الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

في اجتماع للأمم المتحدة.. الفلسطينيون يطالبون بوقف القنابل لكن إسرائيل تصر على أنه يجب محوها (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

الأمم المتحدة"أوقفوا القنابل وأنقذوا الأرواح!" ناشد السفير الفلسطيني في اجتماع عاطفي للأمم المتحدة يوم الخميس حول الحرب في غزة. لكن المبعوث الإسرائيلي كان مصرا، معلنا مرة أخرى: "لن يهدأ لنا بال حتى يتم القضاء على حماس".

اندلعت الحرب التي أشعلت شرارتها الهجمات المفاجئة التي شنتها حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر في القاعة الواسعة للجمعية العامة التي تضم 193 دولة، حيث من المتوقع أن تتبنى الدول العربية قرارا يوم الجمعة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد محاولات مجلس الأمن الأربع الفاشلة للاتفاق على أي إجراء.

في الجلسة الاستثنائية الطارئة المستأنفة للجمعية حول الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يوم الخميس، أيد المتحدثون دعوة وقف إطلاق النار في القرار العربي – باستثناء السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الذي قال للمنظمة الدولية التي تضم 193 عضوا، "وقف إطلاق النار يعني إعطاء حماس الوقت لإعادة تسليح نفسها، حتى يتمكنوا من ذبحنا مرة أخرى".

وبعد أن اقتبس عدة تصريحات لحماس تعهدت فيها بتدمير إسرائيل واليهود، قال: "أي دعوة لوقف إطلاق النار ليست محاولة للسلام. إنها محاولة لتقييد أيدي إسرائيل، ومنعنا من القضاء على تهديد كبير لمواطنينا".

لكن الدعوات لوقف إطلاق النار، وحماية المدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون القصف الإسرائيلي المستمر في غزة، وإيصال الغذاء والماء والدواء والوقود الذي تشتد الحاجة إليه، كانت في كثير من الأحيان عاطفية ومكثفة من حوالي اثنتي عشرة دولة تحدثت يوم الخميس. في حين قتلت هجمات حماس حوالي 1,400 إسرائيلي، قتل أكثر من 7,000 فلسطيني في الغارات الجوية الإسرائيلية الانتقامية، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وفيما يتعلق بقضية رئيسية أخرى – أكثر من 220 رهينة أخذوا من إسرائيل – قال وزير الخارجية الإيراني إن حماس مستعدة لإطلاق سراح السجناء المدنيين، وقال إن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولية إطلاق سراح 6000 سجين فلسطيني محتجزين في إسرائيل.

إيران "مستعدة للعب دورها في هذا المسعى الإنساني المهم للغاية، إلى جانب قطر وتركيا"، قال حسين أمير عبد الله للجمعية.

إيران داعم رئيسي لحماس وقد لعبت قطر بالفعل دورا رئيسيا في إطلاق سراح أربعة مدنيين إسرائيليين.

وقال إردان إن تحرك البلاد لا علاقة له بالصراع العربي الإسرائيلي أو القضية الفلسطينية. "هذه ليست حربا مع الفلسطينيين. إسرائيل في حالة حرب مع منظمة حماس الجهادية الإرهابية"، قال.

لكن رياض منصور سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة قال إن 70 في المئة من القتلى في غزة أطفال ونساء. "هل هذه هي الحرب التي يدافع عنها بعضكم؟ هل يمكن الدفاع عن هذه الحرب؟ هذه جرائم. هذه بربرية».

وقال: "إذا لم توقفوها لجميع الذين قتلوا، أوقفوها لجميع أولئك الذين لا يزال بإمكاننا إنقاذ حياتهم".

كان الألم على الوفيات على كلا الجانبين واضحا.

وتعاظم صوت منصور عندما تحدث عن فتاة فلسطينية قتلت قبل عيد ميلادها الذي خطط له والدها، ورجل يعانق جثة والدته الميتة ويقول: "عودي، وسآخذك أينما تريد".

وارتفع صوت إردان عندما أخبر التجمع أن مقاتلي حماس أطلقوا النار بشكل أعمى على مئات الشبان في حفل موسيقي في جنوب إسرائيل، واستعرض فتيات عاريات اغتصبوهن، وسحقوا جماجم الأطفال. وعرض مقطع فيديو قصيرا لعامل زراعي مصاب بجروح بالغة من تايلاند يتم قطع رأسه "بأداة بستنة حادة".

وتحدث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي متحدثا نيابة عن المجموعة العربية التي تضم 22 دولة عن أطفال يموتون تحت أنقاض منازل دمرتها القنابل الإسرائيلية الدقيقة وبعضهم لا يزال على قيد الحياة ومحاصر بدون معدات لإخراجهم. "لا يزال بإمكان الآباء سماعها. إنهم يتحدثون إليهم بلا حول ولا قوة، مع العلم أن الهواء ينفد ويموتون ببطء».

وفي توبيخ حاد للسفير الإسرائيلي، قال للجمعية: "ليس لدي مقاطع فيديو لأعرضها عليكم. نحن نحترم الموتى كثيرا. نحن نحترم آلام عائلاتهم أكثر من اللازم لعرض مقاطع الفيديو".

كما انتقد الصفدي إردان لعدم قوله كلمة واحدة "عن حياة الفلسطينيين التي تحطمت في هذه الحرب".

"لا تدعهم يقولون لكم إن هذه حرب بين المسلمين واليهود"، قال. "نحن نقدر الحياة، الحياة الإسلامية، الحياة المسيحية، الحياة اليهودية". تمت مقاطعته بالتصفيق عندما قال: "نحن نهتم بكل الأرواح. ... لا تدعهم يقولون لك خلاف ذلك ".

كما قال الوزير الأردني لإسرائيل إنه لا يمكن أن تبقى فوق القانون الدولي الذي يتطلب حماية المدنيين والمستشفيات والمدارس والمنازل والبنية التحتية الأخرى.

وشدد على أن «الحق في الدفاع عن النفس ليس رخصة للقتل مع الإفلات من العقاب».

كما انتقد الصفدي الولايات المتحدة وحلفاءها دون تسميتهم.

وقال: "يعتقد الكثيرون بيننا أنهم يساعدون إسرائيل من خلال دعم حربها". "إنهم ليسوا كذلك. وبدلا من إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، أرسلوا وفودا لفتح طريق فوري وقابل للتطبيق نحو السلام. هذه هي الطريقة التي يمكنهم بها مساعدة إسرائيل".

واتهم أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة بالمشاركة المباشرة في الحرب وما وصفه بأنه "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين. وقال: "يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية في غزة على الفور".

وحذر من "العواقب التي لا يمكن السيطرة عليها للدعم المالي والتسلحي والعملياتي غير المحدود من قبل البيت الأبيض لنظام تل أبيب" الذي أضاف إلى القصف الشديد وقتل المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وتستأنف الجمعية العامة الطارئة صباح الجمعة، مع بقاء حوالي 100 متحدث.

ويدعو القرار الذي قال منصور إنه سيطرح للتصويت بعد ظهر الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار ويطالب جميع الأطراف باحترام القانون الدولي وحماية المدنيين. وتقول إنه ينبغي توفير السلع الأساسية بما في ذلك الغذاء والماء والدواء في قطاع غزة. كما يدعو إسرائيل إلى إلغاء أمرها لسكان غزة بالانتقال من الشمال إلى الجنوب، وإلى أقصى درجات ضبط النفس وإطلاق سراح جميع المدنيين.

وخلافا لمجلس الأمن، لا يوجد حق نقض في الجمعية العامة وقراراتها ليست ملزمة قانونا. لكنها تعكس الرأي العام العالمي وسيتم مراقبة حجم التصويت المؤيد عن كثب.

ويحظى الفلسطينيون بدعم واسع، لكن إردان وصف القرار بأنه "عار" لأنه لم يذكر حماس وحث الدول على معارضته.

المصدر apnews- (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

إيران .. عامان على إنتفاضة 2022 التي مازالت تهدد نظام الملالي


خطاب في مجلس حقوق الإنسان: تصاعد الإعدامات والإفلات من العقاب في إيران


الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية