الترجمة

في كلمته أمام مؤتمر الأمن..

أول زعيم عربي يدين علنا هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

سلمان بن حمد آل خليفة، في كلمته أمام مؤتمر الأمن، يقول إن على المجتمع الدولي العمل معا من أجل السلام في إسرائيل وغزة

أصبح ولي عهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة أول زعيم عربي يدين علنا هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر خلال قمة الأمن والدفاع في الشرق الأوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع.

خلال خطاب رئيسي في القمة الأمنية السنوية للحوار في المنامة التي ينظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يوم الجمعة، قال الرئيس البحريني إنه يدين حماس "بشكل لا لبس فيه" بعد تدفق آلاف الإرهابيين إلى إسرائيل عبر السياج الحدودي مع غزة، وذبحوا ما لا يقل عن 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا حوالي 240 رهينة.

واصفا الوضع في غزة بأنه "لا يطاق"، شدد خليفة على أنه "في كل من الإسلام واليهودية، حماية الأرواح البريئة واجب ومسؤولية أخلاقية".

وفي كلمته أمام المشاركين في حوار المنامة، الذي ضم مسؤولين دبلوماسيين وأمنيين من جميع أنحاء الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا، قال الزعيم البحريني إنه يقف "إلى جانب المدنيين والأبرياء، وليس إلى جانب المواقف السياسية. كانت هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول بربرية، وكانت مروعة. كانت عشوائية. لقد قتلوا النساء والأطفال وكبار السن، لا يهم".

وتابع: "لقد ضربوا مؤسسات مدنية وضربوا أهدافا عسكرية". "علاوة على ذلك، يبدو أنه لا بأس الآن من احتجاز الرهائن وأخذهم بعيدا والتحدث عن ذلك كما لو كان عملا من أعمال الحرب. هذا شيء ندينه".

ولم يخف ولي العهد من انتقاده لإسرائيل أو للعملية الجارية في غزة، والتي تعهدت إسرائيل من خلالها بإعادة الرهائن والقضاء على حماس، التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس إن نحو 12 ألف شخص في غزة قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، معظمهم من المدنيين. ومع ذلك، لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل أعضاء في حماس، بالإضافة إلى مدنيين قتلوا بمئات الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية في غزة.

وقال خليفة: "أدين بشكل لا لبس فيه الحملة الجوية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 11,000 شخص في غزة، 4,700 منهم من الأطفال". "الآن أدى هذان العملان إلى وفاة الأبرياء ... كلاهما يستحق الشجب، وكلاهما يجب أن يتوقف، وكلاهما أشياء يجب أن نتعامل معها، بأكبر قدر من العناية، للمضي قدما، لأن ما نحتاج إلى القيام به هو كسر الحلقة ".

وقال إنه من أجل البدء في المضي قدما، يجب على حماس أولا إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم منذ أكثر من ستة أسابيع. وفي المقابل، حث على إسرائيل إطلاق سراح النساء والأطفال "غير المقاتلين والأبرياء". ومن بين الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل بتهم أمنية قاصرون ونساء.

وقال خليفة: "أعتقد أن هذا هو أحد مكونات ما سيحقق في الأعمال العدائية - إذا كنت تريد أن تسميه لإطلاق النار، فأنت تريد أن تسميه وقفة، يمكنك تسميته ما تريد". "النية هي استراحة. حتى يتمكن الناس من إجراء تقييم، ويمكن للناس دفن موتاهم، ويمكن للناس أخيرا أن يبدأوا في الحزن".

ودعا الرئيس البحريني جميع الأطراف إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، من أجل ضمان علاج المرضى والجرحى وحصول المدنيين على الغذاء، وأضاف أنه يعتقد أن الطريقة الوحيدة لضمان حدوث ذلك هي أن توافق حماس على إطلاق سراح الرهائن.

وقال: "لا أعتقد أن أي زعيم عربي دعا حماس إلى إطلاق سراح الرهائن". "لذا فقد حان الوقت للحديث الصريح. إنه وقت يجب أن يكون فيه التموضع السياسي وإدامة الروايات السامة والروايات المتعارضة هي منهجيتنا ".

وشدد آل خليفة على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي وتنشيط الجهود الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين لإسرائيل والشعب الفلسطيني، قائلا إنه بدونه "لن يتحقق أي أمن حقيقي على الإطلاق".

"نحن جميعا هنا لإنهاء هذه الحرب. لا يهمني من بدأها، ولا يهمني من سينهيها». "يهمني أن نعمل جميعا معا للتأكد من أنه ينتهي في أسرع وقت ممكن."

المصدر timesofisrael_ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)

بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين


بخطبة الجمعة.. مساجد أبين تدعو إلى نبذ المناطقية والعصبية


الهيئة الأكاديمية الجنوبية تنعي أحد مؤسسيها البارزين د. عامر خميس بن عزون


لحج.. طلاب المسيمير الجامعيون يشكرون القيادي محمود عادل عباس