الترجمة

مع الإفلات التام من العقاب.. تصاعد العنصرية ضد المسلمين في فرنسا (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

في 27 أكتوبر، تم القبض على زوجين من مولدوفا، يعيشان بشكل غير منتظم في فرنسا، متلبسين برش نجوم ديفيد على جدران مسكن في الدائرة 10 في باريس.

وبعد أربعة أيام، عندما سأله الصحفيون عن الهجوم، تهرب وزير الداخلية جيرالد دارمانين، الذي كان في مركز الجالية اليهودية في أوت دو سين في ذلك الوقت، من السؤال، معربا عن أسفه في الوقت نفسه لأن معاداة السامية كانت تظهر "في شكل من أشكال الإسلام الراديكالي واليسار المتطرف".

في اليوم التالي، أكد المدعي العام تورط الزوجين المولدوفيين في قضية الكتابة على الجدران المعادية للسامية. وذكر المدعي العام أيضا أن هذه الجريمة، إلى جانب قضايا أخرى مماثلة (250 نقشا معاديا للسامية في باريس وضواحيها المجاورة)، نفذت بناء على طلب كفيل أجنبي. 

ووفقا لوسائل الإعلام الفرنسية، تحقق أجهزة الاستخبارات فيما إذا كانت الحوادث مدبرة من قبل روسيا.

وعلى الرغم من هذه الاكتشافات، لا يزال المسلمون كبش فداء، لا سيما من قبل اليمين المتطرف.

منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، قالت وزارة الداخلية في فرنسا إنها وثقت 1,518 عملا وبيانا معاديا للسامية - أي أعلى بثلاث مرات من العدد الإجمالي لعام 2022.

ومن دون الاستشهاد بأدلة، يعزو جوردان بارديلا، رئيس التجمع الوطني (الجبهة الوطنية سابقا)، هذه الزيادة في معاداة السامية إلى الصعود المزعوم "للإسلام السياسي الذي ترسخ في العديد من الأحياء".

مع تصاعد التوترات في فرنسا خلال هذه المرحلة المميتة بشكل خاص من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تم الإبلاغ عن مقتل 1,200 شخص في إسرائيل ومقتل أكثر من 11,300 فلسطيني في قصف غزة، فإن هذا الخلط يقلق المجتمع المسلم.

وندد عبد الله زكري، عضو قيادة المجلس الفرنسي لعبادة المسلمين ورئيس المرصد ضد الإسلام فوبيا، بما وصفه بأنه "استغلال العنف في الشرق الأوسط لتأجيج الكراهية ضد المسلمين".

وقال زكري: "نود أن يتم إعطاؤنا أسماء الجناة المزعومين [للأعمال المعادية للسامية]، وأن يتم إخبارنا ما إذا كانوا مسلمين فرنسيين حقا، أو بالأحرى عنصريين، أو نشطاء من حركات الهوية، أو أجانب".

وقال زكري: "نود أن يتم إعطاؤنا أسماء الجناة المزعومين [للأعمال المعادية للسامية]، وأن يتم إخبارنا ما إذا كانوا مسلمين فرنسيين حقا، أو بالأحرى عنصريين، أو نشطاء من حركات الهوية، أو أجانب".

وفي بيان لها، رفضت اللجنة المشاركة في المسيرة ضد معاداة السامية وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس، والتي نظمت يوم الأحد 12 نوفمبر بناء على طلب رئيسي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. وانتقدت اللجنة "مبادرة لا تفضي إلى الوحدة" لأنها تتغاضى عن "عودة أعمال الإسلام فوبيا في فرنسا".

وأضاف زكري أن العديد من المساجد والمسلمين في فرنسا تعرضوا لتهديدات مباشرة، بما في ذلك على القنوات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث "يتم التعبير عن تدفق الكراهية ضد المسلمين يوميا مع الإفلات التام من العقاب".

على قناة LCI في أواخر أكتوبر، زعم المعلق باسكال بيري وجود "إسلامية كسكس" مرتبطة ب "الصراع التاريخي" بين اليهود والمسلمين.

وردد أرنو كلارسفيلد، وهو فقيه فرنسي إسرائيلي وقاض في مجلس الدولة، هذه المشاعر على موقع CNEWS، مشيرا إلى أن الزيادة الحالية في الأعمال المعادية للسامية "تأتي بشكل رئيسي من جزء من السكان المسلمين".

وذهب إلى أبعد من ذلك، مدعيا أن "المسلمين، الذين يعمل الكثير منهم في مواقع البناء، لديهم إمكانية الوصول إلى المتفجرات، ويمكنهم الحصول على الأسلحة النارية. إذا كانت هناك دعوة لقتل اليهود، فقد يكون هناك هجوم كل يوم".

تصريحاته هي حاليا موضوع شكوى لدى هيئة تنظيم الاتصالات السمعية والبصرية والرقمية (Arcom).

"إن التحريض على الكراهية العنصرية واضح جدا في التصريحات التي أدلى بها أرنو كلارسفيلد"، قال المحامي سيفين جيز جيز، أحد المحامين المشاركين في الشكوى، الذي أعرب عن دهشته لموقع ميدل به من عدم وجود رد فعل من مجلس الدولة.

"لا يوجد نفس رد الفعل عندما تستهدف التصريحات المؤذية المسلمين"، قال المحامي.

من ناحية أخرى، أعرب رئيس المسجد الكبير في باريس، شمس الدين حافظ، عن قلقه إزاء "الإفراج التدريجي" عن "خطاب جوهري ووصم وعنصري وكراهية ضد المسلمين في فرنسا".

وفي بيان صدر في 2 نوفمبر/تشرين الثاني، أعرب عن انزعاجه إزاء "التصريحات الفاضحة والمستهجنة" التي أدلت بها "بعض الشخصيات السياسية والإعلامية" التي تعتزم، في رأيه، "إلقاء العار على مواطنينا المسلمين وإقصائهم من المجتمع الوطني".

القادة السياسيون صامتون

كما تدين منظمة "التجمع ضد الإسلاموفوبيا في أوروبا"، وهي منظمة مقرها بلجيكا أطلقت مؤخرا عريضة على الإنترنت موجهة إلى "أركوم"، "المعاملة الإعلامية المخصصة للمجتمعات المسلمة".

وإلى جانب خطاب الكراهية، تم الإبلاغ عن أعمال معادية للإسلام منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، مثل تلك التي استهدفت مقر جمعية ثقافية فرنسية - تركية في لواريه، حيث تم وسم الجدار بعبارة "الموت للإسلام".

وفي كانيت، في ألب ماريتيم، تعرض سبعيني في 17 تشرين الأول/أكتوبر لهجوم عنصري أثناء توجهه إلى المسجد.

وفقا للمحامي Guez Guez ، الذي تولى القضية ، أصيب الرجل المسن باللكمات والمطرقة. وورد أن المهاجمين أدلوا بتصريحات عنصرية، وهم يهتفون: "أيها العربي القذر، سأقطعك إربا وأرسلك إلى القدس".

بعد بضعة أيام ، كشفت سابرينا سبيهي ، عضو البرلمان عن ائتلاف البيئة الأوروبية - الخضر - NUPES ، في منشور على X رسالة تهديد موجهة إلى مسجد في نانتير ، مسقط رأسها.

وتحذر الرسالة الموقعة "أصدقاء شارل مارتل" في إشارة إلى زعيم الفرنجة في القرن الثامن الذي احتفلت به دوائر اليمين المتطرف لوقفه تقدم القوات الأموية في بواتييه المسلمين من أن مدارسهم وأماكن عبادتهم وأعمالهم وأحيائهم ستحرق إذا استهدفوا رموز الجمهورية الفرنسية والديانة المسيحية.

«إنه أمر حقير»، غرد البرلماني، الذي يعتقد أن «الإسلاموفوبيا تكتسب أرضية في الأسابيع الأخيرة في صمت القادة السياسيين».

وأعلن وزير الداخلية، الذي استجاب في نهاية المطاف للحادث، فتح تحقيق. كما سعى إلى طمأنة المسلمين الفرنسيين، مشيرا إلى أن الدولة تحميهم بنفس الطريقة التي تحميهم بها الطوائف الدينية الأخرى. ووفقا لدارمانين، "هناك أعمال إضافية معادية للمسلمين، لكنها ليست على نطاق ما نعرفه عن معاداة السامية".

ومع ذلك، وفقا لفنسنت غيسر، الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي ومعهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي، فإن السلطات تساهم في وصم المسلمين من خلال الربط بين "معاداة السامية والإسلام في الأحياء".

"توفر التفسيرات الدينية للالتزام المؤيد للفلسطينيين لأجيال ما بعد الاستعمار إطارا فعالا ومقنعا بشكل خاص للتفسير، وتربط بقلق بين "راديكاليتين": الإسلاموية ومعاداة الصهيونية، اللتين من المفترض أن تشتركان في نفس الكراهية لإسرائيل".

ويشير العالم السياسي أيضا إلى أن "تحويل بعض الدوائر اليمينية المتطرفة إلى موقف مؤيد لإسرائيل" بمثابة وسيلة "لتصفية الحسابات مع المسلمين" و "تعزيز أيديولوجيتهم المعادية للعرب". 

تفاخرت الرئيسة السابقة للتجمع الوطني، مارين لوبان، بعد هجوم حماس بأن "التجمع الوطني هو الحركة السياسية الوحيدة القادرة على حماية مواطنينا من العقيدة اليهودية من الخطر المميت الذي يشكله تطور الأصولية الإسلامية".

وفي 12 نوفمبر، شاركت في المسيرة ضد معاداة السامية. وزعم رئيس حزب "ريكونكويست" (حزب يميني متطرف)، إريك زمور، الذي شارك في المسيرة أيضا، أن "صعود معاداة السامية يتناسب مع صعود الهجرة العربية الإسلامية".

 

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين


بخطبة الجمعة.. مساجد أبين تدعو إلى نبذ المناطقية والعصبية


الهيئة الأكاديمية الجنوبية تنعي أحد مؤسسيها البارزين د. عامر خميس بن عزون


لحج.. طلاب المسيمير الجامعيون يشكرون القيادي محمود عادل عباس