الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

بنيامين نتنياهو: الحرب في غزة على حماس ستستمر لعدة أشهر أخرى(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم السبت إن حرب إسرائيل على حماس في غزة ستستمر "لعدة أشهر أخرى"، متعارضا الدعوات الدولية المستمرة لوقف إطلاق النار بعد تزايد الوفيات بين المدنيين والجوع والنزوح الجماعي في القطاع المحاصر.

وشكر نتنياهو إدارة بايدن على دعمها المستمر، بما في ذلك الموافقة على صفقة أسلحة طارئة جديدة، وهي الثانية هذا الشهر، ومنع صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يسعى إلى وقف فوري لإطلاق النار. وتجادل إسرائيل بأن إنهاء الحرب الآن سيعني انتصار حماس، وهو موقف تشاركه فيه إدارة بايدن، التي حثت إسرائيل في الوقت نفسه على بذل المزيد من الجهد لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين.

في قتال جديد، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مخيمي اللاجئين في النصيرات والبريج في وسط القطاع يوم السبت مع تقدم القوات البرية إلى عمق مدينة خان يونس الجنوبية.

قالت وزارة الصحة في غزة يوم السبت إن أكثر من 21,600 فلسطيني قتلوا في الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي غير المسبوق منذ هجوم حماس المميت في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل. وقالت الوزارة، التي لا تميز بين مقتل المدنيين والمقاتلين، إن 165 فلسطينيا قتلوا خلال ال 24 ساعة الماضية. وقالت إن نحو 70 في المئة من القتلى من النساء والأطفال.

ارتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في معارك غزة إلى 170، بعد أن أعلن الجيش عن مقتل جنديين آخرين يوم السبت.

وأدت الحرب إلى نزوح نحو 85 في المئة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، مما أدى إلى تدفق أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يبحثون عن مأوى في المناطق الآمنة التي حددتها إسرائيل والتي قصفها الجيش رغم ذلك. ويترك للفلسطينيين شعور بأنه لا يوجد مكان آمن في القطاع الصغير.

ومع توسيع القوات الإسرائيلية هجومها البري هذا الأسبوع، تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مدينة رفح المكتظة بالفعل في أقصى جنوب غزة.

ونصبت آلاف الخيام والأكواخ المؤقتة على مشارف رفح المجاورة لمستودعات الأمم المتحدة. وصل النازحون إلى رفح سيرا على الأقدام أو على متن شاحنات وعربات مكدسة بالمراتب. أولئك الذين لم يجدوا مكانا في الملاجئ المكتظة نصبوا خياما على جوانب الطرق.

"ليس لدينا ماء. ليس لدينا ما يكفي من الطعام"، قالت نور ضاهر، وهي امرأة نازحة، يوم السبت من مخيم الخيام المترامي الأطراف. "يستيقظ الأطفال في الصباح يريدون تناول الطعام ويريدون الشرب. استغرق الأمر منا ساعة واحدة للعثور على الماء لهم. لم نتمكن من إحضار الطحين لهم. حتى عندما أردنا نقلهم إلى المراحيض، استغرق الأمر منا ساعة واحدة للمشي".

وفي مخيم النصيرات، قال مصطفى أبو واوي أحد السكان إن غارة أصابت منزل أحد أقاربه، مما أسفر عن مقتل شخصين.

وقال عبر الهاتف "الاحتلال (الإسرائيلي) يفعل كل شيء لإجبار الناس على المغادرة" بينما كان يساعد في البحث عن أربعة أشخاص مفقودين تحت الأنقاض. إنهم يريدون تحطيم روحنا وإرادتنا، لكنهم سيفشلون. نحن هنا لنبقى".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ الكونغرس أنه وافق على بيع معدات بقيمة 147.5 مليون دولار، بما في ذلك الصمامات والشحنات والبادئات، اللازمة لقذائف 155 ملم اشترتها إسرائيل سابقا.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تتجاوز فيها إدارة بايدن الكونغرس للموافقة على بيع أسلحة طارئة لإسرائيل. واتخذ بلينكن قرارا مماثلا في 9 ديسمبر بالموافقة على بيع ما يقرب من 14 ألف طلقة من ذخيرة الدبابات إلى إسرائيل بقيمة تزيد على 106 ملايين دولار.

وجاءت كلتا الخطوتين في الوقت الذي لا يزال فيه طلب الرئيس جو بايدن حزمة مساعدات بقيمة 106 مليارات دولار تقريبا لأوكرانيا وإسرائيل واحتياجات الأمن القومي الأخرى متوقفا في الكونجرس، عالقا في نقاش حول سياسة الهجرة الأمريكية وأمن الحدود. وتحدث بعض المشرعين الديمقراطيين عن جعل المساعدات الأمريكية المقترحة البالغة 14.3 مليار دولار لحليفتها في الشرق الأوسط مشروطة بخطوات ملموسة من جانب حكومة نتنياهو للحد من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة خلال الحرب مع حماس.

وكان من المتوقع أن يعود بلينكن، الذي سافر مرارا إلى الشرق الأوسط خلال الحرب، إلى إسرائيل ودول أخرى في المنطقة في يناير. وحث مسؤولون أمريكيون إسرائيل على البدء في التحول من القتال المكثف إلى عمليات أكثر استهدافا لكنهم قالوا إنهم لا يفرضون موعدا نهائيا.

وقال نتنياهو إن إسرائيل بحاجة إلى مزيد من الوقت.

"كما قال رئيس الأركان هذا الأسبوع، ستستمر الحرب عدة أشهر أخرى"، قال في مؤتمر صحفي متلفز يوم السبت. "سياستي واضحة. سنواصل القتال حتى نحقق جميع أهداف الحرب، وفي مقدمتها إبادة حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن".

ولا يزال أكثر من 120 رهينة في غزة بعد أن احتجز النشطاء أكثر من 240 في هجوم 7 أكتوبر تشرين الأول الذي أسفر أيضا عن مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين.

كما أن نتنياهو على خلاف مع إدارة بايدن حول من يجب أن يدير غزة بعد الحرب. ورفض الفكرة التي تدعمها الولايات المتحدة بأن حكومة فلسطينية موحدة يجب أن تدير غزة وأجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل تمهيدا لإقامة دولة في نهاية المطاف. وبدلا من ذلك، أصر على السيطرة الأمنية الإسرائيلية المفتوحة في غزة، دون أن يقول ما سيحدث بعد ذلك.

وطالبت عائلات الرهائن وأنصارهم بأن تعطي الحكومة الأولوية لإطلاق سراح الرهائن على أهداف الحرب الأخرى، ونظموا احتجاجات كبيرة في نهاية كل أسبوع، بما في ذلك يوم السبت.

واقترحت مصر، أحد الوسطاء بين إسرائيل وحماس، خطة متعددة المراحل من شأنها أن تبدأ بمبادلة الرهائن بالسجناء، مصحوبة بوقف مؤقت لإطلاق النار – على غرار تبادل خلال هدنة استمرت أسبوعا في نوفمبر.

وتصر حماس على أن الحرب يجب أن تنتهي قبل أن تناقش إطلاق سراح الرهائن. وكرر أسامة حمدان، وهو مسؤول كبير في حماس في بيروت، هذا الموقف يوم السبت، لكنه قال أيضا لوكالة أسوشيتد برس "لم نقدم أي رد نهائي حتى الآن" على الاقتراح المصري.

وردا على سؤال حول تقارير عن تقدم محتمل نحو التوصل إلى اتفاق، قال نتنياهو يوم السبت "نرى إمكانية، ربما، للتحرك"، لكنه لا يريد إثارة "توقعات مبالغ فيها".

وحذرت وكالات الأمم المتحدة من أنه بعد أكثر من أسبوع من صدور قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى تسليم المساعدات دون عوائق على نطاق واسع في أنحاء غزة المحاصرة ساءت الأوضاع.

وقال مسؤولو إغاثة إن المساعدات التي تدخل غزة لا تزال غير كافية على الإطلاق. وقالوا إن توزيع السلع يعوقه التأخير الطويل عند معبرين حدوديين والقتال المستمر والغارات الجوية الإسرائيلية والتخفيضات المتكررة في خدمات الإنترنت والهاتف وانهيار القانون والنظام الذي يجعل من الصعب تأمين قوافل المساعدات.

ويعتمد جميع السكان تقريبا اعتمادا كاملا على المساعدات الإنسانية الخارجية، كما قال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا). ويعاني ربع السكان من الجوع لأن عددا قليلا جدا من الشاحنات تدخل محملة بالغذاء والدواء والوقود والإمدادات الأخرى - وأحيانا أقل من 100 شاحنة في اليوم، وفقا لتقارير الأمم المتحدة اليومية.

المصدرapnews_ترجمة وكالةأنباء حضرموت

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟