الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

خلال زيارته لغزة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد بمواصلة الحرب (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

انخرطت حماس وإسرائيل يوم الأحد في عملية تبادل أسرى ثالثة شهدت إطلاق سراح 39 سجينا فلسطينيا آخر من المعتقلات الإسرائيلية، بينما أطلقت حماس سراح 13 أسيرا إسرائيليا.

وجرى تبادل الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي وسط هدنة مؤقتة لمدة أربعة أيام في غزة، وهو أول توقف من نوعه للقتال منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر. 

وقبل وصول الحافلات المحملة بالأسرى، ملأت حشود ضخمة من الفلسطينيين شوارع رام الله تحسبا واحتفالا.

وبمجرد نزولهم من الحافلة، تم عرض السجناء، الذين كانوا يرتدون بلوزات رمادية وسراويل رياضية، في جميع أنحاء المدينة تماما كما كانت مجموعة السجناء المفرج عنهم في الليلة السابقة.

وقال العديد من السجناء الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم في الأيام القليلة الماضية لوسائل الإعلام إن معاملتهم في ظل الاحتجاز الإسرائيلي كانت وحشية، وتعرضوا للضرب والظروف القاسية.

«الوضع في السجون صعب للغاية، إنه إذلال. ليس لدينا أي شيء، نحن محرومون من كل شيء"، قال عمر العطشان، الذي حكم عليه في سن 15 عاما، لقناة الجزيرة بعد إطلاق سراحه يوم الأحد وعودته إلى منزله.

آمل أن يتم إطلاق سراح جميع السجناء".

وفي بيتونيا، الواقعة بالقرب من رام الله، تجمع الفلسطينيون أيضا في ليلة احتفالية. ومع ذلك، أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع عليهم وأصابت ثلاثة، من بينهم فتى يبلغ من العمر 15 عاما و18 عاما، وفقا لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

ومن المفترض أن يشهد اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل إطلاق سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا و50 أسيرا محتجزين في غزة على مدى أربعة أيام.

ومن جانبها، أفرجت حماس عن 13 أسيرا إسرائيليا، من بينهم تسعة أطفال، فضلا عن أربعة أجانب ثلاثة تايلانديين وإسرائيلي روسي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه تم أيضا إطلاق سراح فتاة إسرائيلية أمريكية تبلغ من العمر أربع سنوات قتل والداها في 7 أكتوبر.

وقالت حماس في بيان إنه تم إطلاق سراح المواطن الإسرائيلي الروسي المزدوج "ردا على جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واعترافا بموقف روسيا الداعم لفلسطين". والروسي هو أول أسير تفرج عنه حماس في اتفاق الهدنة.

وفي حين أن اتفاق الهدنة صامد حتى الآن، كانت هناك مخاوف يوم السبت من انهياره بعد أن اتهمت حماس إسرائيل بانتهاكه، مما أدى إلى تأخير تبادل الأسرى.

كما استمرت المخاوف من احتمال اتساع نطاق الحرب، مع احتجاز ناقلة مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر يوم الأحد. ويأتي ذلك بعد أسبوع من استيلاء الحوثيين في اليمن على سفينة أخرى مرتبطة بإسرائيل.

وقال مراقب للحرب إن الضربات الجوية الإسرائيلية يوم الأحد جعلت مطار دمشق في سوريا غير صالح للعمل بعد ساعات فقط من استئناف الرحلات الجوية في أعقاب هجوم مماثل الشهر الماضي.

نتنياهو يتعهد بمواصلة الحرب ويقوم بزيارة إلى غزة

وقالت حماس يوم الأحد إنها مستعدة لتمديد الهدنة، بشرط أن تبذل إسرائيل جهودا لزيادة عدد الفلسطينيين المفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لصحيفة فاينانشيال تايمز إنه من أجل تمديد أي هدنة إلى ما بعد الأيام الأربعة المتفق عليها أصلا، يجب على حماس تحديد مكان 40 أسيرا آخرين لا تحتجزهم الحركة في غزة.

"إذا حصلوا على نساء وأطفال إضافيين، فسيكون هناك تمديد"، قال الشيخ محمد للصحيفة. "ليس لدينا أي معلومات واضحة عن العدد الذي يمكنهم العثور عليه لأن ... أحد أغراض [الهدنة] هو أنه سيكون لديهم [حماس] الوقت للبحث عن بقية المفقودين".

كانت قطر تلعب دور الوسيط بين إسرائيل والولايات المتحدة وحماس خلال الحرب الحالية.

وقال أسامة حمدان، المتحدث باسم حماس، لقناة الجزيرة إنه يتوقع أن يدفع الرئيس الأمريكي بايدن إسرائيل لإنهاء حربها على غزة.

"الرئيس بايدن لديه القدرة على وضع حد للهجوم الإسرائيلي على غزة. لديه القدرة على القيام بذلك والحديث عن تمديد وقف إطلاق النار ليس هو الحل"، قال حمدان، الذي كان يتحدث من بيروت.

وحث بايدن الطرفين على تمديد اتفاق الهدنة للسماح بمزيد من عمليات الإفراج، لكنه لم يدع إلى إنهاء الحرب.

كما أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يعتزم مواصلة الحرب بمجرد انتهاء الهدنة.

يوم الأحد، زار نتنياهو غزة، في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي إلى القطاع المحاصر منذ حوالي عقدين.

"نستمر حتى النهاية – حتى النصر"، قال للجنود في غزة.

"لا شيء سيوقفنا، ونحن مقتنعون بأن لدينا القوة والإرادة والتصميم على تحقيق جميع أهداف الحرب، وسنفعل ذلك".

وقد أسفرت العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة عن مقتل أكثر من 15,000 فلسطيني، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال، كما خلفت أحياء بأكملها تحت الأنقاض.

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني


مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب