الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

حماس تنفي تدهور كتائبها بشكل كبير(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

نفى أعضاء كبار في حماس التقارير التي تفيد بأن كتائب الحركة في غزة قد تدهورت بشكل كبير، بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل خمسة من قادة حماس ذوي النفوذ.

في الأسبوع الماضي، نشر الجيش الإسرائيلي صورة مشروحة قال إنها تضمنت أسماء ووجوه قادة حماس الذين قتلوا مؤخرا والذين قادوا كتائب وكتائب في شمال غزة.

وأكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، مقتل ثلاثة منهم على الأقل، بمن فيهم أحمد الغندور، قائد كتيبتها الشمالية.

ومنذ ذلك الحين، زعمت إسرائيل أن ما يصل إلى 5000 مقاتل، من إجمالي 30 ألفا من كتائب القسام، قتلوا في الشهرين الماضيين من القتال.

وشكك مصدر فلسطيني مقرب من القيادة السياسية لحماس في المنفى من أحدث أرقام الجيش الإسرائيلي وقال لموقع "ميدل إيست آي" إن عدد الضحايا بين مقاتلي القسام "منخفض جدا".

وعند الضغط عليه للحصول على رقم، قال المصدر إن "العدد الإجمالي للضحايا أقل من 10 في المئة".

"القسام حركة عسكرية ذات هيكل مركزي وحلقة تنظيمية فضفاضة. لم نسمع أن القوات المركزية تكبدت خسائر فادحة، باستثناء بعض القادة الذين كانوا خارج الأنفاق بسبب القتال".

وجاءت تصريحات المصدر بعد أيام من اعتقال القوات الإسرائيلية عشرات المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا بالقرب من مدرستين تديرهما الأمم المتحدة في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة. 

زعم الجيش الإسرائيلي مرارا، دون تقديم أدلة، أن ما بين 10 إلى 15 في المائة من الرجال المعتقلين ينتمون إلى حماس.

وقد حصل موقع "ميدل إيست آي" على قائمة بأسماء وأعمار ومهن العديد من المعتقلين. بعضهم أكاديميون وصحفيون ومعلمون في المدارس التي تديرها الأمم المتحدة وطلاب مدارس وعمال ذوي الياقات الزرقاء وموظفون في السلطة الفلسطينية.

وقال مراد أصلان، الأستاذ المساعد في جامعة حسن كاليونجو والمحلل في مركز سيتا للأبحاث ومقره أنقرة، إنه في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان القسام قد تكبد خسائر كبيرة حتى الآن، فإن الاحتمالات مكدسة بقوة ضد الجماعة الفلسطينية.

"إسرائيل لديها رفاهية حشد الدعم الأمريكي ومواردها الخاصة واستخدام الوقت كمضاعف للقوة"، قال أصلان لموقع ميدل إيست آي.

"لقد استخدمت إسرائيل بشكل فعال أصول الدعم الجوي والطائرات بدون طيار والنيران وتفتقر حماس إلى الدفاعات الجوية لاعتراضها.

"في معركة الأسلحة الصغيرة، بالطبع، يمكن لحماس أن تلحق خسائر - خاصة في القتال المباشر. لكن القتال من مسافة قريبة لا يكفي لحماس لتحقيق نتيجة منتصرة. من ناحية أخرى، تتمتع إسرائيل بميزة القدرة على التراجع، وتليين الأرض، وشن عملية برية أخرى".

وقد أقسم القادة الإسرائيليون على سحق حماس بعد أن هاجمت الحركة الفلسطينية جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل 1,200 شخص. وكان معظم الذين لقوا حتفهم من المدنيين، وكان من بينهم أطفال وإسرائيليون مسنين، فضلا عن عشرات العمال الأجانب.

ومنذ ذلك الحين، أحدث هجوم إسرائيلي دمارا هائلا في جميع أنحاء غزة، مما أدى إلى تشريد معظم سكان القطاع المحاصر البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وقتل ما لا يقل عن 18,000 فلسطيني، من بينهم حوالي 70 في المائة من النساء والأطفال.

وقالت إسرائيل إنها قتلت مدنيين فلسطينيين اثنين مقابل كل مقاتل من حماس، وهي نسبة وصفها متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأنها "إيجابية للغاية". ومع ذلك، فقد مات عدد أكبر من المدنيين في الحرب المستمرة أكثر من أي من صراعات إسرائيل السابقة مع حماس.

خلال العدوان الإسرائيلي على غزة الذي استمر 50 يوما في عام 2014، قتل 2,251 فلسطينيا، يعتقد أن 1,462 منهم مدنيون، وفقا للأمم المتحدة. 

ومنذ أن شنت إسرائيل غزوها البري لغزة في 28 تشرين الأول/أكتوبر، استخدمت حماس الكمائن فوق الأرض والضربات السريعة ضد الدبابات والمركبات العسكرية والدوريات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 105 جنود إسرائيليين.

 

وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، يوم الأحد إن مقاتلي الحركة دمروا أو ألحقوا أضرارا كاملة ب 180 مركبة عسكرية إسرائيلية في الأيام العشرة الأولى بعد انتهاء الهدنة مع إسرائيل في 1 ديسمبر. ولم يتمكن موقع "ميدل إيست آي" من التحقق بشكل مستقل من هذا الرقم.

وقال مصدر فلسطيني آخر مقرب من حماس، قاتل مع الحركة حتى عام 2021 عندما تعرض لإصابة، لموقع "ميدل إيست آي" إن مقاتلي القسام كانوا يشاركون في قتال حضري يذكرنا بالقتال من منزل إلى منزل الذي شوهد في مدينة الفلوجة العراقية في عام 2004 في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

قال المصدر: "ما يحدث الآن في غزة هو نوع من حرب العصابات".

"من غير الضروري والمحفوف بالمخاطر حشد قوة من الآلاف لهذه الحرب. بالنسبة لعمليات الكر والفر ، تكفي الفرق السريعة قليلة الرجال. كما أن هذه الفرق صغيرة جدا من حيث الأهداف وتقلل من الخسائر".

ووفقا للمحللين، ازدادت حماس قوة منذ عام 2008، عندما واجهت هجوما بريا إسرائيليا لأول مرة. في ذلك الوقت، أرسلت كتائب القسام 16,000 مقاتل إلى جانب 2,000 جندي مقاتل مخصص. والآن، وفقا للجيش الإسرائيلي، جمعت ما يصل إلى 30 ألف مقاتل وتفتخر بترسانة من الطائرات بدون طيار والصواريخ. 

وقد قامت «حماس» بتهريب مكونات لتحويل الصواريخ الغبية إلى أسلحة دقيقة موجهة، بل وصنعت طائرة بدون طيار تحت الماء.

كما تصنع الجماعة صواريخها المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف، والتي تقول إنها يمكن أن تدمر طائرات هليكوبتر إسرائيلية، وصواريخ مضادة للدبابات.

وقال ريتش أوتزن، وهو عقيد أمريكي متقاعد وزميل أقدم غير مقيم في المجلس الأطلسي، لموقع "ميدل إيست آي" إن استهداف متاهة أنفاق حماس تحت الأرض يمكن أن يكون جزءا من المرحلة التالية من عمل إسرائيل.

منذ أوائل عام 2000، تستخدم حماس شبكة واسعة من الأنفاق المحصنة لمساعدة المقاتلين على الذوبان بعد تنظيم عروض عسكرية أو هجمات ضد إسرائيل.

وقال: "يمكن لإسرائيل أن تجعل من الصعب استخدام الأنفاق من خلال تنفيذ غارات وتفجير الفتحات والمخارج وربما إغراق أجزاء منها - لكنها على الأرجح تفتقر إلى الرغبة في تطهير كل منها".

"ولكن من خلال إضعاف الأنفاق ومضايقتها وتدميرها جزئيا، يمكن أن تجعل من الصعب جدا استخدامها وبالتالي تقليل الفعالية الإجمالية لشبكة الأنفاق".

"محرومة من السيطرة السياسية أو الإقليمية"

ومنذ انقضاء الهدنة الأخيرة في 1 كانون الأول/ديسمبر، وجه المسؤولون الإسرائيليون اهتمامهم إلى خان يونس ومخيمها للاجئين، الذي تأسس لإيواء الفلسطينيين الذين شردوا في عام 1948 بعد قيام إسرائيل.

ولد اثنان من كبار قادة حماس، يحيى السنوار ومحمد ضيف، في المخيم، وادعت إسرائيل منذ أسابيع أن الرجلين قد يكونان مختبئين هناك.

وفي الأيام الأخيرة، أفادت التقارير أن القوات الإسرائيلية حاصرت منزل السنوار في خان يونس. وكانت إسرائيل قد زعمت في وقت سابق أنه كان يحتمي في مدينة غزة.

وفي حين أن قيادة حماس في الأوقات العادية تتخذ القرارات بناء على الإجماع، يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن السنوار يوجه مسار الحرب. 

وعلى الرغم من أن القتال لم ينته بعد، بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفعل التخطيط لليوم التالي لانتهاء الحرب، وتعهد بعدم السماح للسلطة الفلسطينية بحكم القطاع.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لبلومبرج الأسبوع الماضي إن النتيجة المفضلة للصراع هي أن تصبح حماس شريكا صغيرا في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، مما يساعد على بناء دولة مستقلة جديدة تشمل الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

"إذا كانوا [حماس] مستعدين للتوصل إلى اتفاق وقبول البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، فسيكون هناك مجال للحديث. لا ينبغي تقسيم الفلسطينيين"، مضيفا أن هدف إسرائيل لهزيمة حماس بالكامل غير واقعي.

دعمت إدارة بايدن هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس، لكنها تصر على أن السلطة الفلسطينية يمكنها في نهاية المطاف ملء الفراغ من أجل إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة تحت كيان سياسي واحد.

ومع ذلك، اعترفت الولايات المتحدة بأن السلطة الفلسطينية ستحتاج إلى "تنشيط" قبل أن تتمكن من تحمل المسؤولية عن قطاع غزة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيضطر إلى التنحي، قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فينر لمنتدى أسبن الأمني: "ليس بالضرورة".

ورفض نتنياهو في عدة مناسبات فكرة أن السلطة الفلسطينية تدير غزة بعد انتهاء الحرب، ورفض يوم الجمعة تصريحات اشتية.

وقال: "لن تكون هناك حماس - سندمرها "، مضيفا أن "حقيقة أن هذا هو اقتراح السلطة الفلسطينية يعزز فقط سياستي بأن السلطة الفلسطينية ليست الحل".

وفي الوقت نفسه، استبعد زعيم حماس السابق خالد مشعل بالفعل فكرة أن تتمكن القوات الدولية أو قوات من الدول العربية من إدارة قطاع غزة.

"نحن نرفض مشاركة أي قوات دولية أو عربية في إدارة غزة"، قال لأعضاء حماس في أواخر الشهر الماضي.

"كل هذه الخطط سيتم الدوس عليها من قبل أبطالنا في المقاومة، بقيادة كتائبنا المنتصرة، كتائب القسام"، أضاف بعد رفض المناقشات الجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول عالم ما بعد حماس.

وبالنسبة لأوتزن، فإن هزيمة حماس في نهاية المطاف أمر لا مفر منه، وأشار العقيد المتقاعد إلى أن الجماعة قد تواجه مصيرا مشابها لجماعة الدولة الإسلامية التي طردتها حملة عسكرية لا هوادة فيها من مناطق واسعة من سوريا والعراق حيث سيطرت.

وقال إن حماس ستكون "ضعيفة ومتقلصة" وستظل قادرة على شن هجمات معزولة لكنها "تتضرر كعلامة تجارية ومحرومة من السيطرة السياسية أو الإقليمية وهامشية في تهديدها الحركي".

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

التماهي في الدعاية لتبون يورط صحيفة في اختلاق الأخبار ويتسبب في إغلاقها


القيظ الشديد يحبس سكان الكويت تحت المكيفات


الجيش الأردني: إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بالمنطقة الجنوبية


برباعية نظيفه المكلا يتأهل إلى الدور الثاني من تصفيات الدرجة الثالثة