الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

فاسد وفاقد للمصداقية: هل يمكن للسلطة الفلسطينية بعد إصلاحها أن تدير غزة؟ (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

لقد تحول الدبلوماسيون الغربيون إلى السلطة الفلسطينية المهملة سابقا لملء الفراغ السياسي الذي من المرجح أن ينشأ عن التدمير المخطط لحماس في غزة، لكنهم يعرفون أن وسيلة الإنقاذ التي اختاروها لا تحظى بشعبية، وتعتبر فاسدة، وتحتاج بشدة إلى جيل جديد من القادة الذين لم يتمكن أحد من تحديدهم بعد.

كما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وضع الغرب للسلطة الفلسطينية في قلب حكم ما بعد الصراع في غزة، مما تسبب في ذعر إدارة بايدن.

في الواقع، إسرائيل معادية جدا للسلطة الفلسطينية لدرجة أنها منعت وزير خارجية السلطة الفلسطينية من السفر هذا الشهر إلى البحرين للتحدث إلى مؤتمر حضره قادة أمريكيون وعرب حول خططها لما بعد الحرب.

وقالت السلطة الفلسطينية – التي تأسست في عام 1990 كجزء من عملية السلام آنذاك لإدارة المناطق في الضفة الغربية وغزة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية – إنها مستعدة للعب دور في غزة، حيث طردتها حماس في عام 2006، ولكن فقط إذا كانت جزءا من خطة سلام واضحة وشاملة مع إسرائيل تشمل أيضا الضفة الغربية. لكن الكثيرين يشككون في قدرتها على القيام بذلك، حتى لو كانت هناك مثل هذه الخطة. وقال ناصر القدوة، ابن شقيق ياسر عرفات الذي رشح لمنصب رئيس السلطة الفلسطينية في المستقبل: "أعتقد أن السلطة الحالية، في شكلها الحالي ومع الرجال الذين يقودونها، غير قادرة حتى على أن تطأ قدمها قطاع غزة، ناهيك عن التعامل مع المهام الرئيسية المطلوبة في هذا الوقت".

وينصح مراقبون آخرون، مثل المفاوض الإسرائيلي السابق دانيال ليفي، السلطة الفلسطينية بعدم دخول غزة إذا ظل الأمن حكرا على إسرائيل، كما أصر نتنياهو على ذلك. وقال: "لا أعتقد أنه سيكون من الحكمة لأي حركة فلسطينية أن تقول: 'سنفعل ذلك تحت العين الساهرة لإسرائيل'".

وتعني هذه العقبات أن صناع السياسة الغربيين يواجهون تحديا كبيرا في تحويل السلطة الفلسطينية إلى هيئة مقبولة للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وكذلك لرئيس وزراء إسرائيل الذي أمضى 15 عاما في تقليص نفوذ المنظمة. كما يتطلب فهما أوضح مما هو عليه الحال في الوقت الحاضر حول كيفية التعامل مع الأمن والسياسة بعد الحرب.

في الوقت الحاضر، يتحدث بعض الدبلوماسيين، مثل المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، بريت ما كغورك، عن إصلاح السلطة الفلسطينية أو تنشيطها لإدارة غزة والضفة الغربية. وقال جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي: "من سيسيطر على غزة؟ أعتقد أن واحدا فقط يمكنه فعل ذلك. السلطة الفلسطينية".

وبشكل أكثر غموضا، يتحدث البعض عن الحاجة إلى دعم "الفلسطينيين المحبين للسلام"، وهي عبارة استخدمها مؤخرا وزير الخارجية البريطاني السابق جيمس كليفرلي.

وهذا يعني ضمنيا إزالة حماس من غزة، بما في ذلك منع مؤيديها من الترشح في أي انتخابات مستقبلية. ومع ذلك، يقول وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن حماس فكرة ويجادل بأنها ترسخت بعمق في غزة منذ فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006، ثم طردت بعنف حركة فتح، الحزب المهيمن في السلطة الفلسطينية، من غزة.

الحقيقة هي أن لا أحد يعرف ما هو المزاج السياسي الذي سينشأ من غزة في نهاية الصراع، لكن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، والعديد من القادة العرب يشعرون أنه افتراض بطولي للاعتقاد بأن "الفلسطينيين المحبين للسلام" سوف يتعثرون من تحت أنقاض غزة.

ولتقييم ما إذا كانت السلطة الفلسطينية ستكون قادرة على تولي هذه المهمة في غزة، وقابلة للإصلاح، هناك حاجة إلى بعض التفسير لحالتها الحالية المحفوفة بالمخاطر. وهذا بدوره يجب أن يبدأ بالاعتراف بأن أولئك الذين يدعون إلى "تنشيط السلطة الفلسطينية" هم بالضبط نفس الجهات الفاعلة التي قاومت مثل هذه الخطوات لسنوات عديدة.

هناك العديد من الأسباب لضعف السلطة الفلسطينية، بعضها فرضته على نفسها، والبعض الآخر ليس كذلك. والفساد منتشر على نطاق واسع رغم أن دبلوماسيين فلسطينيين يقولون إنه ليس مستوطنا. لكنها أصيبت بالشلل المالي بسبب إضراب المانحين الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يدعمه الاتحاد الأوروبي أحيانا. وفي عام 2013، شكلت المنح الخارجية التي بلغت حوالي 1.4 مليار دولار (880 مليون جنيه إسترليني) ثلث إجمالي نفقات السلطة الفلسطينية. وبحلول عام 2022، انخفض هذا إلى أقل من 350 مليون دولار (305 مليون جنيه إسترليني) أو أقل بقليل من 3٪ من إجمالي نفقات السلطة الفلسطينية، وفقا لتقرير صدر هذا العام عن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط. كان من المقرر أن تحجب إسرائيل في عام 2023 ضرائب الاستيراد الفلسطينية بقيمة 800 مليون دولار. كانت العواقب واضحة من حيث المدارس والمستشفيات الأكثر فقرا.

كما حاول توني بلير، خلال السنوات الثماني التي قضاها كمبعوث خاص للجنة الرباعية للقوى الدولية التي تسعى إلى التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عام 2007، جاهدا بناء سلطة فلسطينية فاعلة، مبنية على اقتصاد متنامي، وفشل إلى حد كبير للأسباب المألوفة المتمثلة في أن الحصار الذي فرضته إسرائيل خنق الاقتصاد الفلسطيني. وحجبت الولايات المتحدة، التي تدافع الآن عن السلطة الفلسطينية، أي مدفوعات لها منذ عام 2017 احتجاجا على دفع إعانات لعائلات السجناء الفلسطينيين والقتلى في الصراع، بما في ذلك المسلحين المتورطين في هجمات ضد الإسرائيليين. ويطلق الكونغرس الأمريكي على أساس الحزبين على هذا "الدفع مقابل القتل"، كما تفعل إسرائيل.

لكن أكبر نقاط ضعف السلطة الفلسطينية هي أنها اضطرت إلى العمل على افتراض خاطئ. عندما أنشئت السلطة الفلسطينية نفسها في العام 1994، روج لها القادة الفلسطينيون كهيئة انتقالية في عملية دبلوماسية بعد اتفاقات أوسلو التي من شأنها أن تؤدي إلى إقامة دولة. ومع ذلك، فإن انهيار أي دبلوماسية سلام جديرة بالاهتمام وتضاؤل احتمالات حل الدولتين قد حرم السلطة الفلسطينية من سبب وجودها.

ومع توقف الدبلوماسية الثنائية منذ عام 2001، عندما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتخب حديثا أرييل شارون مقابلة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، ووسط انتفاضة ثانية قادتها الجماعات الفلسطينية المسلحة، ركزت السلطة الفلسطينية على طرق أخرى لإثبات أهميتها وإظهار أن استراتيجية اللاعنف يمكن أن تؤدي إلى نتائج. وقبل كل شيء، سعت إلى الحصول على المركز والهدف من خلال الأمم المتحدة.

وهكذا بدأ محمود عباس، خلفا لياسر عرفات، حملة للسعي للحصول على اعتراف كامل بدولة فلسطين في الأمم المتحدة. وحكمت المعارضة الأمريكية عليها بالفشل، ولم تترك لها سوى صفة مراقب في الأمم المتحدة. تمكنت من الحصول على عضوية اليونسكو، ولكن حتى محاولة متواضعة للانضمام إلى هيئة السياحة التابعة للأمم المتحدة تم التخلي عنها بسبب الضغط الأمريكي.

في مسرحيتها الكبيرة، طلبت السلطة الفلسطينية في عام 2015 الإذن للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في الضفة الغربية. بعد خمس سنوات من المداولات، وافقت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2021 على أن لها اختصاصا. لكن هذا أدى إلى سقوط الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على السلطة الفلسطينية مثل طن من الطوب. في رسالة مؤرخة في أبريل 2021 لم يتم الإعلان عنها للبرلمان ولكن إلى أصدقاء إسرائيل المحافظين، قال رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون: "نحن نعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب. نحن لا نقبل أن يكون للمحكمة الجنائية الدولية اختصاص في هذه الحالة بالنظر إلى أن إسرائيل ليست جزءا من نظام روما الأساسي [الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية] وفلسطين ليست دولة ذات سيادة". وأضاف: "هذا التحقيق يعطي انطباعا بأنه هجوم جزئي وضار على صديق وحليف للمملكة المتحدة".

وبالمثل، عارضت الولايات المتحدة بقيادة دونالد ترامب أي تدقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في إسرائيل. وقالت إدارة ترامب: "الفلسطينيون غير مؤهلين كدولة ذات سيادة، وبالتالي فهم غير مؤهلين للحصول على عضوية كدولة في المحكمة الجنائية الدولية، أو المشاركة كدولة فيها، أو تفويض الاختصاص القضائي إليها". وهاجم فريق ترامب استخدام السلطة الفلسطينية للمحكمة ووصفه بأنه "إجراء قضائي أحادي الجانب يفاقم التوترات ويقوض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين عن طريق التفاوض".

لم يغير جو بايدن موقف الولايات المتحدة. عندما التقى الرئيس الأمريكي بعباس في رام الله في عام 2022، حثه على إسقاط تحقيق المحكمة الجنائية الدولية، لكن عباس رفض، قائلا إنه أحد الطرق اللاعنفية القليلة المتاحة لمعارضة المستوطنات الإسرائيلية.

في بعض النواحي، كانت معارضة المملكة المتحدة أكثر إثارة للجدل بالنسبة للسلطة الفلسطينية، لأن المملكة المتحدة، على عكس الولايات المتحدة، مؤيدة للمحكمة الجنائية الدولية. علاوة على ذلك، لم تقدم المملكة المتحدة أي ملاحظات إلى الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية عندما أحالت المدعية العامة القضية إليها.

وترك ذلك السفير الفلسطيني المحبط في المملكة المتحدة، حسام زملط، يشكو: "موقف بوريس جونسون يستبعد أي سبيل قانوني للسعي إلى المساءلة والإنصاف عن الجرائم المرتكبة ضد شعبنا، تاركا الفلسطينيين يتساءلون ماذا تتوقع الحكومة البريطانية منهم أن يفعلوا؟".

كما لم تستطع السلطة الفلسطينية إقناع مؤيديها بأن الكثير من الفوائد جاءت من الضغط على السياسيين الغربيين بأن توسيع المستوطنات الإسرائيلية من شأنه أن يقوض فرصة حل الدولتين القابل للحياة.

يتذكر وزير الشرق الأوسط البريطاني السابق أليستر بيرت أثناء توليه منصبه أن وفدا فلسطينيا واجه قائمة بتعليقاته على المستوطنات الإسرائيلية المختلفة. "قرأوها وقالوا: 'سيد بيرت، في تاريخ كذا وكذا، قلت إنك "قلق للغاية" بشأن المستوطنات. وفي هذا التاريخ، قلت إنك "قلق للغاية"، وفي هذه المناسبة قلت إنك "قلق للغاية". وهنا قلت إنك "قلق للغاية". وذهبوا من خلال قائمة الظروف المختلفة، وأشاروا إلى أنه لم يكن هناك أي إجراء من قبل المجتمع الدولي فيما يتعلق بالمستوطنات. وكانت تهمة عادلة".

وأضاف: "لم تخدم الحكومة الإسرائيلية السلطة الفلسطينية بشكل جيد، وكانت سعيدة جدا باستمرارها، ولكن لم تكن فعالة بشكل خاص. وبدلا من ذلك، وافقت قيادة السلطة الفلسطينية على ذلك، لذلك كان هناك شعور بالركود في المنطقة بأسرها".

ونتيجة لذلك، انتهى الأمر بالفلسطينيين إلى أن ينظر إليهم على نحو متزايد على أنها مقاول أمني من الباطن لإسرائيل، وباسم مكافحة الإرهاب غالبا ما فرضت العدالة التعسفية في الضفة الغربية. قدرت منظمة "محامون من أجل العدالة"، وهي مجموعة توثق قضايا العدالة التعسفية هذه، أن السلطة الفلسطينية اعتقلت في عام 2022 وحده أكثر من 500 فلسطيني بتهمة ارتكاب جرائم ضد إسرائيل. وتقول السلطة الفلسطينية إن البديل سيكون انتفاضة ثالثة وانهيار السلطة الفلسطينية.

وقد أثر كل هذا بشكل كبير على سمعة السلطة الفلسطينية. ويظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن 80٪ من الفلسطينيين اعتبروا السلطة الفلسطينية فاسدة قبل أيام من هجوم حماس، واعتبرها 62٪ عبئا وليس رصيدا. ولا تتمتع أي من مؤسساتها الرئيسية بشرعية شعبية.

ولم يؤد تصاعد العنف في الضفة الغربية هذا العام إلا إلى إضعاف السلطة الفلسطينية بشكل أكبر، مما صب في مصلحة مسلحي الضفة الغربية الذين يقدمون لشباب الضفة الغربية فرصة لمواجهة المستوطنين الإسرائيليين وقوات الأمن. شهدت الانتخابات الجامعية الطلابية الأخيرة هزيمة كتلة وفا الإسلامية التابعة لحماس لحركة فتح في سلسلة من الأصوات المتنازع عليها بشدة.

ومكمن القلق هنا هو أن الولايات المتحدة، بسعيها إلى جعل السلطة الفلسطينية مركزا للسياسة الفلسطينية في مرحلة ما بعد الحرب في الضفة الغربية وقطاع غزة، ربما تكون قد دعمت الحصان الخطأ، وتقلل من شأن قدرة حماس على الصمود في غزة.

من المؤكد أن عباس كبطل للسياسة الفلسطينية التي تم إصلاحها يبدو اقتراحا سخيفا. خرج بايدن، الذي لم يكن دجاجة ربيعية، غير متأثر بشدة عندما ذهب لرؤية عباس في رام الله في عام 2022 وتعرض لبيان افتتاحي مشوش لمدة 25 دقيقة. عباس البالغ من العمر 88 عاما في عامه ال 18 من فترة رئاسية مدتها أربع سنوات - لم يتم إجراء أي انتخابات منذ تأجيل جولة 2010.

إن المناورات لخلافة عباس جارية منذ سنوات، مما يجعل الانقسامات أسوأ.

حسين الشيخ، بصفته سكرتير اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تفضله الولايات المتحدة لأنه ينظر إليه على الأقل على أنه عملي. وهو يتحدث العبرية بطلاقة، ويعرف كبار ضباط الجيش والسياسيين الإسرائيليين جيدا.

سيكون مروان البرغوثي مرشحا أكثر قبولا، إلا أنه يقبع في السجن منذ عام 2002، ويقضي حكما بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل بعد أن قاد الانتفاضة الثانية. من المحتمل أن يكون قد هزم عباس في انتخابات 2021 الملغاة لرئاسة السلطة الفلسطينية، ووفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، سيهزم أيضا زعيم حماس إسماعيل هنية بنسبة 60٪ مقابل 37٪ - لن يهزم عباس.

منافس آخر لعباس هو محمد دحلان، الزعيم السابق لحركة فتح في غزة، الذي يستفيد من ولادته في مخيم للاجئين في غزة. ومع ذلك، ينظر إليه على أنه صنيعة الإمارات، إحدى الدول التي طبعت العلاقات مع إسرائيل، وهو أمر اعتبره عباس خيانة. طرد عباس دحلان من حركة فتح في عام 2011، ورفض التصالح معه على الرغم من ضغوط مصر والأردن.

أولئك الذين يتحدون سلطة عباس يدفعون الثمن. تمت إزالة ناصر القدوة، ابن شقيق عرفات، من اللجنة المركزية لحركة فتح في مايو 2021 بعد أن قال إنه سيشكل قائمة مشتركة مع البرغوثي لتحدي عباس.

وبالمثل، انتهت المحاولة الداخلية لإصلاح السلطة الفلسطينية – التي أطلقت في عام 2010 بعنوان "الامتداد الأخير إلى الحرية" – بكارثة بالنسبة لرئيس الوزراء آنذاك سلام فياض. انتهت محاولته لاجتثاث الفساد باستئصاله في عام 2013. يعيش الآن في برينستون، نيو جيرسي.

بوريل مقتنع بأن هناك وجودا متبقيا لحركة فتح في غزة يمكن البناء عليه. وقال: "هناك 60 ألف شخص في غزة يتقاضون رواتب من السلطة الفلسطينية: 30 ألفا كانوا موظفين في السلطة الفلسطينية قبل تولي حماس السلطة، و30 ألف متقاعد آخر".

الدبلوماسيون الغربيون ليسوا جاهلين تماما في غزة بالطريق إلى الأمام، لكن المهمة قد تبدو أقل صعوبة لو لم يشاهدوا ببساطة، أو ما هو أسوأ من ذلك، في ضمور السلطة الفلسطينية البطيء.

المصدر theguardian_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

مقتل 8 أشخاص وإصابة 59 آخرين جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية


الجعدي يدعو إلى تجاوز الماضي وبناء مستقبل واعد للجنوب


العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني