الترجمة

الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

عشرات الآلاف يتظاهرون حول العالم دعما لإسرائيل والفلسطينيين(ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

الجاليات اليهودية والفلسطينية تخرج إلى الشوارع مع زيادة وجود الشرطة حول المدارس والمعابد اليهودية والمساجد

واحتشد عشرات الآلاف من المحتجين في أنحاء الشرق الأوسط وفي أجزاء من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة دعما للفلسطينيين وإدانة لإسرائيل في الوقت الذي كثفت فيه ضرباتها على غزة ردا على هجمات حماس قبل أسبوع.

في أماكن أخرى، نظمت الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى مسيرات يوم الجمعة تضامنا مع إسرائيل بعد هجوم حماس من غزة، وهو أعنف موجة قتل ضد المدنيين الإسرائيليين في تاريخ البلاد الممتد منذ 75 عاما.

كان هناك دعم قوي وتعاطف مع إسرائيل من الحكومات الغربية والعديد من المواطنين بسبب هجمات حماس، لكن الرد الإسرائيلي أثار الغضب أيضا، خاصة في الدول العربية والإسلامية.

وفي تركيا، تجمعت الحشود خارج المساجد وهم يهتفون ضد إسرائيل ويحيون حماس. وفي مدينة ديار بكر بجنوب شرق البلاد، قال ميكائيل باكان، وهو صاحب شركة يبلغ من العمر 46 عاما: "يجب أن يكون كل العالم الإسلامي واحدا ضد إسرائيل".

وفي نابلس، في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، أشعل شبان النيران في الشوارع واشتبكوا مع الجيش الإسرائيلي.

ومرر العلم الفلسطيني الضخم فوق الرأس في احتجاج في روما، وخرجت مظاهرات في مدن أوروبية أخرى بما في ذلك براباند في الدنمارك وفي برلين، حيث اعتقلت الشرطة بعض المحتجين.

 

وحظرت ألمانيا وفرنسا المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين وقالت عدة دول غربية إنها عززت الإجراءات الأمنية في المعابد اليهودية والمدارس اليهودية خشية أن تؤدي الاحتجاجات إلى أعمال عنف.

وحثت حماس، التي تحكم غزة، الفلسطينيين على الانتفاض احتجاجا على القصف الإسرائيلي للقطاع المحاصر، ودعتهم إلى الزحف إلى المسجد الأقصى.

المجمع في البلدة القديمة المسورة في القدس الشرقية هو ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد مكة والمدينة، والأكثر قداسة لليهود، الذين يشيرون إليه باسم جبل الهيكل. حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي حوادث كبيرة هناك.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس في نهاية الأسبوع الماضي – التي صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحكومات أخرى منظمة إرهابية – على المجتمعات الإسرائيلية عن مقتل ما لا يقل عن 1,300 شخص. وكان معظمهم من المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال.

ومنذ ذلك الحين تقصف إسرائيل غزة بالغارات الجوية ونيران المدفعية، وقتل أكثر من 1,900 فلسطيني.

وأظهر المتظاهرون الأمريكيون تضامنهم مع طرفي الصراع حيث عززت المدن الكبرى من مدينة نيويورك إلى لوس أنجلوس وجود الشرطة في الأحياء اليهودية والإسلامية.

A rally supporting Israel and the American Jewish community in Washington DC.

وفي واشنطن، اجتذبت مسيرة مؤيدة لإسرائيل والجالية اليهودية الأمريكية نحو 200 شخص في ساحة الحرية بالمدينة، في إطلالة على مجمع الكابيتول، حيث أقامت الشرطة سياجا واقيا في الليلة السابقة. وفي نيويورك، خرج آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين إلى الشوارع.

وفي بغداد يوم الجمعة، احتشد عشرات الآلاف من العراقيين في ساحة التحرير بوسط البلاد، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وأحرقوا العلم الإسرائيلي وهم يرددون شعارات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل.

"نحن مستعدون للانضمام إلى القتال وتخليص الفلسطينيين من الفظائع الإسرائيلية"، قال منتظر كريم، 25 عاما، مدرس.

ونظمت مسيرات نظمتها الدولة في جميع أنحاء إيران - التي تعد حكومتها الداعم الرئيسي لحماس وأحد الأعداء الرئيسيين لإسرائيل - لدعم الحركة المسلحة، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم في احتجاج في لبنان إن الجماعة "مستعدة تماما" للمساهمة في القتال. واشتبكت الجماعة بالفعل مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية في الأسبوع الماضي.

حمل آلاف المواطنين اليمنيين أصالة أعلام فلسطينية كبيرة ورددوا شعارات خلال مظاهرة لدعم الفلسطينيين في العاصمة صنعاء.

وفي اندونيسيا انضم رجل الدين الاسلامي ابو بكر البشير الذي يشتبه بأنه العقل المدبر لتفجيرات بالي عام 2002 التي أودت بحياة 202 شخص الى عشرات الاشخاص في مسيرة ضد اسرائيل في مدينة سولو الجاوية.

 

وفي العاصمة البنجلادشية دكا، احتج نشطاء على تصرفات إسرائيل بعد صلاة الجمعة في المسجد الرئيسي. وتظاهر أفراد من الجالية المسلمة في اليابان بالقرب من السفارة الإسرائيلية في طوكيو، حاملين لافتات وهتفوا "إسرائيل إرهابية" و"فلسطين حرة".

وفي سريلانكا، رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "فلسطين لن تمشي وحدك أبدا". كما خرج المتظاهرون إلى الشوارع في بلغاريا واليمن وكيب تاون ومنطقة كشمير الهندية وباكستان وأفغانستان ومصر.

ومن المقرر أيضا أن ينظم الشعب اليهودي وقفات احتجاجية ومسيرات لدعم إسرائيل.

في وارسو، كان من المقرر أن يقود الحاخام الأكبر لبولندا، مايكل شودريخ، صلاة متعددة الطوائف من أجل السلام. كان من المقرر أن يجتمع أعضاء الجالية اليهودية في فرنسا في أكبر كنيس يهودي في باريس بمناسبة يوم السبت.

في هولندا، تم إغلاق المدارس اليهودية لأسباب تتعلق بالسلامة، وكذلك مدرستين يهوديتين في لندن.

وقالت الشرطة في العاصمة البريطانية إن آلاف الضباط يقومون بدوريات إضافية ويزورون المدارس والمعابد اليهودية والمساجد. وأغلقت مدرستان يهوديتان على الأقل بسبب مخاوف أمنية. ويعكس هذا التعزيز زيادة كبيرة في جرائم الكراهية، وخاصة معاداة السامية، بحسب بيان للشرطة.

ومن المتوقع أن يشارك آلاف الأشخاص في "مسيرة من أجل فلسطين" في لندن يوم السبت.

 

المصدر The Gurdian (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

 

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر