الترجمة

انتقادات متزايدة لتعامل الحكومة الإيرانية مع الهجمات الإرهابية (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

ألقي القبض على العديد من الأشخاص بسبب الانتقادات المتزايدة لتعامل الحكومة الإيرانية مع الهجمات الإرهابية في مدينة كرمان في وقت سابق من هذا الشهر، والتي أودت بحياة أكثر من 90 شخصا.

ووفقا لصحيفة "همشهري"، تم استدعاء صادق زيباكلام، وهو ناقد صريح للمؤسسة، إلى المحكمة لقوله إن إسرائيل لا يمكن أن تكون وراء الهجمات.

وعلى الرغم من أن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن الهجمات بعد 24 ساعة من الحادث، إلا أن عددا من المسؤولين الإيرانيين أشاروا إلى أن إسرائيل قد تكون مسؤولة عن الهجمات.

وإلى جانب زيباكلام، تم استدعاء ستة أفراد آخرين للمثول أمام المحكمة، على الرغم من عدم الكشف عن هوياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم اعتقال مواطن آخر مجهول الهوية في مدينة يزاد بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ينتقد المؤسسة بسبب الهجمات.

وانتقد السياسي الإصلاحي محمد جواد هغشيناس يوم الاثنين أجهزة الاستخبارات والأمن لإعطاء الأولوية لتطبيق قانون الحجاب الإسلامي الإلزامي على منع الهجمات ضد المواطنين.

"سيحدث هذا عندما تنشر قوات للتحقق من الحجاب الإسلامي المناسب وعندما تستخدم كاميرات المدينة لتحديد وضع حجاب المرأة"، نقلت خبر أونلاين عن هغشيناس قولها.

وأضاف أن تطبيق قوات الأمن الصارم لقانون الحجاب قد قلل من طاقتها ومكانتها الاجتماعية بين المواطنين العاديين.

احتجاج على الجلد بسبب الحجاب غير اللائق

أثار جلد امرأة إيرانية لنشرها صورة على وسائل التواصل الاجتماعي تصورها وهي تسير في الشوارع دون حجاب وترتدي تنورة وقميصا غضبا.

يوم الاثنين، ذكرت صحيفة "شرق" اليومية أن الناشطة الكردية الإيرانية رويا حشماتي، المتهمة ب "الإضرار بالعفة العامة" لعدم التزامها بقانون الحجاب، تعرضت للجلد 74 جلدة.

وأثارت هذه الأخبار غضبا بين المنشقين، وظهرت موجة فورية من الدعم لحشمتي على وسائل التواصل الاجتماعي الفارسية.

وبعد يوم واحد، ردت حتى وسائل الإعلام المحلية، التي واجهت رقابة شديدة وحملة قمع لتغطية أي معارضة لقانون الحجاب الإسلامي، على الحكم بنشر مقالات رأي لنشطاء سياسيين ومسؤولين سابقين.

وفي يوم الثلاثاء، نشرت صحيفة اعتماد الإصلاحية مقال رأي بقلم شهيندخت مولاوردي، نائب الرئيس السابق لشؤون المرأة والأسرة في حكومة الرئيس حسن روحاني، انتقد فيه النظام القضائي بسبب الجلد.

وكتبت: "ضرب هذا السوط جوهر الروحانية الدينية، ولم يفكك شخصية الفرد وكرامته فحسب، بل أدى أيضا إلى تآكل الأسس المقدسة للشريعة".

وذهب عباس عبدي، وهو محلل بارز وسجين سياسي سابق، إلى أبعد من ذلك وانتقد الشريعة الإسلامية، التي تصدر فيها أوامر بالجلد كعقوبة على أفعال تعتبر جرائم ضد الدين.

"لقد تطور فعل الجلد إلى ما هو أبعد من مجرد التعذيب الجسدي. لقد تحولت إلى مشهد من الإذلال العام».

"لم يعد مستخدمو السوط يذكرون بالمعاقبين من العصور الماضية. بدلا من ذلك، يطلقون العنان لغضبهم وكراهيتهم وخبثهم ليس فقط على جسد المدانين ولكن أيضا على الضمير الجماعي للمجتمع ".

البطالة تسيطر على عمال النسيج

وجد أكثر من 150 عاملا في مصنع بروجرد للنسيج أنفسهم بدون وظائف حيث لم يتم تجديد عقودهم في بداية يناير دون إشعار مسبق، مما تركهم يكافحون لتأمين عمل بديل ، حسبما ذكرت صحيفة هام ميهان اليومية.

ووفقا لإدارة العمل في بروجرد، واجه ما يقرب من 330 عاملا عدم تجديد العقود منذ أبريل/نيسان. يعكس هذا القرار المفاجئ الأنماط التاريخية، مع حدوث عمليات إطلاق جماعية مماثلة في المصنع في عامي 2009 و2017.

وفي مقابلات مع الصحيفة، سلط أربعة عمال مفصولين الضوء على ظروف العمل الصعبة، بما في ذلك تأخر دفع الرواتب التي تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر وعدم اليقين التعاقدي. 

قوبل ادعاء المصنع بالضغط المالي، مشيرا إلى نقص المخزون وانخفاض المبيعات، بشكوك حيث يشير العمال إلى خصومات على مستوى البلاد ومبيعات دولية.

وكشف أحد العمال عن وعود براتب إضافي لزيادة الإنتاج، فقط ليواجه خيبة أمل عندما فشل المصنع في الوفاء بالتزاماته.

إن الأزمة في مصنع بروجرد للنسيج ليست نادرة بل هي رمز لقضية منهجية أكبر تعاني منها العديد من المصانع والشركات.

خلال العقدين الماضيين، تم بيع العديد من الكيانات، التي كانت تعمل بنجاح تحت الإدارة الحكومية، بأسعار مخفضة بشكل ملحوظ للأفراد المتحالفين بشكل وثيق مع المؤسسة.

غالبا ما أدت استراتيجية الخصخصة هذه، التي تميزت بصفقات مشكوك فيها، إلى دخول هذه الشركات في أزمة مالية حادة على الرغم من القروض الكبيرة من الحكومة.

* مراجعة الصحافة الإيرانية هي ملخص للتقارير الإخبارية التي لم يتم التحقق منها بشكل مستقل من قبل ميدل إيست آي

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

تقرير لـ 9 منظمات غير حكومية: انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في إيران


أمن ردفان يلقي القبض على نازح من الحديدة متنكر بزي نسائي


ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي