الترجمة

الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

الوفيات الناجمة عن الأمراض في غزة قد تفوق الوفيات الناجمة عن الحرب (ترجمة خاصة)

فلسطينيون نازحون يعيشون في خيام مكتظة يحاولون طهي وجبة على نار مفتوحة في خان يونس

وكالة أنباء حضرموت

حذرت الأمم المتحدة من أن غزة لا تحصل على ما يكفي من المساعدات لتلبية حتى الاحتياجات الطارئة الأساسية، وأن السكان يعانون من الجوع والقصف ونقص المياه النظيفة لدرجة أن الوفيات الناجمة عن الأمراض يمكن أن تفوق الوفيات الناجمة عن الحرب.

ويتسابق عمال الإغاثة في غزة لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدات خلال هدنة قصيرة شملت شروطها السماح بدخول المزيد من الغذاء والدواء والإمدادات الإنسانية الأخرى إلى القطاع.

وجاءت تصريحات إلدر في الوقت الذي سافر فيه رؤساء المخابرات الأمريكية والإسرائيلية إلى قطر لإجراء محادثات حول كيفية تمديدها مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن من قبل حماس.

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضا إن "ضئيلة" فقط من المساعدات كانت تصل إلى غزة، حتى أثناء توقف القتال. "إنه بالكاد يسجل" ، قالت مارغريت هاريس ، المتحدثة باسم المنظمة. ويعني حجم النزوح أن الاحتياجات تتزايد يوميا، حتى عندما لا تكون هناك إصابات حرب جديدة.

وتقدر الأمم المتحدة أن 1.8 مليون شخص في غزة فروا من منازلهم، أي ما يقرب من أربعة من كل خمسة سكان، ويشكل الأطفال نصف أولئك الذين اكتظوا في الملاجئ، أو الذين منحهم الأقارب مأوى، أو يعيشون في خيام أو سيارات.

"لا يقتصر الأمر على المستشفيات، فالجميع في كل مكان لديهم احتياجات صحية ماسة الآن، لأنهم يتضورون جوعا، لأنهم يفتقرون إلى المياه النظيفة، وهم مكتظون ببعضهم البعض، وهم في حالة رعب لذلك لديهم احتياجات هائلة للصحة العقلية. وهناك ارتفاع مستمر في تفشي الأمراض المعدية ، "قال هاريس.

"في نهاية المطاف، سنرى المزيد من الناس يموتون من المرض أكثر مما نراه حتى من القصف، إذا لم نتمكن من إعادة هذا النظام الصحي وتوفير أساسيات الحياة. الغذاء والماء والأدوية وبالطبع الوقود لتشغيل المستشفيات".

وأضافت أن الإسهال زاد 45 مرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأن الأمراض المعدية الأخرى، من التهابات الجهاز التنفسي إلى مشاكل النظافة مثل القمل، قد ارتفعت، لكن الناس لديهم أمل ضئيل في الحصول على العلاج.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من ثلاثة أرباع المستشفيات في غزة وثلثي عيادات الرعاية الصحية الأولية أغلقت أبوابها بسبب الأضرار الناجمة عن الأعمال العدائية أو نقص الوقود. أما شمال غزة فهو أكثر خطورة، حيث أن المستشفيات "مغلقة بالكامل تقريبا".

وحتى مع الأمراض البسيطة التي يفهم فيها الآباء كيفية حماية أطفالهم، مثل توفير الماء للمصابين بالإسهال، فإنهم عاجزون بسبب نقص الغذاء أو المياه النظيفة.

وقال إلدر إن الهدنة التي استمرت أربعة أيام - والتي تم تمديدها الآن لمدة يومين - وفرت فترة راحة قصيرة لإدخال المساعدات إلى المنطقة والسماح للناس بالبحث عن أحبائهم ودفنهم. لكنه قال إنه لم يكن وقتا كافيا لإصلاح البنية التحتية المدنية الحيوية مثل أنظمة معالجة المياه والمستشفيات.

وأضاف أن الأزمة الإنسانية ستتعمق بسرعة إذا بدأت إسرائيل في قصف غزة مرة أخرى لأن الناس ضعفوا بشدة بسبب شهرين من الهجمات. وقال: "أخبرني سكان غزة هنا، أنهم يبدأون [جولة جديدة من القتال] من موقع كابوس". "مع فقدان العائلات لكل شيء ، مع العيش في الخارج ، مع هطول الأمطار ، وتهديد الأمراض والتهديدات من الجو".

ووصف رؤية مشاهد الدمار والحرمان. قالت له فتيات مراهقات، يصطفن لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات لاستخدام المرحاض": "لقد فقدنا كل شيء. لماذا نحرم من كرامتنا".

وفي إحدى نقاط إيصال المساعدات في شمال غزة، كان الناس عطشى لدرجة أنهم شربوا حصص المياه بمجرد توزيعها. اصطف الناس لمسافة ميل تقريبا في انتظار إمدادات غاز الطهي.

ووصف إلدر أدلة على الصدمة بين الأطفال، بمن فيهم صبي فقد والديه وشقيقه التوأم عندما قصف منزلهم. قال إلدر: "كان يغلق عينيه على الدوام". "إنه يصورهم. إنه مرعوب من أن ينسى كيف تبدو ، إنه مرعوب من أن يفقدها في ذهنه ".

تعمل اليونيسف على خلق مساحات آمنة للأطفال، لكنهم بحاجة إلى استراحة أطول في القتال للتعافي. "هذا ليس مكانا يتعافى فيه الأطفال ، خاصة عندما ينتظرون ، ويقضمون أظافرهم ، لمعرفة ما إذا كانت هناك وقفة أخرى."

وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة بايدن تمارس ضغوطا على إسرائيل لتحسين إمدادات المياه لمنع حدوث أزمة صحية. وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إن المفتاح الحقيقي لمنع هذا النوع من التفشي - التيفوئيد والكوليرا - الذي يميل إلى الحدوث في مثل هذه الحالات ، هو زيادة إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي".

"هذا هو السبب في أننا وضعنا مثل هذا التركيز منذ بداية هذا الالتزام على نقل أكبر قدر ممكن من الوقود من أجل تشغيل كل شيء من مضخات الصرف الصحي إلى نظام تحلية المياه في الجنوب. الوقود الذي يتم توفيره الآن أحدث فرقا كبيرا. يجب أن يستمر المزيد من الوقود في القدوم ".

وأسفر هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول عن مقتل 1,200 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين. وأدى الرد العسكري الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني في غزة، أكثر من ثلثيهم من النساء والأطفال، وفقا لبيانات وزارة الصحة في غزة.

المصدر theguardian (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني


مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب