الترجمة

مع تنامي أزمة الشرق الأوسط هل تسيطر إيران على قواتها بالوكالة؟ (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

لقد قلب الأسبوع الأول الدراماتيكي من عام 2024 الموازين لصالح أولئك الذين يقولون إن النظام الغذائي اليومي لضربات الطائرات بدون طيار والاغتيالات والهجمات البحرية سيتحول في مرحلة ما إلى حرب كبرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

لكن احتمال اندلاع حريق إقليمي ينقلب على النوايا غير الواضحة لإيران ودرجة السيطرة المتنازع عليها التي تمارسها على العديد من الجماعات المرتبطة ولكن المستقلة التي رعتها على مدى العقد الماضي في خمس دول ذات سيادة.

مع وجود العديد من المتغيرات، فإن ما يبدو وكأنه حرب طويلة في غزة يزيد من خطر سوء التقدير أو الصدفة أو أن يفقد أحد اللاعبين العديدين صبره ويضيء ورقة اللمس.

من الصعب بالفعل الاستمرار في وصف مستوى العنف حول القواعد الأمريكية في العراق أو على الحدود اللبنانية أو البحر الأحمر بأنه منخفض الكثافة.

إيران، بقيادة مزيج من آية الله علي خامنئي المسن والحرس الثوري، هي في قلب كل ما يحدث في الشرق الأوسط، وفي جانب آخر من جانب واحد.

إنه إلى جانب واحد بسبب عدم قدرته على استخدام نفوذه الدبلوماسي أو العسكري لإقناع ممالك دول الخليج بتبني سياسته العدائية لإسرائيل وسط الدمار في غزة.

 

تعوض إيران عن افتقارها إلى النفوذ الدبلوماسي الإقليمي من خلال "محور المقاومة" الذي هو الإرث الدائم لقاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، الذي قتل بناء على أوامر دونالد ترامب في عام 2020. واستمرت آثار الدماء التي لاحقت الجنرال في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال حياته بعد وفاته - أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته هذا الأسبوع عن الهجوم المميت الذي وقع يوم الأربعاء على حشد في جنوب إيران تجمع لإحياء الذكرى الرابعة لاغتياله.

كان سليماني مهندس جهود طهران الاستراتيجية حيث تقوم إيران بتزويد وتدريب وأحيانا توجيه الميليشيات العاملة داخل وخارج الحكومات في لبنان والعراق وسوريا ومؤخرا اليمن.

لكن درجة الاستقلالية التي تتمتع بها هذه المجموعات موضع خلاف شديد من قبل الأكاديميين ومراكز الفكر.

ويرى البعض، بمن فيهم العديد من السياسيين الأمريكيين والإسرائيليين، أن الجماعات مجرد ملحقات أو دمى في يد إيران. وعلى هذا الأساس، ترسل إيران أوامر إلى وكلائها لزيادة الضغط أو تخفيفه.

ويقول آخرون إن هذا ينفي التاريخ والوكالة والأسباب العضوية لظهور الجماعات، بما في ذلك الدين المشترك والمعارضة المشتركة لوجود الولايات المتحدة. ويجادلون بأن العلاقة أكثر تكافلا من السيطرة. إنهم ليسوا دمى أكثر من إسرائيل التي هي دمية في يد الولايات المتحدة، ويصدرون أحكامهم الخاصة حول كيفية المضي قدما، كما يقولون.

وجادل حسن نصر الله، زعيم حزب الله، أكبر هذه الجماعات، في خطاب ألقاه مؤخرا بأن إيران نفسها أصرت على أن المنظمات المحلية بحاجة إلى أن تكون قادرة على تصنيع قدراتها العسكرية الخاصة، والتواصل فيما بينها عضويا، وعدم الاعتماد على صيغة هرمية لإيران بالوكالة.

تقول الدكتورة أمل سعد، المحاضرة في السياسة في جامعة كارديف: "ما لا مثيل له في مشاركة محور المقاومة في هذه الحرب هو أنها المرة الأولى التي يشكل فيها تحالف عابر للحدود من الجهات الفاعلة غير الحكومية أو الهجينة تحالفا عسكريا ضد دولة أخرى وحلفائها، كما فعل حزب الله وأنصار الله [في اليمن] ووحدات الحشد الشعبي [في العراق]".

وعلى الرغم من التقاء الإيديولوجيا، يقال إن كل عضو في المحور يعمل أيضا ضمن سياقه الوطني الخاص.

ما لا يمكن إنكاره هو أن هذه القوى تعمل ببطء على زيادة الضغط، وإسرائيل والولايات المتحدة تستجيبان بشكل أساسي من خلال الاغتيالات ذات القيمة العالية.

ولكن كما قال دينيس روس، السفير الأمريكي السابق، لبي بي سي، هناك الكثير من الأدلة على أن إيران لا تريد تصعيدا أو صراعا مباشرا مع الولايات المتحدة. ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها تعتقد أن سياستها الحالية القائمة على الاستنزاف والصبر الاستراتيجي تؤتي ثمارها. وتشعر طهران أن الولايات المتحدة تريد مغادرة المنطقة، وهو الهدف النهائي لإيران.

لكن هذا لا يطمئنه بالضرورة فيما يصفه بأنه أكثر الأوقات تعقيدا في الشرق الأوسط التي عرفها على الإطلاق. "هناك مصلحة مشتركة أساسية في عدم الرغبة في رؤية حرب إقليمية، لكن إيران ربما تكتشف شيئا بنفسها. لست متأكدا من أن لديهم الكثير من السيطرة على بعض وكلائهم كما أرادوا ".

أنصار الله، كما يعرف الحوثيون، لاعبون جدد نسبيا على الساحة الدولية. واكتسبت الحركة أهمية متجددة في الأسابيع الأخيرة بعد تصعيد حملتها من الهجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر ردا على القصف الإسرائيلي لغزة.

في عام 1990، عندما تشكلت الجمهورية اليمنية، "لم تكن حركة الحوثيين موجودة ببساطة"، وفقا لعالمة الأنثروبولوجيا هيلين لاكنر. وفي غضون عقد من الزمان، نمت نسختها من الإسلام الزيدي، وهو فرع من الشيعة، من محافظة صعدة في الشمال، ومن خلال سلسلة من المعارك الوحشية سيطرت على العاصمة صنعاء وميناء الحديدة الاستراتيجي.

خلال عام 2000، وفقا لويكيليكس، سخرت واشنطن من مزاعم خصوم الحوثيين الداخليين بأن الجماعة كانت تتلقى مساعدات من إيران. ولكن مع تزايد نفوذ الحوثيين، رأت إيران طريقة رخيصة لزعزعة استقرار السعوديين الذين كان الحوثيون يقاتلون معهم.

تقول إليزابيث كيندال، خبيرة الشرق الأوسط في جامعة كامبريدج: "تقوم علاقة الحوثيين مع إيران على البراغماتية بدلا من القيادة والسيطرة، لكنها أصبحت أيديولوجية بشكل متزايد مع استمرار الحرب الأهلية في اليمن".

وبحلول عام 2018، كان لدى لجنة خبراء الأمم المتحدة أدلة لا جدال فيها على توريد إيران للأسلحة، وبحلول عام 2020، زادت وتيرة هجمات الحوثيين بالطائرات بدون طيار والصواريخ داخل المملكة العربية السعودية.

ومن الواضح أيضا أن إيران توقعت الأهمية الجيوستراتيجية لليمن. في اجتماع عقد في عام 2014، قال مستشار خامنئي، علي أكبر ولايتي، لبعض رجال الدين اليمنيين: "إن الطريق لتحرير فلسطين يمر عبر اليمن، لأن هذا البلد يتمتع بموقع استراتيجي - فهو يقع بجوار البحر الأحمر، وبشكل أكثر دقة، بجوار باب المندب [المضيق الضيق بين اليمن وجيبوتي]".

تأسس حزب الله قبل 40 عاما كوسيلة لمقاومة الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982، وتطور بمساعدة إيران ليصبح حركة المقاومة البارزة في المنطقة، التي تعمل داخل الدولة اللبنانية وخارجها. والواقع أنها تعتبر نفسها قوة إقليمية قائمة بذاتها متحالفة مع إيران. وهي تشارك المعتقد الشيعي في ولاية الفقيه، وهي تفوق رجال الدين، وهي أول منظمة في العالم الشيعي خارج إيران تقوم بذلك. يقول البعض إن هذا يجعل حزب الله خاضعا للمرشد الأعلى الإيراني، لكن سعد يقول: "بالنسبة لحزب الله، لا يمثل هذا التزاما سياسيا برئيس دولة وطني، بل التزاما فكريا تجاه شخصية إسلامية مقدسة وخلفائه، الذين تعتبر أوامرهم 'حقائق ثابتة'".

لا ينظر إلى إيران من حيث الدولة القومية بقدر ما ينظر إليها على أنها عملية ثورية مستمرة مقرها في طهران، وهي حصن ضد المخططات الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة. وعلى نفس المنوال، فإن خامنئي ليس المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية فحسب، بل هو أيضا قائد الثورة الإسلامية بشكل عام. يقول نصر الله: "التحالف لا يعني الخنوع. التحالف لا يعني أنه عندما يتخذ أحد الحلفاء قرارا يجب على جميع الحلفاء الآخرين أن يحذوا حذوه، وفي هذه الحالة سيكون ذلك خضوعا". كان نصر الله على سبيل المثال هو الذي أقنع إيران بأنها بحاجة إلى التدخل في سوريا لإنقاذ الرئيس بشار الأسد.

منذ الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003، كانت الجماعات الشيعية المدعومة من إيران تتحدى الوجود الأمريكي المستمر في بلادها، ورفضت مؤخرا الادعاءات بأن الولايات المتحدة لا تزال في العراق لدرء داعش.

حاولت الميليشيات المختلفة، التي تعمل تحت مظلة المقاومة الإسلامية في العراق، تغذية الدعم للقضية الفلسطينية في العراق، وفي هذه العملية استعادت بعض الشعبية التي فقدتها في عام 2022 عندما أصبحت مرتبطة بالوضع الراهن الفاسد. ويعتقد بعض الخبراء، بمن فيهم مايكل نايتس من معهد واشنطن للأبحاث، أن الولايات المتحدة أقرب إلى الطرد من العراق من أي وقت مضى منذ عام 2020 عندما أدت حملة مماثلة إلى سحب جو بايدن للقوات الأمريكية وتقليص مهمة العراق.

المجموعتان اللتان تشنان معظم الهجمات على القواعد الأمريكية - وهو تكتيك سبق 7 أكتوبر - هما حركة النجباء وكتائب حزب الله، وكلاهما تموله وتسلحه إيران. وهي تعمل الآن تحت عنوان المقاومة الإسلامية في العراق، وكانت مسؤولة عن أكثر من 120 هجوما على قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية وأجنبية أخرى في العراق منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، أحدها أصاب أحد أفراد الخدمة الأمريكية بجروح خطيرة.

على الرغم من أن النفوذ الإيراني في المؤسسات العراقية لا يزال مثيرا للجدل داخل العراق، إلا أن محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء الجديد الذي تم تنصيبه بدعم من الفصائل المتحالفة مع إيران، يتعرض لضغوط لطرد القوات الأمريكية. وفي 28 ديسمبر/كانون الأول، قال إن الحكومة العراقية "ماضية في إنهاء وجود قوات التحالف الدولي". لن تؤدي الضربة الأمريكية يوم الخميس التي قتلت أحد كبار قادة الميليشيا الأقرب إلى طهران إلا إلى زيادة الضغط في البرلمان لتمرير اقتراح ملزم قانونا بطرد الولايات المتحدة. هناك أكثر من 2500 جندي أمريكي في العراق و900 في سوريا،

حماس هي سلالة منفصلة بمعنى أن جذورها تكمن في جماعة الإخوان المسلمين، وعلى عكس الجماعات الأخرى من عام 2012، دعمت الجهود الرامية إلى إزاحة الأسد من سوريا، وهو أمر عارضه حزب الله، مما تسبب في واحدة من أكبر الانقسامات في السياسة الإسلامية منذ عقود. استغرق الانقسام سنوات للشفاء، وأدى إلى اعتماد حماس بشكل متزايد على قطر بدلا من إيران.

تزعم حماس أن المذبحة الدموية للإسرائيليين في 7 أكتوبر قد تم تنفيذها دون علم إيران أو أي شخص في محور المقاومة. وقالت الولايات المتحدة إن إيران كانت متواطئة لكنها لم تقدم أي دليل على أن طهران قد تم تحذيرها مسبقا.

وقال نصر الله إنه لم يتم إبلاغه وأن هذا يكشف كيفية عمل المحور. وقال: "عندما قلت إن طوفان الأقصى كان عملية فلسطينية لم نكن على علم بها، لم يكن ذلك لإبعاد أنفسنا عن هذه العملية". "تعمل منظمات المقاومة بشكل مستقل في بلدانها، وتتخذ القرارات بناء على مصالحها الخاصة ومصالح شعوبها". ويصر آخرون على أن عملية بهذا الحجم لم تكن لتطلق دون تشاور. في أرض الإنكار المعقول، كل شيء ممكن.

المصدرtheguardian_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي


درجات الحرارة المتوقعة صباح السبت 21 سبتمبر 2024


رئيس التدريب في إتحاد الجمعيات والمؤسسات ينفذ عملية نزول إلى مؤسسة عدن إيد للتدريب في محافظة عدن