الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

مظاهرة كبيرة تعبر عن تضامنها مع الفلسطينيين في لندن للتنديد بقصف غزة (ترجمة خاصة)

آلاف المتظاهرين يحملون لافتات وأعلام فلسطينية يشاركون في "مسيرة من أجل فلسطين" في لندن

وكالة أنباء حضرموت

في مواجهة التحذيرات، مظاهرة كبيرة تعبر عن تضامنها مع الفلسطينيين الذين يواجهون اليوم الثامن من الحصار والغارات الجوية

ولم تردعهم تحذيرات من التلويح بالعلم الفلسطيني، وتجمع المحتجون خارج دار الإذاعة الجديدة التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي. سي) للتنديد بما وصفوه بأنه "عدوان إسرائيلي"، في الوقت الذي قصفت فيه الغارات الجوية قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وفي وقت سابق يوم السبت تم رش الجزء الخارجي من استوديوهات بي بي سي في لندن بالطلاء الأحمر احتجاجا على تغطية القناة للصراع. اتصلت ميدل إيست آي بي بي سي للتعليق لكنها لم تتلق ردا حتى وقت النشر.

وفي المسيرة التي نظمتها جمعية أصدقاء الأقصى والرابطة الإسلامية في بريطانيا وجماعات أخرى يمكن سماع محتجين مؤيدين للفلسطينيين يهتفون "إسرائيل دولة إرهابية" و"فلسطين حرة" أثناء انتقالهم من شارع ريجنت أحد شوارع التسوق الرئيسية في لندن باتجاه وستمنستر.

وتم نشر أكثر من 1000 شرطي قبل الاحتجاج، حيث حذرت شرطة العاصمة من أن أي شخص يظهر دعمه لحماس، وهي جماعة محظورة كمنظمة إرهابية في المملكة المتحدة، أو ينحرف عن طريق الاحتجاج قد يواجه الاعتقال.

وارتدى العديد من المتظاهرين الذين تحدث إليهم موقع "ميدل إيست آي" أقنعة لإخفاء هويتهم، في حين شوهدت الشرطة وهي تستجوب بعضهم وهم يرتدون عصابات وتقول إن الأقنعة الجراحية فقط "ستكون مقبولة".

قالت تريسي آدامز، وهي طالبة في جامعة لندن، إنها اختارت تغطية وجهها لأنها تعيش في المملكة المتحدة بتأشيرة طالب.

"أنا هنا لأن المملكة المتحدة تبرر وتدعم جرائم الحرب، والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الآلاف"، قال آدامز لموقع MEE.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة المكتظ بالسكان منذ يوم السبت الماضي عندما شن مقاتلون فلسطينيون هجوما مفاجئا على إسرائيل مما أسفر عن مقتل 1,300 إسرائيلي على الأقل واحتجاز عشرات الرهائن.

وأسفر القصف الذي أعقب ذلك على غزة عن مقتل ما لا يقل عن 2,215 فلسطينيا، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وأمر الجيش الإسرائيلي يوم الخميس نحو 1.1 مليون فلسطيني في شمال غزة بالتوجه جنوبا ولم يقدم أي ضمان لعودتهم.

وشجب الفلسطينيون حملة القصف ووصفوها بأنها "نكبة ثانية"، وقال كثيرون إنهم لن يغادروا أراضيهم.

تشير النكبة، أو "الكارثة" كما تعرف باللغة الإنجليزية، إلى التطهير العرقي الذي قامت به الميليشيات الصهيونية لحوالي 750,000 فلسطيني من أراضيهم ومنازلهم في فلسطين التاريخية لإفساح المجال لإنشاء إسرائيل في عام 1948.

ومنذ صدور الأمر، لم يجد الكثير من الفلسطينيين الذين فروا إلى الجنوب أي راحة من القصف الإسرائيلي، حيث قصفت الطائرات الحربية مبنى من أربعة طوابق يوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدة أشخاص.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت إسرائيل أيضا "حصارا كاملا" للقطاع، وقطعت إمدادات المياه والغذاء والكهرباء.

وجاء احتجاج لندن في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة البريطانية انتقادات مستمرة من الجماعات المناهضة للحرب لتقديمها دعما قويا لإسرائيل، وهو موقف واجه أيضا رد فعل عنيف من بعض الدبلوماسيين البريطانيين السابقين.

"أجد تأييد الحكومة البريطانية غير المحسوب لكل ما تفعله إسرائيل فاحشا وخروجا عن المواقف السابقة التي سعينا فيها إلى بعض الإنصاف في هذه المواقف المروعة"، قال السير ريتشارد دالتون، السفير البريطاني السابق في إيران وليبيا، لراديو تايمز.

وقالت متظاهرة تدعى سانج لموقع "ميدل إيست آي" إنها حضرت مسيرة يوم السبت لأنها لم تستطع مشاهدة دعم حكومة المملكة المتحدة لما وصفته ب "الإبادة الجماعية" في غزة.

"إنه أمر قوي للغاية بالنسبة لكثير من الناس الذين يخرجون ويقولون إنهم يرفضون الوقوف مكتوفي الأيدي".

استقالة أعضاء المجالس العمالية

يوم الجمعة، استقال اثنان من أعضاء المجلس من حزب العمال المعارض بسبب موقف السير كير ستارمر من الصراع.

وقال شايستا عزيز وعمار لطيف، اللذان يجلسان في مجلس مدينة أكسفورد، إنهما تركا الحزب لأن زعيم حزب العمال "يبدو أنه يتغاضى عن العقاب الجماعي ضد سكان غزة".

متحدثا إلى قناة LBC في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال ستارمر إن إسرائيل "لديها هذا الحق" في حجب الكهرباء والمياه عن المدنيين الفلسطينيين، على الرغم من أن "كل شيء يجب أن يتم في إطار القانون الدولي".

ومع ذلك، لم يوضح ستارمر كيف يمكن استخدام أساليب العقاب الجماعي، مثل سحب إمدادات المياه إلى منطقة حضرية كبيرة، في إطار القانون الدولي.

ويحظر القانون الدولي العرفي استخدام تجويع السكان المدنيين كوسيلة من أساليب الحرب.

وفي بيان استقالتهم، قال أعضاء المجلس إنهم "يتضامنون مع شعبي إسرائيل وفلسطين ويدعون إلى إنهاء العنف والأزمة الإنسانية".

 

المصدرMEE (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر