الترجمة

الحرب في السودان

اشتداد الحرب الاقتصادية في السودان مع اتساع العقوبات (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

ويحاول الجيش الضغط على قوات الدعم السريع محليا، في حين أن القيود الأمريكية على كلا الجانبين ليست بعد جزءا من خطة أكبر.

كانت الحرب في السودان مستعرة منذ ما يقرب من ستة أشهر، حيث تحول الجيش السوداني وشريكه إلى عدو، قوات الدعم السريع شبه العسكرية، يقاتلون في ساحات بعيدة عن ساحة المعركة.
يمتد الصراع إلى خطوط الإمداد والمواجهات الإعلامية والعلاقات الدولية والمجال الثقافي، والأهم من ذلك، الاقتصاد. 
تم الآن توسيع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الشركات والأفراد المرتبطين بالقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتشمل أي كيانات محلية أو إقليمية أو دولية تتعامل معهم.
وضربت العقوبات أيضا الحركة الإسلامية السودانية، التي اتهمتها الولايات المتحدة بتعمد إشعال حرب بدأت في أبريل وشردت أكثر من خمسة ملايين شخص منذ ذلك الحين.
نشر موقع "ميدل إيست آي" مؤخرا تقريرا عن العلاقات العميقة بين "سيم" والجيش، بما في ذلك مع شخصيات بارزة من أيام المستبد السابق عمر البشير، الذي أطيح به من السلطة في عام 2019 بعد انتفاضة.
من جانبه، استخدم الجيش، الذي يسيطر على حكم البلاد، بما في ذلك وزارتي المالية والتجارة وكذلك الإدارات المحلية في ولايات السودان غير الغارقة في الصراع، سلطته لفرض عقوباته الخاصة على قوات الدعم السريع. وشملت مجموعة من الإجراءات الصارمة تجميد الحسابات المصرفية شبه العسكرية ومحاولات وقف عمليات الاستيراد والتصدير التي تقوم بها قوات الدعم السريع. 
لكن لسنوات قبل بدء الحرب، طور محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع المعروف باسم حميدتي، وعائلته مصادر خارجية وداخلية مختلفة للسلطة والثروة للجيش.
وقالت مصادر مطلعة على الوضع لموقع "ميدل إيست آي" إن تأثير العقوبات المحلية على قوات الدعم السريع قد يكون ضئيلا، حيث تستفيد القوات شبه العسكرية من علاقاتها القوية مع الإمارات العربية المتحدة وروسيا، وتعتمد على هيمنتها على أسواق الاستيراد والتصدير المحلية.
في مواجهة ذلك، أوقفت الحكومة السودانية، التي يهيمن عليها الجيش الوطني، دفع رواتب جنود وضباط قوات الدعم السريع، وحظرت صادرات وواردات قوات الدعم السريع، وجمدت أصول الشركات المملوكة للقوة شبه العسكرية أو التي لها علاقات مباشرة أو غير مباشرة بها. 
وفي وثائق اطلعت عليها "ميدل إيست آي"، أمر البنك المركزي جميع البنوك التجارية في السودان بتجميد حسابات الشركات أو الشركات التابعة لقوات الدعم السريع.
"وفقا لنتائج لجنة جرائم الحرب التي شكلها المجلس السيادي في 28 أغسطس وبسبب الانتهاكات المختلفة التي ارتكبها التمرد (RSF)، قررنا تجميد حسابات الشركات وشركات الدعم السريع المدرجة أدناه"، جاء في رسالة البنك المركزي جزئيا. 
وفقا للوثيقة، تم فرض عقوبات على حوالي 37 شركة تعمل في العديد من القطاعات المختلفة. معظم الشركات مملوكة لعبد الرحيم دقلو، شقيق حميدتي والرجل الثاني في قوات الدعم السريع.
وينتمي آخرون إلى شركة الجنيد، وهي شركة تجارية متعددة الأغراض تمتلك امتيازات تعدين الذهب في أجزاء مختلفة من السودان، وتشارك أيضا في البناء والزراعة والتكنولوجيا، من بين مجالات أخرى. 
"أي شيء يمكن القيام به لتقييد وصول قوات الدعم السريع إلى الأموال هو شيء مفيد"، قال كاميرون هدسون، وهو دبلوماسي أمريكي سابق.
"دعونا نتذكر أن قوات الدعم السريع مرتزقة والكثير منهم ليسوا سودانيين حتى. إنهم لا يقاتلون من أجل هوية وطنية. إذا سحبت رواتبهم ومنعت قدرتهم على شراء الأسلحة والذخيرة، فإن ذلك سيقطع شوطا طويلا نحو المعارضة داخل صفوفهم".
في يونيو/حزيران، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على أربع كيانات يعتقد أنها المصادر الرئيسية للإيرادات التي تؤجج الحرب في السودان.
اثنان من هؤلاء، الجنيد وتراديف، كانا على صلة بقوات الدعم السريع. أما الشركتان الأخريان، وهما نظام الصناعات الدفاعية وشركة سودان ماستر تكنولوجي، فكانتا متصلتين بالمجمع الصناعي العسكري التابع للجيش. 
في سبتمبر/أيلول، فرضت الولايات المتحدة جولتين أخريين من العقوبات على الأطراف المتحاربة. تم استهداف عبد الرحيم دقلو، ثم تمت معاقبة المزيد من الأفراد والكيانات، بما في ذلك زعيم الحركة الإسلامية علي كرتي، الذي يدعم الجيش، والشركات المرتبطة بقوات الدعم السريع GSK Advance وAviatrade. 
ووفقا لعقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، فإن الشركات المستهدفة متورطة في توفير الإمدادات العسكرية وغيرها، وقد زعزعت استقرار البلاد وكثفت المنافسة بين الجانبين منذ ما قبل بدء الحرب.
كما اتهمت الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة بتقويض الحكومة المدنية في السودان والمسار الانتقالي نحو الديمقراطية.
وفي بيانها الصادر في 28 سبتمبر بشأن فرض مزيد من العقوبات، اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي بقيادة "الجهود الرامية إلى عرقلة تقدم السودان نحو الانتقال الديمقراطي الكامل". 
كما اتهم زعيم الحركة الإسلامية السودانية كرتي - إلى جانب "إسلاميين سودانيين متشددين آخرين" - "بعرقلة الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب الحالية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ومعارضة جهود المدنيين السودانيين لاستعادة التحول الديمقراطي في السودان".
كما أن الحركة متهمة بالدخول في منافسة غير عادلة مع الشركات المدنية من أجل احتكار السيطرة على الاقتصاد السوداني.
ولم يرد مسؤولو الجيش على طلبات ميدل إيست آي للتعليق. وكان عضو بارز في الحركة الإسلامية متحديا في مواجهة العقوبات الأمريكية، وقال لموقع "ميدل إيست آي" إنها "عديمة الفائدة".
"لا أستطيع أن أرى أي شيء جديد. كانت السياسات الأمريكية العدوانية التي تستهدف الحركة الإسلامية هي القاعدة منذ عهد البشير"، قال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام.
"SIM لا علاقة لها باندلاع الحرب. كغيرنا من السودانيين، لدينا رأينا وموقفنا من الحرب. هذا حقنا كمواطنين سودانيين وكحزب سياسي". 
كما رفضت مراسلون بلا حدود العقوبات الأمريكية المفروضة على عبد الرحيم دقلو بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع التي ارتكبت خلال الحرب، واصفة إياها بأنها انتقائية وغير عادلة وتستند إلى معلومات كاذبة.
وحذرت القوات شبه العسكرية من أن هذه الخطوة ستضر بمحاولات الولايات المتحدة للتوسط بين الجانبين المتحاربين.
"السلطات التي أصدرت العقوبات لم تنتظر لمعرفة من الذي يخلق الفتنة ويقتل الناس في دارفور"، قال عبد الرحيم دقلو لسكاي نيوز عربية في مقابلة بعد وقت قصير من الإعلان. 
"قرار وزارة الخزانة الأمريكية غير مناسب ولا يهمنا على الإطلاق. أنا مستعد للعدالة ومستعد للتحقيق. الدليل هو السبب الرئيسي للفتنة، وعملنا بجد لمنع الحرب بين القبائل".  
وفي بيان العقوبات، اتهم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أعضاء قوات الدعم السريع بالانخراط في "أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك مذبحة المدنيين والقتل العرقي واستخدام العنف الجنسي".
وقد أبلغ موقع "ميدل إيست آي" عن مزاعم الاغتصاب والقتل والقتل العرقي التي ارتكبها مقاتلو قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها في دارفور، حيث تم استهداف مجتمع المساليت المحلي بشكل خاص. 
ووفقا لمصدر في قوات الدعم السريع، يعتبر عبد الرحيم الآن قائد القوات شبه العسكرية على الأرض، حيث لا يزال شقيقه حميدتي يتعافى من إصابة لحقت به خلال الأيام الأولى من القتال. ويعتقد أيضا أن عبد الرحيم يمتلك استثمارات مختلفة في مراسلون بلا حدود في تعدين الذهب والبناء والزراعة والبتروكيماويات والوقود والثروة الحيوانية والطيران والشحن والتكنولوجيا، من بين قطاعات أخرى.
وقال المصدر أيضا إن التتبع المالي لعمليات القوات شبه العسكرية امتد إلى الأخ الأصغر لحميدتي، ألغوني دقلو، الذي يتخذ من الإمارات مقرا له ويقود بعض المشاريع الإقليمية لقوات الدعم السريع.
عندما تفرض الولايات المتحدة عقوبات، فإن لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية "تحظر عموما جميع التعاملات مع أشخاص أمريكيين أو داخل الولايات المتحدة ... التي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المحددين". أي شخص يتعامل مع الشخص أو الكيان الخاضع للعقوبات يكون عرضة للعقوبات بنفسه. 
من المفترض أن ينطبق هذا على المؤسسات المالية، ووفقا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، فإن "المحظورات تشمل تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أو إلى أو لصالح" الفرد أو الشركة الخاضعة للعقوبات.
وتعتقد منظمة "سنتري"، وهي منظمة تحقيق وسياسات، أنه في حين أن "استراتيجية إنهاء الحرب المدمرة في السودان قد انهارت"، فإن توسيع العقوبات "سيوفر للولايات المتحدة والوسطاء الآخرين بدايات التأثير على حسابات الأطراف المتحاربة". 
وقال هدسون، وهو أيضا زميل في برنامج CSIS Africa، لموقع "ميدل إيست آي" إن العقوبات لن تكون فعالة إذا لم تأت كجزء من استراتيجية أكبر. 
"من غير المرجح أن تغير العقوبات الأمريكية في حد ذاتها مسار الحرب بشكل جذري. ذلك لأن الولايات المتحدة تواصل العمل في السودان دون أي نوع من الاستراتيجية".
"نظرا لأن الولايات المتحدة لم تحدد السودان على أنه يتمتع بأولوية استراتيجية حقيقية، فمن غير المرجح أن تفعل واشنطن الأشياء اللازمة لضمان تأثير هذه العقوبات، مثل الضغط على الإمارات العربية المتحدة وغيرها للمساعدة في إنفاذها. ما لم يفعلوا ذلك، فإن هذه العقوبات لن تكون أكثر من رمزية". 
لدى قوات الدعم السريع مصادر دخل متنوعة، بما في ذلك من قطاع التعدين، وتوريد المرتزقة إلى التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في الحرب اليمنية، وتجارة الماشية وغيرها من الصادرات. 
وقال هدسون إن الشيء الوحيد الذي يمارس الصلاحيات الموجودة في واشنطن هو أي دعم محتمل قادم من مجموعة فاغنر الروسية إلى قوات الدعم السريع.
وقال: "من مصلحة واشنطن أن تفعل ما في وسعها لمعاقبة وإضعاف عمليات مجموعة فاغنر في أفريقيا حتى تتمكن قوات الدعم السريع، أعتقد أن واشنطن ستتخذ إجراءات قوية، وهو ما فعلته بالفعل في أماكن مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى". 
وقال هدسون إنه يتوقع توسيع نطاق العقوبات لتشمل جهات فاعلة أخرى من الأطراف المتحاربة.
"يجب أن نفترض أن عقوبات جديدة قادمة تستهدف القوات المسلحة السودانية وعناصر النظام السابق التي ستبعث برسالة مفادها أن واشنطن تتخذ نهجا أكثر توازنا ولا تنحاز إلى أي طرف في الصراع". 
"لم تكن الجولة السابقة من العقوبات تستهدف قوات الدعم السريع فحسب، بل كانت تستهدف عملياتها في دارفور، وهي أولوية بالنسبة لواشنطن. أعتقد أن الجولات الإضافية ستكون أكثر انتشارا". 
 

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن