الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

نتنياهو يتعهد بهزيمة حماس حتى لو كان على إسرائيل الوقوف بحزم ضد العالم(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

تعهد القادة المسؤولون عن توجيه الحرب الإسرائيلية في غزة بتحد يوم السبت بمواصلة الهجوم العسكري الطاحن الذي يهدف إلى هزيمة حركة حماس، والتصدي للضغوط الدولية لإبطائها أو وقفها، وتعهدوا "بالوقوف بحزم ضد العالم إذا لزم الأمر".

في مؤتمر صحفي مشترك، رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت والوزير بيني غانتس الانتقادات الدولية المتزايدة بشأن التكاليف المدنية للحرب، وحثوا القادة الغربيين على دعم الدولة اليهودية لأن انتصارها سيعني انتصارا للعالم الحر بأسره أيضا.

وانتقد نتنياهو بصراحة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب التصريحات التي أدلى بها في اليوم السابق، وأشار أيضا إلى أن إسرائيل ستعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة في أعقاب الحرب – التي ورد أنها هدف سعت إليه واشنطن – منتقدا إياها ككيان يعلم الأطفال الرغبة في القضاء على إسرائيل، ويدعم الإرهاب ولم يدين مذابح حماس في 7 أكتوبر.  التي أشعلت الحرب المستمرة.

وجاء هذا الرد بعد أن أعربت عدة دول خلال عطلة نهاية الأسبوع عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني والخسائر في صفوف المدنيين في القطاع.

يوم الجمعة، حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم، قائلا إن "الكثير من الفلسطينيين قتلوا" خلال الحرب.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إنه "لا يوجد مبرر" لقصف إسرائيل المزعوم "لهؤلاء الأطفال وهؤلاء السيدات وهؤلاء المسنين"، مكررا دعوته لوقف إطلاق النار في غزة وقال لبي بي سي: "لا يوجد سبب لذلك ولا شرعية. لذلك نحن نحث إسرائيل على التوقف".

في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء السبت، حث نتنياهو على دعم العالم لمعارضته لوقف إطلاق النار الذي لا يشمل إعادة مئات الرهائن المحتجزين في غزة من قبل منفذي هجمات فلسطينيين، ودعا الأمريكيين إلى الانضمام إلى مطلب تدمير حماس، التي قال إنها تشكل خطرا عليهم أيضا. واتهم معظم الأميركيين بالمشاركة في هذا الإدراك.

وأشار إلى أنه في بعض البلدان، هناك من يضغط على القادة للضغط من أجل وقف إطلاق النار، في إشارة واضحة إلى المظاهرات الجماهيرية المؤيدة للفلسطينيين التي تدعو إلى مثل هذه الخطوة، مثل مسيرة حاشدة يوم السبت في لندن.

"لا ترضخوا للضغط"، قال نتنياهو. "حربنا هي حربكم. على إسرائيل أن تنتصر من أجل مصلحتها ومن أجل العالم".

على أي حال، "لا يوجد ضغط دولي، ولا مزاعم كاذبة حول جنود الجيش الإسرائيلي ودولتنا"، قال، سيؤثر على إصرار إسرائيل على حماية نفسها.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل "ستقف بحزم ضد العالم إذا لزم الأمر".

وردا على انتقادات ماكرون، قال نتنياهو: "لقد ارتكب خطأ فادحا، من الناحية الواقعية والأخلاقية. حماس هي التي تمنع إجلاء المدنيين، وليس إسرائيل".

وشدد نتنياهو على أن "إسرائيل تقول لهم أن يغادروا"، موضحا أن حماس، وليس إسرائيل، أطلقت النار على الممر الإنساني الذي تم إنشاؤه لإجلاء سكان شمال غزة، وأن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية.

قال نتنياهو "ليست إسرائيل هي التي تتمركز في المستشفيات والمدارس والأونروا ومرافق الأمم المتحدة – إنها حماس. لذلك، ليست إسرائيل بل حماس هي المسؤولة عن إلحاق الضرر بالمدنيين".

وحذر من أنه إذا قام العالم الحر بتقديس ممارسة الإرهابيين للقتال من بين المدنيين، وارتكاب جريمة الحرب المزدوجة المتمثلة في استهداف المدنيين وذبحهم أثناء الاختباء وراء مدنييهم، فإن هذه الممارسة الكريهة ستنتشر.

وقال "أقول لرئيس فرنسا وأصدقائنا الآخرين - سيصل إليكم أيضا". "يجب ألا تمنح الحصانة للإرهابيين الذين يرتكبون جريمة الحرب المزدوجة هذه. نحن حقا نفعل كل شيء لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين أو غير المقاتلين، لكننا لن نعطي حماس رخصة لقتل مواطنينا دون ردنا. يمكننا الاستغناء عن الوعظ الأخلاقي".

وسعت فرنسا إلى التراجع عن هذه التصريحات يوم السبت، حيث أكد مصدر دبلوماسي فرنسي أنه "لم يلمح أبدا ولا يعتقد أن القوات الإسرائيلية تستهدف المدنيين عمدا. لقد وصف باستمرار استخدام حماس للرهائن أو السكان المدنيين بأنه ابتزاز غير مقبول".

كما كرر المصدر إدانة ماكرون لهجوم حماس في 7 أكتوبر، مع التأكيد أيضا على رغبته في بذل المزيد من الجهد لتخفيف الوضع الإنساني.

في خطابه، قال نتنياهو أيضا إن الجيش سيبقى في غزة "طالما كان ذلك ضروريا" لمنع استخدام القطاع لشن هجمات ضد إسرائيل. "ستكون حماس منزوعة السلاح. لن يكون هناك تهديد آخر من قطاع غزة على إسرائيل، ولضمان أن يسيطر جيش الدفاع الإسرائيلي، طوال فترة الضرورة، على أمن غزة لمنع الإرهاب من هناك".

وأشار أيضا إلى أن إسرائيل ستعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة في أعقاب الحرب – وهو هدف تسعى إليه واشنطن – حيث لا يمكن أن تحكم المنطقة "سلطة مدنية تربي أطفالها كراهية إسرائيل، وقتل الإسرائيليين، والقضاء على دولة إسرائيل... سلطة تدفع لعائلات القتلة [مبالغ] بناء على عدد قتلهم ... سلطة لم يدن زعيمها بعد مذبحة [7 أكتوبر] الرهيبة بعد 30 يوما".

ورد نتنياهو أيضا على اجتماع يوم السبت لقادة مسلمين في الرياض – بما في ذلك الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ولي عهد السعودي محمد بن سلمان، من بين مستبدين آخرين – والذي كان بمثابة منصة لانتقاد لاذع لما زعموا أنه انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي خلال الحرب.

أسفر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي المكثف الذي استهدف البنية التحتية لحماس عن مقتل أكثر من 11,000 شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل، ويعتقد أنه يشمل أعضاء الجماعات المسلحة والمدنيين الذين قتلوا بصواريخ فلسطينية خاطئة.

وحث نتنياهو رؤساء الدول العربية على "اتخاذ موقف ضد حماس"، مضيفا أن الحركة "جلبت كارثة إلى غزة. فقط إراقة الدماء والفقر".

علاوة على ذلك، فهو جزء لا يتجزأ من محور الإرهاب والشر الإيراني، كما قال، وأن هذا المحور "يعرض العالم بأسره والعالم العربي بأسره للخطر".

وصرح نتنياهو أنه يعمل على ضمان الدعم الدولي للجيش الإسرائيلي، وأعلن أنه في أعقاب الفظائع التي ارتكبتها حماس، "على الجميع في العالم الحر التزام أخلاقي بدعم إسرائيل".

في قمة يوم السبت في الرياض، ركزت الخطب والمناقشات على تصرفات إسرائيل وتجاهلت الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر، عندما ذبح آلاف الإرهابيين الفلسطينيين حوالي 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين الذين ذبحوا في منازلهم أو في مهرجان موسيقي، واختطفوا ما لا يقل عن 244 رهينة في غزة.

ورفض البيان الختامي الذي صدر في قمة الرياض يوم السبت تأكيدات إسرائيل بأنها تتصرف دفاعا عن النفس وطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتبني "قرار حاسم وملزم" لوقف "العدوان" الإسرائيلي. كما دعا إلى إنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل ورفض أي حل سياسي مستقبلي للصراع من شأنه أن يبقي غزة منفصلة عن الضفة الغربية.

وخلال الاجتماع، ألقى محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة الخليجية، باللوم على "الاحتلال والحصار والمستوطنات" في الصراع المستمر ودعا إلى إنهائها.

وصافح سلمان الرئيس الإيراني رئيسي، الذي كان في أول رحلة له إلى السعودية منذ أن أصلح البلدان العلاقات في مارس، وقال إن الدول الإسلامية يجب أن تصنف الجيش الإسرائيلي "منظمة إرهابية" لسلوكه في غزة.

وقال رئيسي للقمة إن الحل الوحيد للصراع هو دولة فلسطينية من "النهر إلى البحر" – بمعنى القضاء على دولة إسرائيل – وحث على فرض عقوبات على القدس.

"شعب إسرائيل في عام 2023 ليس في عام 1943"

متحدثا بعد رئيس الوزراء، انتقد جالانت بالمثل انتقاد إسرائيل، في تصريحات بدت موجهة جزئيا إلى ماكرون.

وسلط الضوء على مصير كفير بيباس، وهو طفل يبلغ من العمر 10 أشهر من كيبوتس نير عوز، اختطف مع أسرته إلى غزة.

وقال جالانت إن لديه حفيدا في نفس العمر، وأعرب عن قلقه البالغ على كفير.

"من يعتني به ... من بين هؤلاء المتوحشين؟ طفل صغير لا يمشي بعد ... لدينا التزام كبير بإعادة الرهائن إلى الوطن".

"أسمع بعض [قادة العالم] وأسأل وأسألهم: كيف يمكنكم أن تكونوا جريئين لدرجة أن تعظونا بالأخلاق في ذروة القتال؟ تم اختطاف أو قتل ألف وخمسمائة جندي ومدني وامرأة وطفل ... لقد حدث ذلك قبل شهر واحد فقط. رأى الجميع ما حدث»، تابع جالانت.

وأضاف: "أريد أن أقول لأولئك القادة الأوروبيين الذين ينتقدوننا: دولة إسرائيل وشعب إسرائيل في عام 2023 ليسا في عام 1943". لدينا الوسائل والالتزام للدفاع عن أنفسنا، بأنفسنا، وهذا ما سنفعله. لن يهدأ لنا بال حتى ننفذ مهمتنا، وننفذها حتى تهزم حماس".

"عندما تنتهي الحرب، لن تكون هناك منظمة إرهابية تسمى حماس"، تعهد.

متحدثا بعد جالانت، خاطب غانتس القادة الإقليميين، مؤكدا أن العملية الجارية في غزة كانت عملية أخلاقية.

وقال: "عليكم أن تتحركوا حتى يكون من الممكن تحقيق واقع مختلف بعد ذلك، وحتى لا يتم السيطرة على غزة مرة أخرى من قبل أولئك الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء".

"حماس هي التي جلبت الخراب على سكان غزة. يجب الضغط عليها ومهاجمتها، حتى يتم إعادة الرهائن وحتى يأتي اليوم الذي تنتهي فيه الحرب».

وفي إشارة إلى قمة يوم السبت في الرياض، قال غانتس إن إسرائيل لن تقبل الوعظ الأخلاقي من الأسد في سوريا، "مذبح شعبه" – في إشارة إلى حملة القمع الوحشية التي شنتها البلاد على المتمردين والقتل الواسع النطاق للمدنيين خلال الحرب الأهلية – أو من "الجلاد من إيران"، في إشارة إلى رئيسي، الذي أشرف على عمليات الإعدام بإجراءات موجزة لآلاف الإيرانيين في أواخر ثمانينيات القرن العشرين.

وقال "أولئك الذين صافحوا زعيم إيران يتذكرون ما فعلته إيران" في إشارة على ما يبدو إلى المصافحة مع ولي العهد السعودي.

وأضاف غانتس أن القادة الإقليميين يمكنهم مساعدة الفلسطينيين في تلبية الاحتياجات الإنسانية، وعليهم أن يتذكروا "أن الواقع يتطلب تغيير النظام في غزة".

المصدر timesofisrael_(ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

مدير صندوق النظافة والتحسين بأحور يناشد محافظ محافظة أبين


قوات الحزام الأمني مسنوداً بالمشتركة الجنوبية تكبد الحوثي خسائر كبيرة شمال غرب المسيمير الحواشب


دولة عظمى تقرر إعادة فتح سفارتها في عدن


رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في عاصمة شبوة