الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

خامنئي يتعرض لضغوط.. انقسامات إيرانية بشأن غزة (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

وزير الخارجية السابق يثير فضيحة بتحذيره من الأصوليين الذين يضغطون على خامنئي، لكن وجهات نظره تتناغم إلى حد كبير مع القيادة العليا

تسببت مزاعم وزير الخارجية الإيراني السابق بأن المرشد الأعلى علي خامنئي يتعرض لضغوط من قبل المحافظين المتطرفين من أجل تدخل أكبر في الحرب الإسرائيلية الفلسطينية في فضيحة وأثارت جدلا حول الدور الذي يجب أن تقوم به طهران.

أدلى محمد جواد ظريف، الذي كان وزيرا للخارجية في الإدارة المعتدلة السابقة التي وقعت الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى الغربية، بهذه التصريحات في 11 نوفمبر في مؤتمر، حيث أكد على واجب إيران الدستوري في دعم المضطهدين دون اللجوء إلى العمل العسكري المباشر.

وقال ظريف إنه يعتقد أن الإيرانيين "سئموا من دفع ثمن" نهج المواجهة الذي تتبعه الحكومة الإيرانية تجاه إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية.

وحذر من تصعيد التوترات دون داع، وحث على اتباع نهج متوازن في صنع السياسات.

ومنذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على البلدات الإسرائيلية بالقرب من قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1,200 إسرائيلي، شنت إسرائيل حملة قصف وحملة برية على القطاع الفلسطيني أسفرت عن مقتل أكثر من 13,000 فلسطيني.

عند شن الهجوم، دعا القائد العسكري لحماس محمد الضيف حلفاءه في محور المقاومة، وهو تحالف من الدول والجماعات المسلحة بقيادة إيران ومناهض لإسرائيل، لمحاربة الإسرائيليين إلى جانب الحركة الفلسطينية.

وقد استجابت عدة مجموعات بطرق مختلفة. وسرعان ما اندلعت اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل على طول الحدود اللبنانية، وهي مستمرة اليوم. استهدفت القوات شبه العسكرية في العراق وسوريا مرارا وتكرارا القواعد الأمريكية وأطلقت الصواريخ من حين لآخر على إسرائيل.

وفي اليمن، شنت جماعة الحوثيين هجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، وخلال عطلة نهاية الأسبوع اعتقلت سفينة في البحر الأحمر تقول إنها مملوكة لإسرائيل وطاقمها.

وقالت إيران إنها لم تتلق تحذيرا مسبقا من هجوم حماس. وتصر على أن يتصرف حلفاؤها من تلقاء أنفسهم، ولم تقم بأي تدخلات مباشرة بنفسها.

لكن وفقا لظريف، كتبت مجموعة من الأصوليين، المعروفين أيضا باسم المتشددين، إلى خامنئي لحث إيران على دخول الحرب.

وفي إشارة إلى سياسة طهران الحالية المتمثلة في عدم التدخل في غزة، قال ظريف: "الآن بعد أن تبنت البلاد سياسة حكيمة، دعونا لا نشجع التطرف".

وقال مسؤول محافظ سابق، تحدث دون الكشف عن هويته، لموقع "ميدل إيست آي" إن هناك ثلاثة أشياء تفسر وتوضح سياسة إيران بشأن غزة.

وقال: "أولا، إعلان آية الله خامنئي العلني بأن طهران لم تكن على علم بهجوم حماس في 7 أكتوبر".

وأضاف: "بعد ذلك، راقبوا قادة الحرس الجمهوري، الذين التزموا الصمت في الغالب، على الرغم من تفاخرهم عادة باستعدادهم للحرب ضد الصهاينة".

ثالثا، النظر في تصريح الحكومة الإيرانية والفريق الدبلوماسي مرارا وتكرارا بأن هجمات محور المقاومة على أهداف أمريكية وإسرائيلية لا علاقة لها بطهران".

الغضب والإجماع

وقد أثار تفسير ظريف للسياسة الإيرانية وادعاءاته بأن خامنئي كان يتعرض للضغط للتدخل في الحرب غضب السياسيين الأصوليين.

وقال محمد جمشيدي، مساعد الرئيس إبراهيم رئيسي، إن ظريف فشل في فهم "قوة البلاد" على الرغم من حصوله على إحاطات عسكرية أثناء وجوده في منصبه.

وقال جمشيدي إن "أمريكا تطلب مرارا وتكرارا من إيران عدم اتخاذ أي إجراء، لكنه يصور إيران في موقف ضعيف"، متهما ظريف بأنه جبان.

ورد الداعية المؤثر والناقد القديم لظريف علي رضا بناهيان بالدعوة إلى اتباع نهج استباقي تجاه الصراع، مستشهدا بالروايات الدينية لتبرير الإجراءات الوقائية.

ومع ذلك، هناك دلائل على أن قيادة الجمهورية الإسلامية بشكل عام على نفس الصفحة مع ظريف، أو على الأقل راضية عن قيام حلفائها بتصعيد التوتر في الوقت الحالي.

وقال غلام علي حداد عدال، والد زوجة نجل خامنئي وشخصية أصولية مؤثرة، إن الدخول في حرب واسعة النطاق قد يكون بالضبط ما تريده إسرائيل.

"هذا يعني تحويل معركة غزة إلى حرب بين إيران وأمريكا. إذا حدث هذا، ربما ستنجو إسرائيل، لأنها تستفز الولايات المتحدة لخوض حرب مع إيران منذ سنوات".

"ليس من الواضح من وجهة نظر استراتيجية أن دخول إيران سيفيد قضية فلسطين".

ووفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز الأسبوع الماضي، قال خامنئي للزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية إن إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي للحركة، لكنها لن تتدخل بشكل مباشر.

وورد أن المرشد الأعلى وبخ هنية لعدم تحذيره مسبقا من الهجوم على إسرائيل.

وأكد مصدر في الحكومة الإيرانية التقرير إلى حد ما، قائلا إنه لا الحرس الثوري ولا خامنئي لديهما أي علم مسبق بالهجوم الذي تقوده حماس. حتى هنية لم يكن على علم، على حد قول المصدر.

ووفقا للمصدر، لم تكن إيران مستعدة للهجوم أو تداعياته ولم تتوقع أبدا حدوث ذلك.

وأشار المصدر إلى أنه كان من المفترض تنفيذ المرحلة التالية من اتفاق تم التوصل إليه مؤخرا بوساطة بين طهران وواشنطن. كانت المرحلة الأولى من الاتفاق الإيراني الأمريكي هي إطلاق سراح خمسة مواطنين أمريكيين من السجن مقابل رفع التجميد عن مليارات الأصول الإيرانية.

ولم يوضح المصدر الحكومي طبيعة المرحلة الثانية من الاتفاق.

"بعض الدول العربية المهمة، إلى جانب قطر، تمرر رسائل بين إيران والولايات، وتعمل كخط ساخن لمنع سوء التقدير وتصعيد التوترات".

وزير الخارجية تحت الضغط

وعلى الرغم من أن استراتيجية إيران الحالية تبدو وكأنها تأتي من القمة، إلا أن الأصوليين غير الراضين عن هذا النهج يسعون إلى الإطاحة بوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وهم يتهمون الفريق الدبلوماسي الإيراني بالتقاعس، خاصة بالمقارنة مع السعوديين، الذين جمعوا في وقت سابق من هذا الشهر دولا عربية وإسلامية لعقد قمة حول غزة.

وانتقد محمود عباس زاده مشكيني، العضو البارز في لجنة السياسة الخارجية في البرلمان، وزير الخارجية، متسائلا: "كيف كان الحديث منذ فترة عن القضاء على النظام الصهيوني، ولكن الآن تغيرت الخطابات؟"

ومع ذلك، قال نائب سابق لموقع "ميدل إيست آي" إنهم لا يعتقدون أنه من الممكن إقالة أمير عبد اللهيان.

وقال النائب السابق "مثل هذه القضايا، خاصة ضد وزير الخارجية، تحتاج إلى موافقة الزعيم، وبالتالي فإن هذا الإجراء ضد أمير عبد اللهيان لن يؤدي إلى أي مكان".

"بينما نحن في قلب صراع في الشرق الأوسط، فمن غير المرجح أن يسمح الزعيم بمثل هذه الخطوة. هذا أيضا في الوقت الذي يتبع فيه أمير عبد اللهيان بالضبط أوامر القيادة فيما يتعلق بالصراع في غزة".

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين


بخطبة الجمعة.. مساجد أبين تدعو إلى نبذ المناطقية والعصبية


الهيئة الأكاديمية الجنوبية تنعي أحد مؤسسيها البارزين د. عامر خميس بن عزون


لحج.. طلاب المسيمير الجامعيون يشكرون القيادي محمود عادل عباس