الترجمة

علاقة طويلة الأمد..

علاقة روسيا ب «حماس» وحسابات بوتين العالمية (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

ولقي ما لا يقل عن 16 مواطنا روسيا مصرعهم نتيجة لهجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، لكن موسكو لم تدن حماس مباشرة. وبينما يصف الكرملين بعض خصومه السياسيين - السلميين - بأنهم إرهابيون، إلا أنه لم يعط هذا التصنيف لحماس.

وبدلا من ذلك، ألقى الرئيس فلاديمير بوتن باللوم على سياسات الولايات المتحدة في أزمة الشرق الأوسط الحالية. وقارن الحصار الإسرائيلي لغزة بحصار ألمانيا النازية للينينغراد - وهو أحد أكثر الأحداث المؤلمة في تاريخ روسيا.

وفي هذا السياق، عرض بوتين العمل كوسيط بين إسرائيل والفلسطينيين، في حين أشادت حماس، وفقا لتقارير صحفية روسية، بموقف بوتين من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. تتمتع روسيا بعلاقة طويلة الأمد وموثقة جيدا مع حماس. ومع ذلك، يظهر رد موسكو على هجوم حماس أنها تتماشى بشكل أكثر وضوحا مع الجنوب العالمي في سعيها إلى تقويض النظام العالمي الليبرالي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي ادعى بوتين في يونيو أنه "نظام استعماري جديد قبيح" يقترب من نهايته لصالح عالم متعدد الأقطاب.

 

علاقة طويلة الأمد مع حماس

طوال الحرب الباردة، اقترب الاتحاد السوفييتي من الشرق الأوسط من خلال عدسة أيديولوجية جامدة. قامت الكي جي بي – وكالة الأمن السوفيتية – بتمويل وتدريب وتقديم المشورة وتجهيز الجماعات الإرهابية والمتشددة المناهضة للغرب في المنطقة، بما في ذلك الجماعات التي رأت أن تدمير إسرائيل هو هدفها الأساسي.

لم يكن للاتحاد السوفيتي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ عام 1967، بعد حرب الأيام الستة، حتى أكتوبر 1991، قبل شهرين تقريبا من توقف الاتحاد السوفيتي عن الوجود. طوال تسعينيات القرن العشرين وأواخر القرن العشرين، اتخذت الحكومة الروسية نهجا أكثر مرونة. فقد سعت إلى إقامة علاقات جيدة مع إسرائيل، ونصبت نفسها على أنها وسيط، وانضمت إلى اللجنة الرباعية، وأدانت الأعمال الإرهابية التي ترتكبها حماس.

ومع ذلك، لم تصنف حماس كمنظمة إرهابية. وفي شباط/فبراير 2006، دعا بوتين زعيم حماس آنذاك خالد مشعل للحضور إلى موسكو بعد فوزها في الانتخابات التشريعية على حركة فتح. وفي وقت لاحق، أشادت حماس بموسكو لدعمها. كان الاعتراف بالشرعية مهما بالنسبة له. وخلال زيارته في مارس/آذار من ذلك العام، قال مشعل لصحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية: "كنا نعرف دائما أن اليوم سيأتي عندما نتمكن من زيارة عواصم العالم".

وفي حديثه في أغسطس 2006 في قازان، ورد أن وزير الخارجية الروسي آنذاك يفغيني بريماكوف قال إنه يعتبر حماس منظمة إنسانية لكنه يعترف بأن لديها جناحا مسلحا يرتكب أعمالا إرهابية. ومنذ ذلك الحين، تلت ذلك زيارات أخرى لحماس إلى روسيا، وفي عام 2010، التقى مشعل بالرئيس آنذاك ديمتري ميدفيديف.

قدم المسؤولون الروس سببين لحاجتهم إلى علاقات جيدة مع حماس. أولا، كان عدد قليل من المواطنين الروس، وربما عدة مئات، يعيشون في غزة ويعملون في المركز الثقافي الروسي كالينكا، تحت رعاية وزارة الخارجية الروسية.

لكن من الناحية العملية، من المعروف أن المراكز الثقافية الروسية تعمل كواجهات استخباراتية. السياسيون الفلسطينيون، من جانبهم، رأوا في موسكو ثقلا موازنا للولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن حماس عارضت بشار الأسد خلال الحرب الأهلية السورية الطويلة التي اندلعت في عام 2011، إلا أن موقف روسيا تجاه حماس لم يتغير على الرغم من دعمها للنظام السوري. ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2015، على سبيل المثال، كرر نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن روسيا لا تعتبر حماس (ولا حزب الله) منظمة إرهابية. سافر قادة حماس إلى قازان، عاصمة تتارستان، في أيلول/سبتمبر 2022 وإلى موسكو في آذار/مارس وأيلول/سبتمبر من هذا العام.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فإن اجتماع مارس "تطرق إلى موقف روسيا الذي لم يتغير في دعم حل عادل للمشكلة الفلسطينية". وكان آخر زيارة لمسؤولي حماس (وإيران) موسكو في 26 تشرين الأول/أكتوبر بعد هجوم حماس على إسرائيل.

الدعم المادي

وقد وجدت الأسلحة الروسية الصنع طريقها إلى حماس لسنوات. في أيار/مايو 2021، أجرى القيادي البارز في حماس أسامة حمدان مقابلة مع مجلة "نوفايا غازيتا" الاستقصائية الروسية.

وردا على سؤال: "من أين حصلت حماس على هذا العدد الكبير من الصواريخ الروسية الصنع المستخدمة في مهاجمة إسرائيل؟" قال: "أعتقد أن الشعب الروسي يجب أن يفخر بأنه أعطى الشعوب المضطهدة في العالم أسلحة يمكنهم من خلالها الدفاع عن أنفسهم. تم إرسال هذه الأسلحة إلى منطقتنا في 60sو70s".

ومن جانبها، قدمت روسيا بوتين، على أقل تقدير، الدعم المادي لحماس. ووفقا لتقرير صدر في 13 أكتوبر عن صحيفة وول ستريت جورنال، وجدت الجماعات الإرهابية المرتبطة بحماس طرقا للتحايل على العقوبات الغربية من خلال استخدام بورصات العملات الرقمية الروسية.

وقال المركز الأوكراني للمقاومة الوطنية إن أعضاء من جماعة فاغنر شبه العسكرية شاركوا في تدريب مقاتلي حماس على "تكتيكات الهجوم واستخدام المركبات الجوية الصغيرة بدون طيار لإسقاط عبوات ناسفة على المركبات وأهداف أخرى". وقال رئيس استخبارات الدفاع الأوكرانية، كيريلو بوغدانوف، إن روسيا زودت حماس مؤخرا بالأسلحة لكنها لم تقدم أدلة على هذه المزاعم. وقال علي بركة المسؤول الكبير في حماس في مقابلة بثت على قناة RT الدعائية الرئيسية في روسيا إن حماس لديها ترخيص من روسيا لإنتاج الرصاص محليا لبنادق الكلاشينكوف وأن روسيا "تتعاطف" مع حماس. وادعى أيضا أن هجوم حماس سيتم تدريسه في الأكاديميات العسكرية الروسية.

موسكو وحسابات التفاضل والتكامل العالمية

لا يوجد دليل مباشر على أن موسكو كانت متورطة في هجوم 7 أكتوبر أو علمت به ونظرت في الاتجاه الآخر. لكن بوتين يستفيد من الفوضى الناتجة عن ذلك، بما في ذلك الإلهاء الغربي عن حربه على أوكرانيا.

ومن المرجح أن يستغل الفرصة لتفاقم هذا الوضع، بما في ذلك من خلال العمليات السيبرانية ضد القوات الأمريكية، وحملات التضليل، واستخدام فاغنر لدعم الجهات الفاعلة الأخرى المناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وفي الآونة الأخيرة، أفادت بعض التقارير أن «حماس» سمحت لصحفي من "RT "بالوصول إلى شبكة الأنفاق الملقبة ب "مترو غزة". وهذا يدل على أن الكرملين ستتاح له فرص إضافية لتشكيل السرد مع الجماهير العربية ليناسب أهداف الدولة الروسية.

في وقت سابق، اقترح بوتين نفسه أن الأسلحة الغربية المخصصة لأوكرانيا انتهى بها المطاف في الشرق الأوسط من خلال السوق السوداء. وقال إن هذا كان على الأرجح محاولة لتشكيل تصورات الجمهور العربي - للوقوف إلى جانب روسيا بشأن أوكرانيا وضد الغرب بسبب دعمها لإسرائيل - للإيحاء بأن إسرائيل تستخدم الأسلحة الغربية ضد الفلسطينيين.

قد يفاجئ البعض أن بوتين اختار الآن الوقوف إلى جانب حماس بشكل صريح بعد أن قام شخصيا بتنمية علاقة روسيا مع إسرائيل لفترة طويلة وعرض صورته كوسيط شرق أوسطي يمكنه التحدث إلى جميع الأطراف للخطر. ولكن حقيقة الأمر هي أن الكرملين ينظر إلى الشؤون العالمية من خلال منظور محصلته صفر ضيق: فلكي تفوز روسيا، يتعين على الولايات المتحدة والغرب أن يخسرا. هذه رؤية عالمية، وتحد للنظام العالمي الليبرالي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي ألقاه بوتين بشكل علني بغزو أوكرانيا، وهي الحرب التي وصفها بوتين بأنها معركة وجودية مع الغرب.

وبغض النظر عن الجهود المبذولة لتقديم نفسه كوسيط، فقد كان يميل دائما إلى الاقتراب من القوى المناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. تسارع هذا الاتجاه ببساطة بعد أن غزا أوكرانيا وأصبح أكثر وضوحا.

بالتأكيد، هناك مخاطر وتحديات تواجه بوتين الآن إذا تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس وامتد إلى بلدان أخرى، لكن بوتين عمل في ظروف أقل من مثالية من قبل. والأهم من ذلك أنه لم يدفع ثمنا مرتفعا بالقدر الكافي لتغيير حساباته.

بعد أكثر من عام ونصف من الغزو، تجنبت روسيا العزلة العالمية. يتردد صدى رواية موسكو حول الحرب خارج الغرب، وقد تمكنت من إيجاد سبل خارجها للتخفيف من آثار العقوبات.

وبينما تقترب روسيا من الجنوب العالمي للضغط من أجل رؤيتها البديلة للنظام العالمي، فإنها ستسعى إلى الاستفادة، بتكلفة منخفضة لنفسها، من إلهاء أوكرانيا في الغرب، وصعود المشاعر المعادية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتمكين القوى المعادية لأمريكا. وبعبارة أخرى، ستسعى إلى التصعيد مع الغرب، إما بشكل مباشر أو من خلال وكلاء. يجب على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد لإقناع الشركاء غير الغربيين بأن رؤية روسيا للنظام العالمي خاسرة والتفكير بشكل خلاق في كيفية فرض تكاليف على موسكو بطريقة تغير حسابات بوتين الاستراتيجية - أن تكلفة التصعيد مع الغرب تفوق الفوائد.

 

المصدر washingtoninstitute (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

مدير صندوق النظافة والتحسين بأحور يناشد محافظ محافظة أبين


قوات الحزام الأمني مسنوداً بالمشتركة الجنوبية تكبد الحوثي خسائر كبيرة شمال غرب المسيمير الحواشب


دولة عظمى تقرر إعادة فتح سفارتها في عدن


رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في عاصمة شبوة