الترجمة

الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض مشروع المساعدات الإسرائيلية (ترجمة خاصة)

السناتور بيرني ساندرز في واشنطن العاصمة (AFP)

وكالة أنباء حضرموت

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة قرارا قدمه السناتور بيرني ساندرز كان من شأنه أن يلزم وزارة الخارجية بإبلاغ الكونغرس بأي دليل على انتهاكات حقوق الإنسان من قبل إسرائيل في غزة، مما قد يحد من المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

التصويت ليلة الثلاثاء هو واحد من أوضح الإشارات حتى الآن على أنه على الرغم من الانتقادات العلنية الواسعة لإسرائيل، فإن المشرعين الأمريكيين في كلا الحزبين غير مستعدين لتوجيه اللوم إلى إسرائيل.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 72 صوتا مقابل 11 صوتا لإلغاء القرار الذي أجبره ساندرز على التصويت في قاعة مجلس الشيوخ.

وانضم السناتور الجمهوري راند بول إلى ساندرز وتسعة ديمقراطيين آخرين صوتوا لإبقاء القرار على قيد الحياة، بما في ذلك جيف ميركلي. كريس فان هولين مارتن هاينريش لافونزا بتلر إدوارد ماركي بن راي لوجان مازي هيرونو بيتر ويلش وإليزابيث وارن.

في حين أن التصويت يسلط الضوء على الانقسام الذي ظهر بين الديمقراطيين المعتدلين والتقدميين حول غزة، فإنه يظهر أيضا كيف أن الدعم لإسرائيل لا يزال يهيمن داخل الحزب، على الأقل في الكونغرس. يواصل المشرعون الأمريكيون النظر إلى الحرب في غزة في سياق المواجهة الأوسع بين الولايات المتحدة وإيران. 

حاول ساندر نفسه تشجيع أعضاء مجلس الشيوخ على التصويت لصالح قراره، واصفا إياه بأنه "اقتراح متواضع للغاية ومنطقي"، ووضعه في سياق منح الكونغرس إشرافا أكبر على السياسة الخارجية الأمريكية.

"التصويت ضد هذا القرار ... تقول، "لا أريد المزيد من المعلومات"، قال ساندرز. أريد أن أبقي رأسي في الرمال. لا أريد أن أرى ما يجري".

قال ساندرز، "ما نصوت عليه اليوم هو ببساطة طلب للحصول على معلومات".

وأصدر السيناتور بن كاردين، كبير الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية الأمريكية، توبيخا لاذعا للقرار، قائلا إنه "أكثر بكثير من مجرد طلب معلومات" وأنه "هدية لحماس، وهدية لإيران [و] لائحة اتهام ضد إسرائيل".

"بخيبة أمل إن لم يكن بالاشمئزاز"

وأظهر تصويت يوم الثلاثاء أيضا كيف أن الديمقراطيين الذين انتقدوا إسرائيل غير مستعدين لوضع المساعدات العسكرية لأقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط على المحك، عندما تتاح لهم الفرصة. 

ولم يؤيد الديمقراطي ديك دوربين، الذي كان أول سيناتور يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، قرار ساندر، وكذلك السناتور كريس ميرفي، الذي قال في وقت سابق إنه منفتح على وضع شروط على المساعدات لإسرائيل.

واستشهد قرار ساندر بقانون غير معروف لقانون المساعدات الخارجية الأمريكي الذي يعود إلى عقود، والذي استند إليه الكونغرس آخر مرة خلال سبعينيات القرن العشرين في محاولة لكسب المزيد من الرقابة على السياسة الخارجية وسط تداعيات الحرب في فيتنام.

يسمح القانون الغامض للكونغرس بأن يطلب من وزارة الخارجية إجراء تقييم حول ما إذا كان متلقي المساعدات الأمريكية يمتثل لقانون حقوق الإنسان. إذا لم يتم تقديم التقرير في غضون 30 يوما، قطع المساعدات العسكرية الأمريكية.

حتى الجدل حول القرار كان أقل بكثير من نوع الحجج التي يأملها منتقدو إسرائيل وهجومها على غزة.

وقال السناتور جيف ميركلي، الذي صوت لصالح إبقاء قرار ساندر على قيد الحياة، في خطاب ألقاه في قاعة مجلس الشيوخ قبل التصويت: "أنا هنا الليلة ما زلت أؤيد بقوة حق إسرائيل في ملاحقة حماس، ولكن أيضا أقول إن لدينا مسؤولية طرح أسئلة صعبة حول كيفية إدارة الحرب".

"أي شخص يهتم بحقوق الإنسان يجب أن يصاب بخيبة أمل إن لم يكن بالاشمئزاز من تصويت مجلس الشيوخ الليلة"، قال أحد المستخدمين على منصة التواصل الاجتماعي، X، بعد التصويت. 

وقد وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه حملة القصف الإسرائيلية على غزة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 24 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، بأنها "عشوائية".

وتقول الإدارة إنها تضغط من أجل زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وخفض كثافة الهجوم الإسرائيلي، لكنها قالت إن قرار ساندر ليس "الوسيلة الصحيحة لمعالجة هذه القضايا".

حقيقة أن أغلبية مدوية من الديمقراطيين صوتوا لقتل مشروع قانون ساندر يمنح بايدن مساحة للتنفس لمواصلة سياسته. 

وتتلقى إسرائيل حوالي 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة سنويا، وطلبت الإدارة 14 مليار دولار إضافية، لكن هذا لا يزال ضعيفا في الكونغرس وسط نقاش مع الجمهوريين حول الهجرة.

لكن إدارة بايدن تواجه أيضا انتقادات أكثر دقة للطريقة التي تنقل بها الأسلحة إلى إسرائيل.

وقد تجاوز البيت الأبيض الكونغرس مرتين لتزويد إسرائيل بقذائف دبابات الطوارئ ومكونات قذائف المدفعية عيار 155 ملم.

وقدم السناتور تيم كين، الذي صوت لصالح إلغاء قرار ساندر، تعديلا على مشروع قانون الإنفاق على الأمن القومي الأمريكي، والذي يتطلب إخطار الكونغرس بأي عمليات نقل أسلحة إلى إسرائيل.

قدم السناتور فان هولين تعديلا لضمان استخدام الأسلحة الأمريكية التي تتلقاها أي دولة وفقا للقوانين الإنسانية والأمريكية.

المصدرmiddleeasteye (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

تدشين دورة "العادات الـ7" لكوادر وموظفي بنك بن دول للتمويل الأصغر الإسلامي


جامعة عدن تدشن امتحانات المفاضلة في كلية الطب والعلوم الصحية


انتقالي حجر حضرموت يعقد الاجتماع الدوري المشترك مع رؤساء اللجان المحلية بالمديرية


تدشين الفصول البديلة وتوزيع الحقيبة والزي المدرسي للطلاب بمحافظة حجه