الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

هل تنجح وساطات الدول لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن وتشكيل دولة فلسطينية؟ (ترجمة)

الأمير تميم بن حمد مع زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

وكالة أنباء حضرموت

ضغطت الولايات المتحدة ومصر وقطر على إسرائيل وحماس لقبول خطة شاملة من شأنها إنهاء الحرب، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة، وتؤدي في نهاية المطاف إلى التطبيع الكامل لإسرائيل مع جيرانها وإجراء محادثات لإقامة دولة فلسطينية. حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأحد.

وبحسب ما ورد فإن الخطة، التي سيستغرق تنفيذها الكامل 90 يوما، ستؤدي إلى وقف القتال لفترة طويلة، وخلال هذه الفترة ستقوم الحركة الفلسطينية، في المرحلة الأولى، بإطلاق سراح جميع المدنيين.

ستقوم إسرائيل في الوقت نفسه بإطلاق سراح مئات السجناء الأمنيين الفلسطينيين، والانسحاب من مدن غزة، والسماح بحرية الحركة في القطاع، ووقف مراقبة الطائرات بدون طيار فوق غزة، ومضاعفة كمية المساعدات التي تدخل الأراضي التي تسيطر عليها حماس.

وستشهد المرحلة التالية إطلاق حماس سراح جنديات من جيش الدفاع الإسرائيلي وجثث الإسرائيليين المختطفين، بينما تطلق إسرائيل سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين.

أما المرحلة الثالثة فتتضمن قيام إسرائيل بسحب قواتها إلى حدود غزة، في حين تقوم حماس بتحرير آخر الرهائن - الجنود والرجال في سن القتال الذين تعتبرهم جنودا.

وقال مسؤولون مصريون لـ”وول ستريت جورنال” إنه ستكون هناك بعد ذلك محادثات حول وقف دائم لإطلاق النار، والتطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دول عربية أخرى، وعملية جديدة تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية – وهو أمر تعارضه الحكومة الإسرائيلية الحالية صراحة.

وأضاف المسؤولون المصريون أن المسؤولين الإسرائيليين يضغطون من أجل وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين بدلاً من ذلك، ويتجنبون المحادثات حول وقف دائم لإطلاق النار.

ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في القاهرة خلال الأيام المقبلة، بحسب التقرير.

على الرغم من أن تقرير وول ستريت جورنال لم يشر إلى ما سيحدث لحماس في مثل هذا الاتفاق، إلا أنه أشار إلى أن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار – العقل المدبر لمجازر 7 أكتوبر – وزعيم مكتبها السياسي المقيم في الدوحة إسماعيل هنية لم يتحدثا منذ شهر. ، وهما على خلاف حول احتمال نزع السلاح في القطاع.

الأمير تميم بن حمد آل ثاني، حاكم قطر منذ 2013، في لقاء مع زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في الدوحة، 16 ديسمبر 2019 (من صفحة الجزيرة فلسطين على الفيسبوك)

اندلعت الحرب بعد أن اجتاح الإرهابيون بقيادة حماس المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل، وذبحوا حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطفوا 253 آخرين. ثم شنت إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق تهدف إلى هزيمة حماس وتحرير الرهائن.

ويعتقد أن 132 رهينة اختطفتها حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر، وتم إنقاذ آخر حيًا وانتشال جثث آخرين.

كما أفاد موقع أكسيوس يوم الأحد أن مبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك سيزور مصر وقطر هذا الأسبوع للحديث عن الحرب ومفاوضات إطلاق سراح الرهائن.

وكان في الدوحة في وقت سابق من هذا الشهر.

ووردت تقارير أخرى عن محاولات أمريكية لإنهاء القتال. وفقًا لتقرير منفصل لصحيفة وول ستريت جورنال يوم الأحد، بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في خفض توقعاتها من الصراع، مع إزالة حماس باعتبارها تهديدًا أمنيًا يُنظر إليه على أنه هدف أكثر قابلية للتحقيق من تدمير الجماعة الإرهابية – الهدف الإسرائيلي المعلن.

وتضغط واشنطن بشكل متزايد على إسرائيل لتقليص حملتها العسكرية بسرعة والابتعاد عن الحرب شديدة الشدة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الحملة الجوية والبرية العقابية، وسط احتجاجات دولية متزايدة على عدد القتلى في غزة والأزمة الإنسانية الهائلة.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس “في أسرع وقت ممكن” يمثل أولوية قصوى لإدارة بايدن في العام المقبل.

وفي ديسمبر/كانون الأول، ناقش بايدن تقليص الهجوم الإسرائيلي على غزة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكنه لم يطلب وقف القتال.

وتقول إسرائيل إنها ستواصل القتال حتى تفقد حماس قدراتها العسكرية والحكمية. كما تعهدت بمواصلة القتال حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين من الأسر.

وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت أن كبار قادة قوات الدفاع الإسرائيلية يعتقدون أن هدفي إسرائيل المعلنين المتمثلين في تدمير حماس وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم "غير متوافقين".

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل على خلاف أيضًا بشأن مستقبل غزة بعد الحرب، حيث يسعى بايدن إلى إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية لتتولى المسؤولية، مع مسار نهائي يؤدي إلى حل الدولتين، في حين يعارض ائتلاف نتنياهو اليميني مثل هذه النتيجة ويؤيد ذلك. ولم يتم بعد توضيح الشكل الذي تود أن يبدو عليه القطاع بعد الحرب.

الفريق الداعري يرأس اجتماعا موسعا لقيادات وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وقادة المناطق


جامعة العلوم والتكنولوجيا تمنح الباحث رضوان الحنشي درجة الماجستير بتقدير "ممتاز"


اللقاء التشاوري في المكلا: نحو جبهة حضرمية موحدة لانتزاع الحقوق ومكافحة الفساد


السجون الإيرانية: مراكز للنضال والمقاومة