الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

محكمة العدل الدولية تطلب من إسرائيل منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

قضت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة بأن بعض تصرفات إسرائيل على الأقل في قطاع غزة خلال الحرب المستمرة ضد حماس يمكن أن تقع ضمن شروط اتفاقية الإبادة الجماعية، وقالت إنه يتعين عليها بالتالي اتخاذ سلسلة من الإجراءات الوقائية.

إن القرار الذي تم اتخاذه بأغلبية 15 صوتًا مقابل صوتين، بأن هناك "معقولية" لادعاءات جنوب أفريقيا بأن الفلسطينيين يحتاجون إلى الحماية من الإبادة الجماعية، يضر بإسرائيل. ومع ذلك، لم تتخذ المحكمة الإجراء الذي كانت ترغب فيه جنوب أفريقيا وتخشاه إسرائيل – وهو الأمر بوقف فوري لإطلاق النار من جانب واحد والذي كان من شأنه أن يحبط المجهود الحربي ويشير إلى أن المحكمة تعتقد أن الإبادة الجماعية تحدث بشكل نشط.

والأهم من ذلك، أن المحكمة لم تستخدم كلمة "الكف" في قرارها، وهو ما كان سيشير أيضًا إلى أنها تعتقد أن الإبادة الجماعية تحدث بالفعل. وكرر الأمر في عدة مناسبات أن القرار لم يكن قرارًا بشأن موضوع مزاعم جنوب أفريقيا المتعلقة بالإبادة الجماعية. ولا تشير التدابير المؤقتة إلى الكيفية التي قد تصدر بها محكمة العدل الدولية حكمها في العملية الأطول بكثير بشأن هذه القضية.

وعلى الرغم من أن هذا سيزيل أثر الأوامر الصادرة ضد إسرائيل، إلا أن قبول المحكمة بوجود معقولية لبعض ادعاءات جنوب أفريقيا قد يتسبب في الإضرار بسمعة إسرائيل ودبلوماسيتها.

وردا على الحكم، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن قرار المحكمة بعدم منح الأمر لإسرائيل بإعلان وقف فوري لإطلاق النار يعني أنها رفضت ادعاء جنوب أفريقيا بأنه ليس لها الحق في الدفاع عن النفس ضد الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر. والتي أشعلت الحرب الحالية.

وتعقد محكمة العدل الدولية، وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، جلسات استماع علنية بشأن طلب الإشارة بتدابير مؤقتة الذي قدمته جنوب أفريقيا في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل يومي 11 و12 كانون الثاني/يناير 2024، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. قصر السلام في لاهاي مقر المحكمة. (بإذن من محكمة العدل الدولية)

وقال نتنياهو عقب صدور الحكم: “إن المحاولة الدنيئة لحرمان إسرائيل من هذا الحق الأساسي هي تمييز صارخ ضد الدولة اليهودية، وقد تم رفضها عن حق”، بينما أصر على أن تهمة الإبادة الجماعية ضد إسرائيل “ليست كاذبة فحسب، بل إنها شائنة”. وأن "الأشخاص المحترمين في كل مكان يجب أن يرفضوه".

وفي الوقت نفسه، أشادت جنوب أفريقيا بالقرار ووصفته بأنه “انتصار حاسم لسيادة القانون الدولي وعلامة بارزة في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”.

كما أمرت المحكمة الدولية بمنع ومعاقبة التحريض على الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين (16 إلى 1)؛ اتخاذ تدابير عاجلة للتخفيف من الوضع الإنساني "السيئ" في غزة (16 إلى 1)؛ منع تدمير الأدلة المتعلقة بادعاءات ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية (15 إلى 2)؛ وتقديم تقرير إلى المحكمة خلال شهر واحد بشأن القضايا المنصوص عليها في الأمر (15 إلى 2).

وقررت المحكمة أن التعليقات العديدة والتحريضية للغاية التي أدلى بها بعض كبار المسؤولين الإسرائيليين، والتي يمكن تفسيرها على أنها تأييد لتعمد إيذاء المدنيين، أعطت معقولية لادعاءات جنوب أفريقيا بأن إسرائيل لديها نية الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة في الصراع الحالي.

وعند تلاوة أمر المحكمة، استشهد رئيس محكمة العدل الدولية القاضي جوان دونوغو على وجه التحديد بتعليقات وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الطاقة آنذاك يسرائيل كاتس والرئيس إسحاق هرتسوغ التي أثارت مخاوف بين قضاة المحكمة.

وإن مسألة النية أمر بالغ الأهمية لإثبات أن الإبادة الجماعية قد تكون جارية، وقد تجاهلت المحكمة بشكل أساسي حجة فريق الدفاع الإسرائيلي بأن تعليقات كبار المسؤولين خارج إطار صنع القرار في مجلس الوزراء الأمني ​​لم تكن ذات صلة بتحديد السياسة الإسرائيلية فيما يتعلق محاكمة الحرب.

وصوت القاضي أهارون باراك، القاضي الخاص الذي عينته إسرائيل في هيئة محكمة العدل الدولية (كما هو حق كل طرف في الإجراءات)، ضد الأمر الذي يقضي بضرورة أن تتخذ إسرائيل خطوات لمنع الإبادة الجماعية، لكنه صوت لصالح الأمر الذي يلزم إسرائيل باتخاذ خطوات لمنع الإبادة الجماعية. اتخاذ خطوات ضد التحريض على الإبادة الجماعية وتقديم المساعدات لغزة للتخفيف من الظروف الإنسانية القاسية في القطاع الساحلي.

وبدأ دونوهيو بالإشارة إلى الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر – والتي لم تفعلها جنوب أفريقيا أبدا – مشيرا إلى أن الحركة الإرهابية قتلت أكثر من 1200 إسرائيلي، وأصابت الآلاف واختطفت 250 رهينة.

وأضافت: "شنت إسرائيل بعد ذلك هجومًا تسبب في خسائر بشرية كبيرة في صفوف المدنيين، وألحق أضرارًا جسيمة ومستمرة بالبنية التحتية المدنية وتسبب في نزوح الغالبية العظمى" من الفلسطينيين في غزة.

وتابعت: "المحكمة تدرك تمامًا حجم المأساة الإنسانية في المنطقة وتشعر بقلق عميق إزاء المعاناة المستمرة في غزة".

"من وجهة نظر المحكمة، يبدو أن بعض الأفعال والتقصيرات التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، على الأقل، يمكن أن تندرج ضمن أحكام اتفاقية الإبادة الجماعية. "في ضوء ما يلي، خلصت المحكمة إلى أن لديها اختصاصًا ظاهريًا للنظر في القضية على أساس المادة 9 من اتفاقية الإبادة الجماعية"، قال دونوهيو أثناء قراءة أمر المحكمة.

وقرأ دونوهيو عدة تصريحات لمسؤولين من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وغيرهما تصف كيف قُتل وجُرح الآلاف من النساء والأطفال والمدنيين خلال الحرب، والوضع الإنساني المتردي في غزة، والأثر الجسدي والنفسي الشديد على غزة. وقد أثرت الأعمال العدائية على السكان المدنيين، وخاصة الأطفال.

وبعد قراءة تعليقات غالانت وكاتس وهيرزوغ، أضافت: “الحقائق والظروف المذكورة أعلاه كافية لاستنتاج أن بعض الحقوق التي تطالب بها جنوب أفريقيا على الأقل والتي تسعى للحصول على الحماية لها هي حقوق معقولة. وهذا هو الحال فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية والأفعال المحظورة ذات الصلة المحددة في المادة 3 من اتفاقية الإبادة الجماعية، وحق جنوب أفريقيا في السعي إلى امتثال إسرائيل لالتزامات الأخيرة بموجب الاتفاقية. ".

وفي ختام قراءة الأمر، أدرج دونوهيو أيضًا بيانًا يدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين حاليًا لدى حماس في غزة.

الفريق الداعري يرأس اجتماعا موسعا لقيادات وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وقادة المناطق


جامعة العلوم والتكنولوجيا تمنح الباحث رضوان الحنشي درجة الماجستير بتقدير "ممتاز"


اللقاء التشاوري في المكلا: نحو جبهة حضرمية موحدة لانتزاع الحقوق ومكافحة الفساد


السجون الإيرانية: مراكز للنضال والمقاومة