذلك من أجلنا."

“إسرائيل بحاجة إلى أن تكون قوية وحازمة وأن تقاوم”.

وأكد: "لقد نهضت الدولة اليهودية من رماد المحرقة لتضمن القوة الدفاعية للشعب اليهودي"، مشدداً على حق إسرائيل الأساسي في الدفاع عن نفسها. وأضاف: “لن يأخذ أحد [هذا الحق] منا”.

وقال إنه “لا يوجد بديل للنصر الكامل”، وهو يشيد بالجنود العديدين الذين سقطوا في غزة هذا الأسبوع، ويقول إن إسرائيل يجب أن تحقق جميع أهداف الحرب تخليداً لذكراهم – تدمير حماس، وإعادة جميع الرهائن إلى الوطن، وضمان ذلك. غزة لا تشكل مرة أخرى تهديدا لإسرائيل.

وإذا لم تتمكن إسرائيل من تدمير حماس فإن "المذبحة المقبلة لن تكون سوى مسألة وقت".

الاحتجاجات تؤذي الرهائن؟

وقال نتنياهو إن الاحتجاجات المتزايدة ضد حكومته من قبل عائلات الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة دفعت حماس إلى رفع مطالبها، حيث افترضت أن الضغط الشعبي سيجبر الحكومة على تقديم تنازلات.

ورفض نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت مطالبة العائلات بوقف إطلاق النار واتفاق فوري لإطلاق سراح أحبائهم، قائلين إن مثل هذه الصفقة ليست معروضة من الحركة. وقد زعموا مرارا وتكرارا أن الضغط العسكري المستمر هو وحده الذي سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن.

وكانت تعليقاته مماثلة لتلك التي أدلى بها في وقت سابق وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي قال لأخبار القناة 12 إنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يحتجون ضد الحكومة ودعما لاتفاق إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، قل احتمال قيامهم بذلك. سيتم الافراج عنهم.

وقال سموتريش: “لا يوجد شيء يضر بفرصتنا في إعادة الرهائن إلى الوطن أكثر من الاحتجاجات”.

وقال نتنياهو: “لا ينبغي لأحد أن يحفزني” للعمل على استعادة الرهائن. وأشار إلى أنه أصيب كجندي في عملية الإنقاذ الناجحة لحادث اختطاف سابينا في عام 1972، وأن شقيقه يوني توفي أثناء عملية إنقاذ عنتيبي. "أنا أعمل [على استعادة الرهائن] طوال الوقت."

وسئل رئيس الوزراء الاسرائيلي عن التجمعات المتكررة للمحتجين الذين يمنعون دخول المساعدات إلى غزة عبر معبر  كرم أبو سالم . وقال: “بدون الحد الأدنى من المساعدات لغزة، لا يمكننا إكمال المهمة وإنهاء الحرب”.

وقال إنه يتفهم سبب معارضة عائلات الرهائن، وبعضهم من بين الذين يمنعون المساعدات، لكنه أضاف أن سياسة إسرائيل هي السماح بدخول المساعدات. وقال إن التعليمات صدرت لوضع حد لمنع المتظاهرين شاحنات المساعدات.

وفيما يتعلق بعائلات الرهائن الذين يحتجون خارج منزله، سُئل نتنياهو عما إذا كانت الشرطة نقلت المظاهرة بعيدا عن المنزل هذا الأسبوع بناء على أوامره.

وقال نتنياهو إن من حقهم الاحتجاج. وأضاف: "لم أعطي أي تعليمات للجهات الأمنية"، مضيفاً أنه يجتمع بانتظام مع العائلات.

وأضاف أن التسريبات من مثل هذه اللقاءات مؤسفة و"لا تساعد".

ردا على تصريحات نتنياهو، قال منتدى الرهائن والعائلات المفقودة إن أقاربهم “قادوا الجهود لنقل الأدوية إلى الرهائن، وأحضروا رئيس المحكمة الجنائية الدولية إلى إسرائيل وحشدوا وسائل الإعلام وأقوى المؤثرين في العالم لدعم إسرائيل”. والرهائن.

“نتوقع من رئيس الوزراء الاسرائيلي أن يتذكر أنه مسؤول منتخب وظيفته تصحيح الأخطاء [في 7 أكتوبر]، وليس توبيخ من اختطف أفراد عائلاتهم”.

نوع "مختلف" من الحكم

وردا على سؤال حول غزة بعد الحرب، كرر نتنياهو: “سوف ندمر قيادة حماس”، وسيتم تدمير قدراتها العسكرية والمدنية. وبعد ذلك، سوف تكون هناك حاجة إلى بناء نوع "مختلف" من الحكم، أي إدارة غير إرهابية، في غزة.

وقال إن هذه لا يمكن أن تكون إدارة تقوم بتعليم الأطفال على الكراهية، في إشارة واضحة إلى السلطة الفلسطينية، التي لوحظ على نطاق واسع أن كتبها المدرسية تحتوي على العديد من حالات التحريض ضد الدولة اليهودية وإنكار حقها في الوجود.

وذهب سموتريتش أبعد من ذلك يوم السبت، قائلا إن إسرائيل ستكون هي التي تدير غزة بعد الحرب.

وقال: “ستكون هناك إدارة عسكرية إسرائيلية في غزة”. “لأننا جميعا متفقون على أننا بحاجة إلى البقاء في غزة والحكم هناك عسكريا. ولن تكون لدينا سيطرة عسكرية إذا لم تكن لدينا سيطرة مدنية هناك. لن يفعل ذلك أحد آخر."

سُئل نتنياهو عن  المؤتمر الذي سيعقد في القدس يوم الأحد حول إحياء الاستيطان اليهودي في غزة، والذي سيحضره بعض الوزراء وأعضاء الكنيست من ائتلافه – وهو الحضور الذي سيثير بلا شك قلق حلفاء إسرائيل الدوليين، الذين يرفضون تمامًا تجديد الاستيطان.

وقال إن أعضاء الكنيست والوزراء مسموح لهم بالتعبير عن آرائهم، لكن سياسة إسرائيل في "اليوم التالي" لغزة تحددها الحكومة بكامل هيئتها، وهي الهيئة المخولة باتخاذ مثل هذه القرارات، وأضاف أنه لم يتم اتخاذ أي قرار [لإعادة توطين غزة] صنع. وقال إن معارضته لإحياء الاستيطان اليهودي في غزة "لم تتغير".

السجال مع الصحفيين

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي عدوانيًا بشكل خاص في العديد من التبادلات مع مراسلي الأخبار أثناء تلقيه الأسئلة، واتهم الصحفيين في عدة مناسبات بـ "محاربتي" مثلما "أقاتل حماس في غزة".

ومن اللافت للنظر أن أحد المراسلين الذين أدلى بمثل هذا التعليق أشار قبل سؤاله إلى أنه عاد لتوه من 100 يوم من الخدمة الاحتياطية في وحدة قتالية. وتساءل مراسل كالكاليست عن شعور الأشخاص الذين يرسلون أحبائهم إلى الجيش الإسرائيلي تجاه منظمات التمويل الحكومية التي تساعد بعض الإسرائيليين على تجنب الخدمة العسكرية – في إشارة إلى بعض المنظمات الحريدية.

ورفض نتنياهو السؤال ووصفه بأنه “متحيز وغير عادل وغير دقيق”، واتهم المراسل بمحاولة نشر الانقسام في إسرائيل. وقال إن إسرائيل توحدت وسط الحرب، وهو “إنجاز عظيم”، وكان المراسل يحاول التراجع عن هذه الوحدة.

وقال له: "مرة أخرى، سأتعامل مع تدمير حماس، وأنت تدير الحرب ضدي".

وفيما يتعلق بالسؤال نفسه، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي "لقد رأيت الحريديم في جماهيرهم يتطوعون" للعمل المروع المتمثل في جمع الجثث في منظمات مثل زاكا و"المساعدة بأي طريقة ممكنة". وأشار إلى أن بعضهم ينضم إلى الجيش.

وفيما يتعلق بترويج عضو الكنيست تالي جوتليف من حزب الليكود لنظريات المؤامرة التي تتهم شخصيات معارضة بالتآمر مع حماس قبل الهجمات، قال إن مكتبه أدان تصريحاتها.

وعندما أشار ماتان هودوروف من القناة 13 إلى أن الإدانة الأكثر وضوحا وقوة للادعاءات التي لا أساس لها قد تكون مناسبة، انتقده نتنياهو قائلا إن هودوروف جاء إلى المؤتمر الصحفي ليس لطرح الأسئلة بل لمهاجمته.

وعندما سأله هودوروف عما إذا كان قد أضر بالعلاقات مع مصر وقطر ، الوسيطتين الرئيسيتين لإسرائيل مع حماس بشأن الرهائن، وبالتالي أضر باحتمالات إطلاق سراح الأسرى، رد نتنياهو ساخراً على "التأطير الموضوعي للسؤال" . وأصر على أن العلاقات بين إسرائيل ومصر "سليمة"، وأن هناك اتصالات مستمرة بين الحكومتين، لكن مصر "تحتاج إلى قول أشياء معينة... لن أخوض في التفاصيل".

وقال: "لكل منا مصالح".

ولم يتراجع عن انتقاداته لقطر ، وقال إنه يستخدم كل السبل للضغط على حماس لمحاولة إعادة الرهائن.

وقال نتنياهو: “قطر تستضيف قادة حماس، كما أنها تمول حماس ولها نفوذ على حماس”. “لقد وعدت بضمان وصول الأدوية … إلى رهائننا. وقالت إنها يمكن أن تساعد في إعادة [الرهائن]. لذا عليها أن تمارس ضغوطها على [حماس]. ووضعت نفسها كوسيط. من فضلك، أثبت ذلك وأعد رهائننا. وفي هذه الأثناء، قم بنقل الأدوية إليهم.

ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق


انطلاقة حسام حسن مع الفراعنة: نجاح مبكر أم اختبارات مؤجلة


مسار السلام تنفذ فعالية تحت شعار (السلام لنا جميعا) بعدن


رئيس مؤسسة طموح للتنمية الإنسانية يهنئ أستاذ عواس الزهري بعقد قران نجله حسين