الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

موقع إلكتروني قطري: اعتقالات في السعودية بسبب الصلاة لغزة (ترجمة خاصة)

تم أخذ إصلاح عبد الرحمن من قبل الجنود، ويقول إن تجربته كانت نظرة ثاقبة لما يعنيه أن يتم إسكاته

وكالة أنباء حضرموت

قال موقع ميدل ايست أي الممول قطريا إن المملكة العربية السعودية احتجزت المصلين الذين يظهرون مظاهر التضامن مع غزة ويصلون من أجل فلسطين في الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. 

قال ممثل ومقدم برامج بريطاني كان في رحلة حج مع عائلته في مكة إنه احتجز من قبل جنود لارتدائه الكوفية الفلسطينية. 

قرر الإصلاح عبد الرحمن الذهاب إلى الحج الإسلامي في أواخر أكتوبر، وأثار مخاوف بشأن الحملة على أي رموز أو مظاهر تضامن مع فلسطين في المملكة العربية السعودية. 

وقال لموقع "ميدل إيست آي" – ترجمته وكالة أنباء حضرموت "أوقفني أربعة جنود لارتدائي كوفية بيضاء حول رأسي ومسبحة فلسطينية ملونة حول معصمي".

"تم اصطحابي إلى مكان خارج الموقع حيث احتجزوا أشخاصا لارتكابهم جرائم أو مخالفات محتملة. عندما اعتقلت، كان هناك جنود آخرون استجوبوني وسألوني عن جنسيتي، ولماذا أنا هنا، ومن أين سافرت، وكم من الوقت أنا هنا". 

ثم طلب الجنود من عبد الرحمن أن يكرر كيف كان يرتدي الكوفية بينما كانوا يناقشون الأمر ويأخذون تأشيرته.

وقال: "كان من الواضح أن الوشاح هو المشكلة". "كانوا يتحدثون باللغة العربية لكنهم ظلوا يقولون 'الكوفية الفلسطينية' وينظرون إلى الحشان.

"في نهاية المطاف، عندما تم تسريحي، جاء عامل إلي، والتقط وشاحي وقال: 'هذا ليس جيدا، إسرائيل وفلسطين ليست جيدة، لذا لا ترتديه، إنه غير مسموح به'". 

ثم أجبر عبد الرحمن على التوقيع على استمارة إخلاء طرف وإعطاء بصماته، بعد تسليم الكوفية.

"الخوف تحول إلى حسرة"

وكان آخر مكان توقع عبد الرحمن أن يجد نفسه فيه هو مركز اعتقال، خلال ما كان من المفترض أن يكون حجا دينيا روحيا. كانت التجربة صدمة كاملة.

وأوضح: «في البداية، كنت خائفا حقا، لأنني كنت في بلد ليس بلدي، وليس لدي أي حقوق ويمكنهم فعل أي شيء لي ولن يكون لي رأي، لذلك كنت خائفا». 

"ثم تحول خوفي إلى حسرة ... ازدادت حسرة القلب سوءا عندما أدركت أن هذا مجرد أوقية مما يجب أن يمر به الفلسطينيون".

ووصف عبد الرحمن التجربة بأنها "مزعجة"، خاصة وأنها حدثت في مكان للعبادة، وخلال القصف الإسرائيلي المتواصل لغزة، والذي أسفر منذ 7 أكتوبر عن مقتل أكثر من 11,000 فلسطيني، من بينهم أكثر من 4,000 طفل.

"لقد جعلني أدرك كيف يجب أن يشعر الفلسطينيون في غزة وفي بلدهم بأنهم يعاملون من قبل الحكومة الإسرائيلية، وسوء المعاملة التي يتعرضون لها لمجرد كونهم فلسطينيين. إذا كان هناك أي شيء فقد وسع تعاطفي أكثر مما هو عليه بالفعل». 

قرر عبد الرحمن مشاركة تجربته على إنستغرام، قائلا إنه "لا يريد أن يعطي انطباعا خاطئا عن مكة، وهي مكان جميل"، بل أراد تسليط الضوء على كيف أن الفلسطينيين "ليس لديهم صوت".

منذ مشاركة تجربته، يقول إنه تلقى رسائل كراهية عبر الإنترنت من السعوديين، الذين دافعوا عما حدث وقالوا إنه لا يسمح بعرض الأعلام أو الرموز في أماكن العبادة. 

"هناك فهم إسلامي عالمي بأن هذه ليست دولة عشوائية وأن الأقصى في فلسطين هو أحد أقدس المواقع في الإسلام ... لذلك اعتقدت أنه سيكون على ما يرام. لقد تلقيت أيضا قصصا من أشخاص مروا بما مررت به ووقعوا في ورطة". 

معتقل بسبب الصلاة من أجل غزة

قصة عبد الرحمن مشابهة لشهادات أخرى تمت مشاركتها على الإنترنت. 

في أحد مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، يصف رجل جزائري كان يشارك في رحلة حج في المملكة العربية السعودية اعتقاله من قبل السلطات السعودية "لتعاطفه مع الفلسطينيين والصلاة من أجلهم".

"تم اعتقالي لأكثر من ست ساعات بسبب الدعاء لإخواننا في فلسطين"، يقول في الفيديو.

"أنا لا أشارك هذا فقط من أجله، أود أن أحذر الناس في كل مكان، وخاصة أولئك الذين يأتون إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. لم أكن أتحدث عن السياسة أو الأنظمة.

"في المدينة المنورة، صليت وانتهزت الفرصة للدعاء من أجل الأطفال والضحايا في فلسطين ... هل الصلاة من أجل المظلومين جريمة؟ لم أكن أعرف أن هذا ممنوع في الأماكن المقدسة.

لم أكن قد انتهيت حتى من الدعاء قبل أن يأتي الجنود ويأخذون هاتفي ويجبروني على حذف مقطع فيديو كنت أصلي فيه من أجل الناس في غزة".

قال الرجل إنه اقتيد إلى مراكز شرطة مختلفة وإنه حاول أن يشرح له أنه كان يصلي ببساطة، وأنه حذف الفيديو بمجرد أن طلب منه ذلك. 

"أعاني من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، لكنني احتجزت لمدة ست ساعات. عوملت كمجرم وقيل لي إنني احتجزت بسبب "التعاطف والصلاة من أجل فلسطين" وتم أخذ بصماتي".

وينهي الفيديو بتحذير الناس من توخي الحذر عند زيارة الأماكن المقدسة، وأنه قيل له إنه محظوظ لأنه أطلق سراحه، وأنه سمع أن آخرين احتجزوا لفترة أطول. وأشار أيضا إلى أن امرأة إندونيسية كانت تحمل العلم الفلسطيني على حجابها قد احتجزت أيضا. 

كما ألمح شيوخ بارزون إلى أنه لا ينبغي للناس الإدلاء بتعليقات أو إيماءات صريحة فيما يتعلق بالحرب. 

وفي 10 تشرين الثاني/نوفمبر، اقترح رئيس الشؤون الدينية في المملكة العربية السعودية في المسجد الحرام، عبد الرحمن السديس، ألا يتدخل الناس أو يتورطوا في ما يحدث في غزة.

وقال: "أنتم ترون ما يحدث لإخواننا وأخواتنا في فلسطين، ماذا يجب أن نفعل تجاههم، غير الصلاة من أجلهم". 

"يجب على المسلمين ألا يستسلموا لهذه الاستفزازات وأن يسمحوا للأحداث بتقسيمهم. يجب أن يرجعوا إلى أولياء أمورهم وسلطاتهم وعلمائهم، وألا ينخرطوا فيما ليس لهم الحق في الانخراط فيه ". 

بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين


بخطبة الجمعة.. مساجد أبين تدعو إلى نبذ المناطقية والعصبية


الهيئة الأكاديمية الجنوبية تنعي أحد مؤسسيها البارزين د. عامر خميس بن عزون


لحج.. طلاب المسيمير الجامعيون يشكرون القيادي محمود عادل عباس