الترجمة

التاريخ المثير للجدل للمقاومة الفلسطينية المسلحة في لبنان (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

أعادت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى الأذهان التاريخ المضطرب للمقاومة الفلسطينية المسلحة في لبنان - والذي لا يزال موضوعا مثيرا للانقسام

في وقت سابق من هذا الشهر، حثت حركة حماس في لبنان الشباب الفلسطيني في البلاد على الانضمام إلى مجموعة تم إنشاؤها حديثا: طلائع طوفان الأقصى.

وشددت حماس في بيانها على "دور الشعب الفلسطيني أينما وجد في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة".

وسرعان ما أثار بيان 4 كانون الأول/ديسمبر غضب القادة المحليين، حيث انتقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومجموعة من الأحزاب السياسية اللبنانية حماس لإصدارها دعوة اعتبروها انتهاكا لسيادة لبنان.

منذ الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل، أدى هجوم واسع النطاق شنته إسرائيل على القطاع الساحلي الفلسطيني إلى مقتل ما لا يقل عن 21,000 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي محاولة لتبديد المخاوف اللبنانية من إعلانها، شددت حماس على أنها لا تنوي تأسيس هيئة عسكرية جديدة، بل "إطار شعبي" لتعبئة الشباب الفلسطيني. 

ومع ذلك، فإن إنشاء حماس للهيئة الجديدة، التي سميت على اسم هجوم فيضان الأقصى على إسرائيل الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، أعاد إلى الأذهان التاريخ المضطرب للمقاومة الفلسطينية المسلحة في لبنان - والذي لا يزال موضوعا مثيرا للانقسام. 

في عام 1948، استقبل لبنان 100,000 من أصل 750,000 فلسطيني طردهم الصهاينة من منازلهم خلال النكبة، التي نجمت عن إنشاء دولة إسرائيل. استقروا في 12 مخيما للاجئين في جميع أنحاء لبنان، وحتى أواخر ستينيات القرن العشرين كانت المقاومة الفلسطينية المسلحة من قبل اللاجئين في البلاد ضد إسرائيل محدودة للغاية.

بعد أن صدمهم الدمار الذي لحق بمجتمعهم في فلسطين التاريخية وغمرتهم تحديات البقاء على قيد الحياة، الفلسطينيون آمالهم على الدول العربية، وخاصة الزعيم المصري جمال عبد الناصر، لتأمين عودتهم إلى وطنهم.

وعلاوة على ذلك، يعيش الفلسطينيون في ظل ظروف إنسانية قاسية وتدابير أمنية مشددة في مخيمات اللاجئين التي تخضع لرقابة مشددة من قبل السلطات اللبنانية. التزاما باتفاق الهدنة الموقع مع إسرائيل في مارس 1949، عارضت الدولة اللبنانية بشدة أي هجوم يتم تنفيذه ضد إسرائيل من لبنان.

لكن هذا الوضع الراهن انقلب رأسا على عقب في أعقاب الهزيمة المهينة في عام 1967، عندما هاجمت إسرائيل مجموعة من الدول العربية واحتلت الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، فضلا عن شبه جزيرة سيناء المصرية ومرتفعات الجولان السورية.

وبعد أن فقدوا الثقة في الحكومات العربية، قرر الفلسطينيون أخذ زمام الأمور بأيديهم. برزت المنظمات الفلسطينية المسلحة مثل فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. 

في عام 1969، انتخب زعيم فتح الكاريزمي ياسر عرفات رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهي المجموعة الجامعة لفصائل حرب العصابات الفلسطينية. نص ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية لعام 1968 على أن "الكفاح المسلح هو السبيل الوحيد لتحرير فلسطين، وبالتالي فهو استراتيجي وليس تكتيكيا".

أصبحت صفوف فتح مكتظة بالمجندين وارتفعت شعبيتها في جميع أنحاء العالم العربي. وفي لبنان، بدأ اللاجئون الفلسطينيون التدريب على الأسلحة، وأصبحت هجمات حرب العصابات التي تشنها جماعات منظمة التحرير الفلسطينية ضد إسرائيل من جنوب لبنان أكثر شيوعا. قصفت إسرائيل القرى الجنوبية بشراسة في محاولة لتأليب الجنوبيين ضد منظمة التحرير الفلسطينية. وفي الجنوب أيضا، شن الجيش اللبناني حملة على المقاتلين الفلسطينيين في محاولة للحد من قدرتهم على شن هجمات عبر الحدود.

أدى تصاعد النشاط العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية من لبنان إلى تفاقم الانقسامات في البلاد. عارض غالبية المسيحيين الوجود المسلح لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، بحجة أنه ينتهك سيادة البلاد. 

وحقيقة أن الجزء الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين كانوا مسلمين أثارت مخاوف بين أعضاء الطبقة السياسية المسيحية المارونية من احتمال حدوث تغيير في التوازن الطائفي الدقيق في البلاد. تميز النظام السياسي في لبنان بديمقراطية توافقية تم فيها تخصيص السلطة لطوائف محددة. تم تخصيص منصب الرئيس القوي للمسيحيين الموارنة، في حين شغل مناصب رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الأقل نفوذا من قبل سني وشيعي على التوالي.

 

وبتعاطف أكبر مع القضية الفلسطينية، أيد معظم مسلمي لبنان وجود مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية في بلادهم. بالنسبة لبعض السياسيين المسلمين، كانت منظمة التحرير الفلسطينية المسلحة مصدر قوة يمكنهم الاعتماد عليه للضغط على القادة الموارنة للتنازل عن السلطة للمسلمين. وفي جنوب لبنان، اعتبر العديد من السكان المقاتلين الفلسطينيين رادعا ضد التوغلات الإسرائيلية العديدة في لبنان في انتهاك لاتفاق الهدنة.

اشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش اللبناني والفصائل المسلحة لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969، وتسببت الخلافات حول كيفية التعامل مع القضية بين الأطراف اللبنانية في طريق مسدود دام سبعة أشهر في مفاوضات تشكيل الحكومة.

وجاء هذا الاختراق من مصر، حيث توسط عبد الناصر في اتفاقات القاهرة لتنظيم العلاقات بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية.

بحلول عام 1971، أصبح لبنان القاعدة الوحيدة لمقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية بعد حملة قمع عنيفة كبيرة من قبل الأردن، يشار إليها باسم أحداث أيلول الأسود عام 1970، قضت على وجودهم في المملكة.

وتدريجيا، امتدت سلطة منظمة التحرير الفلسطينية إلى مناطق خارج مخيمات اللاجئين في بيروت وجنوب لبنان. وأصبحت بعض مناطق الجنوب تعرف باسم "أرض فتح"، في حين ظهرت "جمهورية الفاكهاني" في غرب بيروت، في إشارة إلى حي العاصمة حيث يقع المقر الرئيسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. 

ومع غياب أي انفراجه فيما يتعلق بقضية فلسطين، استمرت غارات منظمة التحرير الفلسطينية. في مايو 1972، قتل 25 شخصا في هجوم استهدف مطار إسرائيل بالقرب من اللد. تم تنفيذ العملية من قبل ثلاثة أفراد من الجيش الأحمر الياباني وخططت لها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وردت إسرائيل في يوليو باغتيال مفكر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين غسان كنفاني في انفجار سيارة مفخخة في ضاحية الحازمية في بيروت، مما أسفر أيضا عن مقتل ابنة أخته.

وفي سبتمبر أيلول احتجز نشطاء فلسطينيون 11 عضوا من الفريق الأولمبي الإسرائيلي كرهائن في ميونيخ مطالبين بمقايضتهم ب 200 سجين فلسطيني تحتجزهم إسرائيل. وأسفر الهجوم والاشتباك المسلح الذي تلاه عن مقتل الإسرائيليين وخمسة مسلحين فلسطينيين وضابط شرطة من ألمانيا الغربية. وقد تبنت منظمة أيلول الأسود الغامضة العملية، ولكن تم التخطيط لها من قبل مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية صلاح خلف ومحمد داود عودة.

وردت إسرائيل بتوغل بري في جنوب لبنان في الشهر نفسه، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن تسعة جنود من الجيش اللبناني وجرح 10 آخرين. كما شنت إسرائيل موجة من الاغتيالات التي استهدفت شخصيات من منظمة التحرير الفلسطينية. في أبريل 1973، قتلت وحدة كوماندوز إسرائيلية المسؤولين الفلسطينيين كمال ناصر وكمال عدوان ومحمد يوسف النجار بعد اقتحام شققهم في بيروت.

 

ولم تؤد هذه التطورات إلا إلى تفاقم الانقسامات بين اللبنانيين حول موقف لبنان الرسمي من القضية الفلسطينية. واتهمت غالبية المسلمين واليساريين الجيش بعدم تحمل مسؤولياته كاملة في الدفاع عن لبنان ضد الهجمات الإسرائيلية المتزايدة، في حين احتشدت الفصائل المسيحية وراء المؤسسة العسكرية. فيما بدا أنه تكرار لأحداث أيلول الأسود، شن الجيش محاولة فاشلة لسحق الجماعات المسلحة لمنظمة التحرير الفلسطينية في مايو 1973. 

تطورت الانقسامات بين اللبنانيين حول دور منظمة التحرير الفلسطينية في بلدهم وتوزيع السلطة السياسية بين الطوائف أخيرا إلى حرب أهلية شاملة في 13 أبريل 1975. لعبت الفصائل الفلسطينية المسلحة دورا نشطا في المرحلة الأولى من النزاع، المعروفة باسم حرب "العامين". تحالفت جماعات منظمة التحرير الفلسطينية مع الميليشيات اليسارية والإسلامية التي قاتلت ضد الجبهة اللبنانية، وهي ائتلاف من الفصائل المسيحية اليمينية المسلحة المدعومة من إسرائيل.

طوال عام 1976، حاصرت ميليشيات الجبهة اللبنانية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في المناطق ذات الأغلبية المسيحية شرق بيروت وخاضت معارك شرسة مع مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية. تم تدمير المخيمات في نهاية المطاف من قبل رجال الميليشيات المسيحية، الذين ذبحوا العديد من اللاجئين العزل وطردوا الباقين إلى بيروت الغربية ذات الأغلبية المسلمة. وأسفرت مذبحة في مخيم تل الزعتر، وهو أكبر هذه المخيمات، عن مقتل ما بين 1500 و2000 شخص. ويشير آخرون إلى أن عدد الضحايا الذين سقطوا منذ بداية حصار المخيم تجاوز 4000 شخص.

وفي العام نفسه، انضم مقاتلون من فصيل الصاعقة الفلسطيني الموالي لسوريا إلى الجماعات اليسارية اللبنانية في هجوم كبير على مواقع الجبهة اللبنانية في بلدة الدامور المسيحية، جنوب بيروت. تم إخلاء المدينة من السكان وذبح ما بين 80-250 من سكانها.

انتهت المرحلة الأولى من الحرب الأهلية في خريف عام 1976، عندما تم نشر القوات السورية في لبنان بموجب خطة الجامعة العربية لإنهاء الصراع.

وفي الوقت نفسه، وقعت المزيد من غارات منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان ضد إسرائيل، خاصة وأن محنة الفلسطينيين قد تم تهميشها خلال محادثات السلام بين إسرائيل ومصر، والتي بدأت في أعقاب زيارة الرئيس أنور السادات إلى القدس في نوفمبر 1977. وقبل ثلاث سنوات، ألمحت منظمة التحرير الفلسطينية إلى أنها مستعدة لقبول حل الدولتين في برنامجها المكون من 10 نقاط في حزيران/يونيو 1974.

وفي آذار/مارس 1978، رست وحدة كوماندوز تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية من لبنان على متن قارب جنوب حيفا في شمال إسرائيل، واستولت على حافلة واشتبكت مع رجال الشرطة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا. غزت إسرائيل جنوب لبنان في محاولة لطرد مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية شمال نهر الليطاني. وأسفر القتال عن مقتل 1000 لبناني وفلسطيني - معظمهم من المدنيين - و18 جنديا إسرائيليا. سحبت إسرائيل قواتها من معظم الجنوب في يونيو بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 425 ونشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في المنطقة.

ومع ذلك، اندلعت مواجهة كبرى أخرى بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في تموز/يوليو 1981. وشهد القتال الذي استمر أسبوعين قيام الطائرات الإسرائيلية بتسوية مبنى سكني في فاكهاني، مما أسفر عن مقتل 300 شخص. قتل ستة إسرائيليين وجرح ما يقرب من 100 في قصف منظمة التحرير الفلسطينية لشمال إسرائيل. وانتهى القتال بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسط فيه المبعوث الأمريكي فيليب حبيب.

في يونيو 1982، خرقت إسرائيل وقف إطلاق النار وبدأت غزوا واسعا للبنان بحجة محاولة اغتيال فاشلة لسفير إسرائيل في لندن، شلومو أرغوف. وقد تبنت الهجوم جماعة منشقة عن منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة صبري البنا، المعروف أيضا باسم أبو نضال.

قتل الغزو الإسرائيلي 19000 لبناني وفلسطيني - معظمهم من المدنيين - وأكثر من 370 إسرائيليا، معظمهم كانوا يخدمون مع الجيش. أجبر الغزو منظمة التحرير الفلسطينية على الخروج من مقرها في بيروت بموجب اتفاق جديد بوساطة حبيب. مع انتقال حوالي 12000 مقاتل إلى العديد من الدول العربية، شكل الغزو نهاية الوجود الكبير والنشط لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان.

بعد أسبوعين فقط من رحيل منظمة التحرير الفلسطينية، قامت القوات اللبنانية، وهي ميليشيا مسيحية، بذبح ما بين 1000 و3000 لاجئ فلسطيني ولبناني في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في جنوب بيروت. وقد ارتكبت الفظائع خلافا للتأكيدات التي قدمها حبيب للقادة الفلسطينيين فيما يتعلق بسلامة اللاجئين بعد أن غادر مقاتلوهم بيروت.

مع إنهاء إسرائيل انسحابا جزئيا من جنوب لبنان بحلول ربيع عام 1985 في أعقاب تصاعد الهجمات المسلحة من قبل مختلف الفصائل اللبنانية، عاد مقاتلو منظمة التحرير الفلسطينية إلى مخيمات اللاجئين في المنطقة. وأعادوا تجميع صفوفهم وبدأوا في الاستعداد لاستئناف الأنشطة المسلحة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلية المتبقية في جنوب لبنان.

لكن العائدين اشتبكوا مع حركة أمل، التي مثلت الطائفة الشيعية في لبنان وكانت تحظى بشعبية في جنوب لبنان. وعلى الرغم من أنها نفذت عملياتها العسكرية الخاصة ضد الجيش الإسرائيلي في الجنوب، إلا أن حركة أمل كانت مصرة على عدم السماح باستئناف غارات منظمة التحرير الفلسطينية من الأراضي المحررة حديثا.

بالنسبة للعديد من سكان الجنوب، كانت الأنشطة المسلحة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي شنتها مدنهم وقراهم غير فعالة ولم تؤد إلا إلى هجمات انتقامية إسرائيلية مدمرة. وقد سئم آخرون من ممارسات منظمة التحرير الفلسطينية القمعية تجاه الجنوبيين قبل العام 1982. حاصرت حركة أمل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان وبيروت، فيما أصبح يعرف باسم "حرب المخيمات"، التي تكشفت في جولات عديدة بين عام 1985 وأواخر عام 1987.

ساهمت سلسلة من التطورات في السنوات التالية في القضاء على النشاط المسلح الفلسطيني في لبنان. ألغى البرلمان اللبناني اتفاقات القاهرة في مايو 1987. في أكتوبر 1989، وقع النواب اللبنانيون أخيرا اتفاقا بوساطة سعودية سورية لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد. وفي محاولة لاستعادة سلطته في جميع أنحاء البلاد، انتشر الجيش اللبناني في مناطق واسعة من جنوب لبنان في تموز/يوليو 1991، مما أجبر مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية على العودة إلى مخيمات اللاجئين.

وبعد ثلاثة أشهر، توسطت الولايات المتحدة في مؤتمر مدريد للسلام لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وفي سبتمبر 1993 وقعت منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقات أوسلو مع إسرائيل، متخلية عن الكفاح المسلح.

وعلى الرغم من إلغاء اتفاقات القاهرة، لا تزال منظمة التحرير الفلسطينية تدير حاليا معظم مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وترك إعادة تثبيت سلطة الحكومة داخل المخيمات للحوار اللبناني الفلسطيني لتسويتها.

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟