الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

ارتفاع التأييد الفلسطيني لحماس 72٪ يؤيدون فظائع 7 أكتوبر(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

أظهر استطلاع شمل 1,231 فلسطينيا، أجري إلى حد كبير خلال الهدنة الأخيرة، أن 44٪ في الضفة الغربية يؤيدون حماس، ارتفاعا من 12٪ في سبتمبر، بينما 42٪ في غزة يؤيدون حماس، ارتفاعا من 38٪.

أظهر استطلاع للرأي بين الفلسطينيين في زمن الحرب نشر يوم الأربعاء ارتفاعا كبيرا في الدعم لحركة حماس في الضفة الغربية، مع دعم يبدو أنه ارتفع أيضا حتى في قطاع غزة المدمر، ورفض ساحق لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حيث قال حوالي 90٪ إنه يجب أن يستقيل.

ووجد الاستطلاع أن 72٪ من المستطلعين يعتقدون أن حماس كانت "محقة" في شن هجومها في 7 تشرين الأول/أكتوبر، مع تأييد 82٪ في الضفة الغربية و57٪ في غزة.

وتشير النتائج التي توصل إليها أحد منظمي استطلاعات الرأي الفلسطينيين إلى المزيد من الصعوبات التي تنتظر رؤية إدارة بايدن لغزة بعد الحرب، وتثير تساؤلات حول هدف إسرائيل المعلن المتمثل في القضاء على حماس.

ودعت واشنطن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي يقودها عباس حاليا إلى السيطرة على غزة في نهاية المطاف وإدارة المنطقتين تمهيدا لإقامة دولة. وقال مسؤولون أمريكيون إنه يجب تنشيط السلطة الفلسطينية، دون توضيح ما إذا كان هذا سيعني تغييرات في القيادة.

وتدير السلطة الفلسطينية جيوبا في الضفة الغربية وحكمت غزة حتى انقلاب عنيف من قبل حماس في عام 2007. ولم يجر الفلسطينيون انتخابات منذ عام 2006 عندما فازت حماس بأغلبية برلمانية.

ورفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يقود الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، بشدة أي دور للسلطة الفلسطينية في غزة ويصر على أن إسرائيل يجب أن تحتفظ بمستوى معين من السيطرة الأمنية هناك في أعقاب الحرب.

"إسرائيل عالقة في غزة"، أكد خبير استطلاعات الرأي خليل الشقاقي في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس قبل نشر نتائج الاستطلاع من قبل المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية. "ربما تقرر الحكومة [الإسرائيلية] القادمة أن نتنياهو ليس محقا في وضع كل هذه الشروط، وقد يقررون الانسحاب من جانب واحد من غزة. لكن الوضع الافتراضي للمستقبل، بالنسبة لإسرائيل وغزة، هو أن إسرائيل تعيد احتلال غزة بالكامل".

أجري الاستطلاع في الفترة من 22 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ديسمبر على 1,231 شخصا في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكان هامش الخطأ فيه 4 نقاط مئوية. في غزة، أجرى العاملون في مراكز الاقتراع 481 مقابلة شخصية خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعا وانتهى في 1 ديسمبر/كانون الأول.

وقال الشقاقي الذي يجري استطلاعات رأي منتظمة إن هامش الخطأ أعلى بنقطة مئوية واحدة من المعتاد بسبب الاضطرابات الناجمة عن النزوح الجماعي للسكان خلال الحرب بين إسرائيل وحماس. وكان مئات الآلاف من الفلسطينيين قد فروا من القتال العنيف في شمال غزة، ولم يجر العاملون في مراكز الاقتراع مقابلات إلا في وسط وجنوب غزة، بما في ذلك بين النازحين، لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الشمال أثناء وقف إطلاق النار.

وقدم الاستطلاع رؤى حول وجهات النظر الفلسطينية حول هجوم حماس في 7 أكتوبر ضد جنوب إسرائيل، حيث ذبح أعضاء الحركة بوحشية حوالي 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا 240 كرهائن آخرين في غزة. ويعتقد أن 135 منهم ما زالوا محتجزين.

وفي الحرب التي تلت ذلك، قتل أكثر من 18,400 فلسطيني في غزة، وفقا للأرقام التي قدمتها وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس، والتي لا تفرق بين المدنيين ومسلحي حماس ولا بين أولئك الذين قتلوا على يد إسرائيل أو بسبب فشل إطلاق الصواريخ الفلسطينية. وأشارت إسرائيل إلى أنها تعتقد أن العدد الإجمالي للقتلى في غزة دقيق إلى حد ما، على الرغم من أنها تقول إن أكثر من 7000 شخص هم من مسلحي حماس.

وقال الشقاقي إن سكان غزة ينتقدون حماس أكثر من سكان الضفة الغربية، وأن الدعم لحماس عادة ما يرتفع خلال فترات النزاع المسلح قبل أن يستقر. وقال إنه حتى الآن معظم الفلسطينيين لا يدعمون الحركة الإرهابية.

وعلى الرغم من الدمار، يعتقد 57٪ من المستطلعين في غزة و82٪ في الضفة الغربية (72٪ بشكل عام) أن حماس كانت محقة في إطلاق مجازر 7 أكتوبر، وفقا للاستطلاع. أغلبية كبيرة صدقت مزاعم حماس بأنها تحركت فقط للدفاع عن المسجد الأقصى في القدس ضد المتطرفين اليهود وكسب الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين. وقالت نسبة من 10٪ فقط أنها تعتقد أن حماس ارتكبت جرائم حرب، وقالت أغلبية كبيرة أنها لم تشاهد مقاطع فيديو تظهر الإرهابيين وهم يرتكبون فظائع.

وتظهر مقاطع الفيديو المتاحة على نطاق واسع، إلى جانب شهادات شهود العيان والتقارير المستفيضة، أن مئات المدنيين في جنوب إسرائيل، بمن فيهم النساء والأطفال، قد اختطفوا أو قتلوا بالرصاص داخل منازلهم، وهناك أيضا روايات وأدلة متزايدة على العنف الجنسي الواسع النطاق الذي تقوم به حماس.

وقال الشقاقي إن السياسي الأكثر شعبية لا يزال مروان البرغوثي، وهو شخصية بارزة في حركة فتح التي يتزعمها عباس ويقضي أحكاما بالسجن مدى الحياة في سجن إسرائيلي لدوره في عدة هجمات دامية خلال الانتفاضة الثانية. في سباق رئاسي ثنائي الاتجاه، سيهزم إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس الذي يعيش في قطر، عباس، بينما في سباق ثلاثي، سيكون البرغوثي متقدما قليلا، وفقا لاستطلاعات الرأي.

وبشكل عام، فإن 88٪ يريدون استقالة الرئيس عباس، بزيادة قدرها 10 نقاط مئوية عن الثلاثة أشهر الماضية فقط. وفي الضفة الغربية، دعا 92٪ إلى استقالة الثمانيني الذي ترأس إدارة ينظر إليها على نطاق واسع على أنها فاسدة واستبدادية وغير فعالة.

وفي الوقت نفسه، قال 44 في المائة في الضفة الغربية إنهم يؤيدون حماس بشكل عام، مقارنة ب 12 في المائة فقط في أيلول/سبتمبر. في غزة، حصلت الحركة على دعم 42٪، بزيادة طفيفة عن 38٪ قبل ثلاثة أشهر.

وقال الشقاقي إن الدعم للسلطة الفلسطينية انخفض أكثر، حيث يقول حوالي 60٪ الآن إنه يجب حلها. وفي الضفة الغربية، لا يحظى التنسيق الأمني المستمر الذي يجريه عباس مع "الجيش الإسرائيلي" ضد «حماس»، منافسته السياسية اللدودة، بشعبية على نطاق واسع.

وأشار الاستطلاع أيضا إلى إحباط واسع النطاق من المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة والدول الأوروبية الرئيسية وحتى الأمم المتحدة، التي ضغطت من أجل وقف فوري لإطلاق النار الإنساني في غزة.

وقال الشقاقي إن "مستوى العداء للولايات المتحدة والغرب هائل بين الفلسطينيين بسبب المواقف التي اتخذوها فيما يتعلق بالقانون الإنساني الدولي وما يحدث في غزة".

المصدرtimesofisrael_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

القيظ الشديد يحبس سكان الكويت تحت المكيفات


الجيش الأردني: إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بالمنطقة الجنوبية


برباعية نظيفه المكلا يتأهل إلى الدور الثاني من تصفيات الدرجة الثالثة


وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف يزور مديرية يافع رصد