محافظة حضرموت..

بمشاركة 15 قابلة: دورة تدريبية ناجحة لتعزيز الرعاية الصحية الإنجابية في حضرموت

وكالة أنباء حضرموت

اختتمت بقاعة مستشفى المكلا للأمومة والطفولة فعاليات الدورة التدريبية الأساسية الثانية في الطوارئ التوليدية و الوليدية للقابلات في حضرموت ضمن مشروع صحتنا أولا استمرت على مدى 17 يوم ، برعاية كريمة من معالي وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح ، بمشاركة 15 متدربة يمثلون مديريات ,, المكلا ، الشحر ، غيل باوزير ، الديس الشرقية ، بروم ميفع ,,  نفدها كل من المدربات أ. سعيدة الوصلة و أ. زهرة مرعي  .

وفي حفل الاختتام دعا الدكتور محمد صالح الجمحي المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الساحل المشاركات بالدورة إلى ضرورة الاستفادة من مخرجاتها لتسهيل عملية الولادة للأمهات وتقديم لهن الخدمة الطبية ومتابعة الحالات ، مشيرا إلى أن مكتب وزارة الصحة يولي اهتمام كبير بالصحة الأنجابية بدعم الوزارة والسلطة المحلية والشركاء من أجل تقديم خدمات نوعية في مجال الطوارئ التوليدية وكيفية تفادي وفيات الأمهات الحوامل شاكرا المؤسسة الطبية الميدانية FMF  لتنفيذهم هذه الدورة  .

من جانبها قالت الدكتورة فاطمة العيدروس مدير أدارة الصحة الأنجابية بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة إنه هذه استمرت على مدى 17 يوم تلقوا فيها المشاركات العديد من المهارات والمعارف نظري وعملي داعية المتدربات إلى أهمية تطبيق كل ما تىقوه بالدورة من معلومات ومهارات على الواقع من خلال القيام بواجباتهن في عملية متابعة الحوامل أول بأول بما يسهم في الولادة الآمنة ، راجية لهم التوفيق والنجاح .

من جهته أشار الدكتور محمد صالح العساني من المؤسسة الطبية الميدانية FMF ، منسق الدورة إلى أن هذه تعد الدورة الثانية نأمل بأن تسهم مخرجاتها في تطوير مهارات القابلات للتقليل من نسبة وفيات الأمهات والمواليد وقال سيتم تنفيذ ورش عمل قادمة في هذا المجال لما من شأنة خدمة المرضى .  

وبدورها قالت الأستاذة سعيدة الوصلة مدربة الدورة أنه تم اكساب المتدربات العديد من المهارات والمعارف التي ستفيذهم أثناء ممارسة عملهم لضمان سلامة الامهات للولادة الآمنة والتخفيف من الوفيات وتقديم الاسعافات الأولية لتنفيذ نظام الإحالة ، شاكرة الجهات المنفذه والداعمة ومستشفى المكلا للأمومة والطفولة لهذه الدورة  .

وفي الختام قام المدير العام لمكتب وزارة الصحة و السكان بالمحافظة الدكتور محمد صالح الجمحي و مدير أدارة الصحة الأنجابية الدكتورة فاطمة العيدروس و الدكتور محمد صالح العساني المؤسسة الطبية الميدانية FMF ، منسق الدورة والمدربات بتكريم القابلات المشاركات وتسليمهن شهادات المشاركة بالدورة و أخذ صورة  جماعية تذكارية  .