الترجمة

الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

وجبات غير منتظمة مقاعد كأسرة.. الرهائن المحررين إلى إسرائيل تظهر تفاصيل الأسر(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

 كراسي بلاستيكية كأسرة. وجبات الخبز والأرز. ساعات قضاها في انتظار الحمام. مع عودة الرهائن السابقين إلى إسرائيل بعد سبعة أسابيع من أسر حماس، ظهرت معلومات حول ظروف احتجازهم.

وظل الرهائن ال 58 الذين أطلق سراحهم بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار خلال الأيام الثلاثة الماضية بعيدا عن الأنظار إلى حد كبير ولا يزال معظمهم في المستشفيات.

بعد ما يقرب من شهرين من قيام نشطاء حماس بجرهم إلى غزة خلال هجوم دموي عبر الحدود على إسرائيل أسفر أيضا عن مقتل 1,200 شخص، يبدو أن معظم الرهائن المحررين في حالة بدنية مستقرة.

وقد تم التحكم بإحكام في المعلومات المتعلقة بظروف أسرهم، لكن أفراد عائلات الرهائن المفرج عنهم بدأوا في تبادل التفاصيل حول تجارب أحبائهم.

وقالت ميراف رافيف التي أفرجت حماس عن أقاربها الثلاثة يوم الجمعة إنهم كانوا يتغذون بشكل غير منتظم وكانوا يأكلون الأرز والخبز بشكل أساسي. وقالت إن ابنة عمها وعمتها، كيرين وروث موندر، فقدت كل منهما حوالي 7 كيلوغرامات (15 رطلا) في 50 يوما فقط.

قالت رافيف إنها سمعت من أفراد عائلتها المحررين أنهم ناموا على صفوف من الكراسي التي تم دفعها معا في غرفة تشبه منطقة الاستقبال. قالوا إنهم يضطرون أحيانا إلى الانتظار لساعات قبل الذهاب إلى الحمام.

وقالت أدفا أدار، حفيد الرهينة يافا أدار (85 عاما) إن جدتها فقدت وزنها أيضا.

قال أدار: "لقد أحصت أيام أسرها ". "عادت وقالت: أعرف أنني هناك منذ 50 يوما".

قالت أدار إن جدتها أسرت مقتنعة بأن أفراد عائلتها قد ماتوا، فقط لتظهر للأخبار بأنهم نجوا من الموت. ومع ذلك، كان إطلاق سراحها حلوا ومرا: اكتشفت أيضا أن منزلها قد دمره المسلحون.

قال أدار: "بالنسبة لامرأة تبلغ من العمر 85 عاما، عادة ما يكون لديك منزلك حيث قمت بتربية أطفالك، ولديك ذكرياتك، وألبومات صورك، وملابسك". "ليس لديها شيء، وفي شيخوختها تحتاج إلى البدء من جديد. وذكرت أن الأمر صعب بالنسبة لها".

في 50 يوما منذ أسر الرهائن، دمرت إسرائيل قطاع غزة بهجوم بري وجوي أسفر عن مقتل 13,300 فلسطيني على الأقل، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تحكمه حماس. وبموجب وقف إطلاق النار الحالي الذي يستمر أربعة أيام، وافقت حماس على إطلاق سراح ما مجموعه 50 رهينة إسرائيلية مقابل إطلاق إسرائيل سراح 150 سجينا أمنيا فلسطينيا وزيادة المساعدات للقطاع المدمر.

كما أفرج عن ثمانية عشر مواطنا أجنبيا، معظمهم من التايلانديين.

ومن المقرر إطلاق سراح 11 رهينة أخرى يوم الإثنين في اليوم الأخير من وقف إطلاق النار، تاركين ما يقرب من 180 رهينة في قطاع غزة. وقالت السلطات الإسرائيلية إنها مستعدة لتمديد الهدنة يوما واحدا لكل 10 رهائن تفرج عنهم حماس.

الصورة الكاملة حتى الآن للحياة تحت أسر حماس استحضرها يوخفيد ليبشيتز البالغ من العمر 85 عاما، وهو رهينة تم إطلاق سراحه قبل وقف إطلاق النار الحالي. وعند إطلاق سراحها، قالت ليبشيتز إنها احتجزت في أنفاق امتدت تحت غزة "مثل شبكة العنكبوت". قالت إن خاطفيها "قالوا لنا إنهم أناس يؤمنون بالقرآن ولن يؤذونا".

وقال ليفشيتز إن الأسرى عوملوا بشكل جيد وتلقوا الرعاية الطبية، بما في ذلك الأدوية. قالت إن الحراس حافظوا على نظافة الظروف. وقالت إن الرهائن كانوا يحصلون على وجبة واحدة يوميا من الجبن والخيار والخبز، مضيفة أن خاطفيها يأكلون نفس الشيء.

ويبدو أن الرهائن الذين أطلق سراحهم مؤخرا احتجزوا تحت الأرض. وقال إيال نوري ابن شقيق أدينا موشيه (72 عاما) التي أطلق سراحها يوم الجمعة إن عمته "اضطرت للتكيف مع ضوء الشمس" لأنها كانت في الظلام لأسابيع.

قال نوري: "كانت في ظلام دامس. "كانت تمشي وعيناها لأسفل لأنها كانت في نفق. لم تكن معتادة على ضوء النهار. وخلال أسرها، تم فصلها ... من كل العالم الخارجي".

قالت نوري إن موشيه لم يكن يعلم أنه سيتم إطلاق سراحها حتى اللحظة الأخيرة.

قال: "حتى رأت الصليب الأحمر". "هذه هي اللحظة التي أدركت فيها، حسنا، هذه الأسابيع السبعة المرعبة قد انتهت."

وظهرت للنبأ بأن زوجها قتل على يد المسلحين وأن عائلة ابنها نجت بأعجوبة.

وقد حذر الأطباء من الخسائر النفسية الفادحة للأسر. وقد أتاحت إسرائيل المشورة وغيرها من أشكال الدعم لمن أطلق سراحهم.

لكن يبدو أن معظم الرهائن المفرج عنهم في حالة بدنية جيدة وقادرون على المشي والتحدث بشكل طبيعي.

لكن اثنين على الأقل احتاجا إلى رعاية طبية أكثر خطورة. وتم نقل أحد الرهائن الذين أطلق سراحهم يوم الأحد، ألما أبراهام (84 عاما)، إلى مركز سوروكا الطبي الإسرائيلي في مدينة بئر السبع الجنوبية في حالة تهدد حياته.

قال مدير المستشفى إنها كانت تعاني من حالة موجودة مسبقا ولم يتم علاجها بشكل صحيح في الأسر. وكانت رهينة شابة أخرى على عكازين في شريط فيديو نشرته حماس يوم السبت. وتجهمت الفتاة في خاطفيها عندما دخلت سيارة تابعة للصليب الأحمر لإخراجها من الجيب المحاصر.

وقال يائير روتم، الذي أطلق سراح ابنة أخيه هيلا روتم-شوشاني البالغة من العمر 12 عاما يوم الأحد، إنه اضطر إلى تذكيرها باستمرار بأنها لا تحتاج إلى الهمس.

قالت روتم: "كانوا يطلبون منهم دائما أن يهمسوا وأن يلتزموا الصمت، لذلك أخبرها باستمرار الآن أن بإمكانها رفع صوتها". وأضاف أن هيلا، التي ستحتفل بعيد ميلادها ال 13 يوم الإثنين، نامت جيدا خلال ليلتها الأولى في إسرائيل ولديها شهية.

كان أوهاد موندر، ابن شقيق رافيف، محاطا بالأصدقاء بعد وقت قصير من إطلاق سراحه، حيث احتفلوا بعيد ميلاده 9 متأخرا بشهر مع الآيس كريم والبيتزا في جناح المستشفى.

وقال صديق أوهاد، إيتان فيلشيك، للقناة 13 الإسرائيلية إن صديقه كان "قويا عاطفيا" وقادرا بالفعل على الإجابة على أسئلتهم حول ما أكله وما حدث له أثناء وجوده في الأسر. لكن أصدقاء أوهاد رفضوا الكشف عن التفاصيل، قائلين إنهم يريدون احترام خصوصيته.

وقال فيلشيك إن المعلمين ألغوا متطلبات الواجبات المنزلية لموندر لكن أصدقاءه سيساعدونه في تعويض المواد التي فاته في المدرسة.

وقال إن أوهاد كان لا يزال قادرا على حل مكعب روبيك في أقل من دقيقة.

المصدرapnews_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني


مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب