الترجمة

كيف يكافح علماء مسلمو الشرق الأوسط لإظهار الدعم لغزة (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

تعكس الرسائل المتضاربة من الباحثين في مصر والمملكة العربية السعودية الجهود المبذولة لإدارة الغضب العام من المذبحة الإسرائيلية المستمرة للمدنيين من خلال دورهم كداعمين للدول الاستبدادية.

مع دخول الحرب على غزة شهرها الثالث، يبدو أنه لا يوجد توقف في ضراوة القصف الإسرائيلي للقطاع المكتظ بالسكان على ساحل البحر الأبيض المتوسط. 

يوم الأحد الماضي، أفيد أن 700 فلسطيني قتلوا في ال 24 ساعة الماضية وحدها، حيث تجاوز إجمالي عدد القتلى في غزة الآن 18,000، بما في ذلك 12,000 امرأة وطفل. 

على مدى الشهرين الماضيين، كانت هناك موجة عالمية من التعاطف مع 2.2 مليون مدني فلسطيني في غزة الذين تحملوا وطأة هذا الهجوم الشديد. غالبا ما يشار إلى غزة على أنها أكبر سجن في الهواء الطلق في العالم، حيث يصفها طبيب بريطاني بأنها "مقبرة للأطفال داخل معسكر اعتقال في الهواء الطلق".

يحتج ملايين الأشخاص على مستوى العالم، ويظهرون مستويات غير مسبوقة من الدعم للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي الوحشي. 

أثار التدفق المستمر للصور ومقاطع الفيديو القادمة من غزة حزنا وغضبا عميقين تجاه نظام عالمي يبدو أنه يقدم دعما غير مشروط للعقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين.

كانت هناك أيضا تعبيرات قوية عن الدعم من علماء الدين المسلمين، المعروفين باسم العلماء، غالبا بطرق غير متوقعة إلى حد ما. في حين أنه من المتوقع أن يقوم الباحثون في حفنة من الدول العربية الاستبدادية التي سعت إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل بالمصادقة على الدعم التلقائي لتل أبيب، إلا أن هذا لم يكن هو الحال دائما في سياق حرب غزة.

في جميع أنحاء العالم العربي، كان العديد من العلماء البارزين صريحين في إدانتهم للهجوم الإسرائيلي على غزة. ومن بين هؤلاء علماء مصريون اتخذوا خيارات سياسية مشكوك فيها في الماضي القريب، وعلى الأخص ردا على انقلاب البلاد عام 2013 - وهي خيارات قمت بفحصها بشكل منهجي في كتابي "الإسلام والثورات العربية".

كان الباحث علي جمعة، الذي دعم بشدة النظام العسكري للديكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي في عام 2013، مؤيدا صريحا للمقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل. وفي خطاب ألقاه مؤخرا أمام البرلمان المصري، تحدث ساخرا عن "الكيان الصهيوني" - وهو المصطلح الذي غالبا ما يستخدمه أولئك الذين لا يعتبرون الدولة الإسرائيلية شرعية. 

ووصف القتلى في غزة بأنهم شهداء مصيرهم الجنة، وأمر بالصبر في مقاومة إسرائيل "حتى ينصر الله". وفي خطاب آخر ألقاه في مسجد بعد بضعة أسابيع، وصف جمعة الصهيونية بشكل استفزازي بأنها "حركة نازية". 

في حين أن جمعة لديه أيضا تاريخ في معارضة جماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما وثقت بالتفصيل في كتابي، إلا أنه دقيق بشكل مدهش في حالة فلسطين. 

ويعترف بأن حماس، المصنفة كمنظمة إرهابية في المملكة المتحدة ودول أخرى، لها روابط تاريخية مع جماعة الإخوان المسلمين (على الرغم من أن الأولى نأت بنفسها عن الأخيرة في ميثاقها لعام 2017). وعلى الرغم من ذلك، يؤكد جمعة أنه يجب دعم حماس، ويصر على شرعية المقاومة الفلسطينية.

وفي مقطع فيديو آخر تم تحميله على صفحته على موقع يوتيوب في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن جمعة صراحة دعمه لحماس بسبب قتال الحركة ضد العدوان الإسرائيلي.

على الرغم مما سبق، تجدر الإشارة إلى أن جمعة هو أحد أبرز العلماء الذين ترعاهم الدولة في مصر، وقد نسقت الدولة المصرية منذ فترة طويلة مع إسرائيل للحفاظ على حصار غزة حتى الوقت الحاضر. وفي هذا الصدد، التزم جمعة وغيره من العلماء الذين ترعاهم الدولة الصمت التام.

تعكس الرسائل المختلطة من هؤلاء العلماء جزئيا جهودهم لإدارة الغضب العام من المذبحة الإسرائيلية المستمرة للمدنيين مع دور هؤلاء العلماء كداعمين لدولهم الاستبدادية.

إن الاعتقاد بأن الفلسطينيين منخرطون في نضال عادل ضد الاحتلال الإسرائيلي يتردد صداه في جميع أنحاء العالم الإسلامي بين الناس من مختلف الميول الأيديولوجية. هناك أيضا دعم متزايد للقضية الفلسطينية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا. تعترف معظم دول العالم، بما في ذلك الغالبية العظمى من دول الجنوب العالمي، بالدولة الفلسطينية.

وبالتالي، ليس من المستغرب أن الغالبية العظمى من العلماء المسلمين الذين تناولوا هذه القضايا علنا قد أعربوا عن غضبهم من دعم الشمال العالمي المنهجي للعدوان الإسرائيلي المستمر في غزة. والجدير بالذكر أن حفنة فقط من الدول الغربية - مثل إسبانيا وبلجيكا وأيرلندا - عارضت بوضوح المذبحة الإسرائيلية في غزة.

لم يأت هذا الغضب فقط من العلماء ذوي الصلات الإيديولوجية مع جماعة الإخوان المسلمين والحركات ذات التفكير المماثل، ولكن أيضا من مصادر أقل وضوحا، مثل جمعة المذكور أعلاه وأكبر مسؤول ديني في مصر، الشيخ أحمد الطيب. وكانت تصريحات الأخيرة الداعمة للمقاومة الفلسطينية متكررة وغير محدودة.

ومع ذلك، هنا أيضا، يجب أن نضع في اعتبارنا أن الطيب هو موظف حكومي، على الرغم من أنه لا يمتثل تماما لنظام السيسي، إلا أنه لم يوجه أي انتقاد مباشر للدولة المصرية - رسميا صاحب العمل - لتنسيقها النشط مع إسرائيل في الحفاظ على الحصار المفروض على غزة منذ ما يقرب من عقدين.

وقد أدى ذلك إلى دعوات من النقاد للطيب للسفر إلى معبر رفح لإظهار الدعم إلى جانب العديد من المصريين الآخرين للفلسطينيين في غزة. بعد أسابيع قليلة من الهجوم على غزة، كتبت عشرات المنظمات الإسلامية رسالة تدعو الطيب إلى إظهار دعمه بهذه الطريقة واستخدام نفوذه كشيخ الأزهر للمساعدة في إعادة فتح المعبر.

وحتى الآن، رفض القيام بذلك، مما يوضح تناقضات دعم فلسطين كباحث ترعاه الدولة ويعمل في ظل الديكتاتورية المصرية.

وبدا علماء مسلمون آخرون أقل حماسا في دعمهم لفلسطين، مما أدى إلى انتقادات واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي من المسلمين العاديين والعلماء العاديين على حد سواء. أظهر العديد من الزعماء الدينيين الذين يخدمون في ظل الأنظمة الاستبدادية التي اكتسبت قوة من الثورات العربية المضادة بعد عام 2013 مستوى غير مسبوق من الخضوع للسلطة في الآونة الأخيرة. 

في المملكة العربية السعودية، غالبا ما يشار إلى هذا باسم "الاتجاه المدخلي"، الذي سمي على اسم ربيع المدخلي، وهو عالم سعودي يجادل بقوة بأن أي شيء آخر غير الخضوع المطلق لحكام المرء يشكل بدعة. ويمكن رؤية مثال بارز على هذا الاتجاه في عبد الرحمن السديس، وهو إمام في الحرم المكي الكبير. 

وبالإضافة إلى دعم أجندة الرياض للتطبيع مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، تعرض السديس لهجوم قبل بضعة أسابيع على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب ما يقول النقاد إنه انتقاد لاذع للهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة. بالإضافة إلى ذلك، أصر على أن الحرب - التي أشار إليها بشكل غامض إلى حد ما على أنها "فتنة" - لا ينبغي أن تجعل المسلمين يشككون في القرارات السياسية لحكامهم، بما في ذلك تطبيع العلاقات مع إسرائيل. 

ومن المثير للاهتمام أنه بعد أسبوع، خرج السديس بقوة لدعم غزة، وانتقد إسرائيل صراحة باعتبارها "معتدية صهيونية محتلة قمعية"، مما أثار الثناء من النقاد السابقين. ومن غير المرجح أن يخرج عن توجيهات الدولة، لذلك قد يعكس ذلك محاولات الرياض لتحقيق التوازن بين الرعب العام من العدوان الإسرائيلي وأجندة المملكة العربية السعودية لمواصلة التحرك نحو التطبيع مع إسرائيل.

وقد أسفر هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وما تلاه من تركيز عسكري إسرائيلي على "الضرر وليس الدقة"، عن مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة. وعلى الرغم من التعاطف الغربي الهائل مع إسرائيل في أعقاب 7 تشرين الأول/أكتوبر مباشرة، فإن القصف العشوائي لغزة قد قلل بشكل كبير من الحماس الغربي للهجوم الإسرائيلي. عكست المعارضة العلمية للحرب إلى حد كبير المعارضة الشعبية للهجوم الإسرائيلي.

وفي حين تخطط إسرائيل لمواصلة القصف إلى أن تدمر حماس - مما يقتل بلا شك آلاف الفلسطينيين الآخرين - فإن حجم المعارضة العالمية سيزداد صخبا. يبقى أن نرى ما إذا كان الرأي العام قادرا على ممارسة ضغوط كافية على القادة السياسيين الغربيين لإعادة ضبط دعمهم غير المشروط تقريبا لإسرائيل، على الرغم مما وصفه العديد من العلماء والخبراء القانونيين بالإبادة الجماعية في غزة.

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

الجيش الأردني: إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بالمنطقة الجنوبية


برباعية نظيفه المكلا يتأهل إلى الدور الثاني من تصفيات الدرجة الثالثة


وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف يزور مديرية يافع رصد


مؤسسة وادي دوعن للتنمية تستقبل مدير جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية فرع المكلا